اتجه الإعصار ياجي، أقوى إعصار في آسيا هذا العام، صوب الساحل الشمالي لفيتنام اليوم السبت بعد أن اجتاح إقليم هاينان في جنوب الصين.
وكان ياجي قد وصل إلى اليابسة في هاينان أمس الجمعة مصحوباً برياح عاتية بلغت سرعتها 234 كيلومتراً في الساعة بالقرب من مركزه مما أدى إلى سقوط أشجار وغمر الطرق بالمياه. وانقطع التيار الكهربائي عن أكثر من 800 ألف منزل.



وتشكل ياجي فوق البحر إلى الشرق من أرخبيل الفلبين في الأول من سبتمبر. ومع اكتسابه قوة تحول إلى عاصفة مدارية واجتاح لوزون، الجزيرة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الفلبين، مما أدى إلى مقتل 16 شخصاً على الأقل وإصابة 13 آخرين.
وازدادت قوة العاصفة بشكل كبير في أواخر الأسبوع الماضي لتصبح ثاني أقوى إعصار مداري في العالم في عام 2024 بعد الإعصار بريل الأطلسي المصنف من الفئة الخامسة والأكثر شدة في حوض المحيط الهادي هذا العام.
وعند الساعة 0100 بتوقيت جرينتش اليوم، كان الإعصار ياجي يدور باتجاه شمال فيتنام فوق خليج تونكين.
وتراجعت السرعة القصوى للرياح قليلاً إلى مستويات إعصار من الفئة الثالثة بعد أن كان من الفئة الرابعة حيث وصلت السرعة إلى 187 كيلومتراً في الساعة وفقا لما ذكرت سلطات الأرصاد الجوية الصينية.

ويقول العلماء إن الأعاصير تزداد شدة بسبب ارتفاع درجة حرارة المحيطات نتيجة تغير المناخ.

أخبار ذات صلة بدء تشغيل خط سكة حديد جديد فائق السرعة في الصين قتيلان وعشرات الجرحى في الصين جراء الإعصار "ياجي" المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فيتنام الصين إعصار

إقرأ أيضاً:

الصين.. أقوى عاصفة منذ أكثر من 70 عاما تصل إلى شنغهاي

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أفادت وسائل إعلام صينية بوصول إعصار بيبينكا إلى شنغهاي مصحوبا برياح عاتية وأمطار غزيرة، محدثا أقوى عاصفة تهب على المدينة منذ أكثر من 70 عاما.

وأطلقت سلطات المدينة تحذيرا أحمر، ما يعني حالة تأهب قصوى أدت إلى إجلاء بعض سكان المناطق الساحلية.

ونصحت السلطات سكان المدينة البالغ عددهم 25 مليون نسمة بتجنب مغادرة منازلهم، كما تم إلغاء جميع الرحلات الجوية في مطاري شنغهاي الرئيسيين.

وقد ضرب الإعصار منطقة لينغانغ نيو سيتي الساحلية شرق المدينة في ساعة مبكرة من صباح الإثنين، وفق ما ذكرت إدارة الأرصاد الجوية الصينية.

وقالت شبكة “سي سي تي في” الصينية الرسمية بعد وقت قصير من وصول إعصار بيبينكا إلى اليابسة، إن العاصفة التي تضرب شنغهاي هي الأقوى منذ إعصار غلوريا عام 1949.

وأفيد عن إجلاء تسعة آلاف شخص من جزيرة تشونغمينغ التي تقع عند مصب نهر يانغتزي.

كما أغلقت جميع الطرق السريعة عند الساعة الواحدة صباحا بالتوقيت المحلي (17,00 ت غ)، وفرض حد للسرعة يبلغ 40 كيلومترا في الساعة على الطرق داخل المدينة.

وأبلغت مراكز مكافحة الفيضانات في شنغهاي شبكة “سي سي تي في” أنها تلقت عشرات التقارير عن حوادث مرتبطة بالإعصار، معظمها سقوط أشجار ولوحات إعلانية.

وإلى ذلك، بثت الشبكة لقطات لمراسلها من مقاطعة تشجيانغ الساحلية المجاورة حيث كانت الأمواج العاتية تضرب الشواطئ الصخرية للمنطقة تحت سماء رمادية. وقال المراسل “إذا خرجت إلى (العاصفة)، بالكاد يمكنني التحدث”.

وأضاف “يمكنكم أن تروا أن سطح البحر عبارة عن موجة تلو الأخرى، كل منها أعلى من الأخرى”.

مقالات مشابهة

  • إلغاء 1460 رحلة طيران في الصين بعد اجتياح إعصار "بيبينكا" شانغهاي
  • الصين.. أقوى عاصفة منذ أكثر من 70 عاما تصل إلى شنغهاي
  • خسائر كبيرة خلفها إعصار ياجي في فيتنام
  • الصين.. شنغهاي تشهد أقوى إعصار منذ 75 عاما
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياجي في فيتنام إلى 281
  • شنغهاي الصينية تتأهب لأقوى إعصار مداري
  • فيتنام.. 262 قتيلًا جراء الإعصار "ياجي"
  • إعصار بيبينكا يقترب من جزيرة «إمامي» في اليابان
  • إعصار بيبنكا يقترب من جزيرة إمامي في اليابان
  • ارتفاع حصيلة قتلى الإعصار ياجي في فيتنام