في كثيرٍ من الأحيان، يتفاجأ العديد من المواطنين من مالكي السيارات الخاصة بتعرضهم لموقف سحب رخصة القيادة في أثناء سيرهم على الطرقات، وفي بعض الأحيان يؤدي ذلك إلى إلغاء الرخصة، الأمر الذي يجعلهم يحرصون على الالتزام بكل التعليمات المرورية في أثناء السير على الطريق تجنباً للتعرض للمساءلة القانونية، التي تؤدي لسحب الرخصة منهم.

وتحرص الإدارة العامة للمرور على توضيح تلك الحالات للمواطنين حتى يتم تجنب الوقوع في الأخطاء التي تؤدي إلى سحب الرخصة وإلغاءها، ونوضح من خلال هذا التقرير الحالات التي تؤدي لسحب رخصة القيادة وإلغائها، وفق الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، كالتالي:

13 حالة تؤدي لسحب وإلغاء رخصة القيادة أثناء سيرها

1- إذا ضُبطت المركبة مسيرة بغير لوحات معدنية، إو إذا كانت، تحمل لوحات غير المنصرفة إليها من قسم المرور، ولوكانت هذه اللوحات المستعملة صادرة من قسم المرور إلى مركبة أخرى، أو في حالة إذا تم ضبطها وقد أبدلت اللوحات المنصرفة إليها بأخرى ولو كانت تحمل نفس بياناتها أو قد أجرى أى تغيير على بيانات اللوحات،  

وفي تلك الحالة يُلغى الترخيص من تاريخ الضبط، ولا يجوز إعادة التراخيص بها قبل مضى 3 أشهر على إلغاء التراخيص.

2- في حالة إذا تم تسيير المركبة قبل الإخطار عن التغييرات، وقبل إتمام الفحص الفني، ويتم إلغاء الترخيص من تاريخ وقوع المخالفة.

3- في حالة عدم الإخطار عن نقل الملكية وإتمام استيفاء إجراءات نقل القيد خلال 30 يوما من اليوم التالي لتاريخ صدور السند الناقل للملكية، وتعتبر الرخصة ملغاة من اليوم التالي لإنتهاء المدة.

4- في حالة عدم الإخطار عن تغيير المسؤول عن المركبة في الميعاد المبين فيها، أو عن تغيير الملكية نتيجة الوفاة في الميعاد المبين.

5- إذا كان هناك مخالفة لشروط منح الرخصة التجارية أو المؤقتة إو إستعمالها في غير الأغراض المحددة، وتعتبر المركبة المخالفة مسيرة دون ترخيص.

6- تسيير سيارة أجرة فى المحافظات التي صدر فيها قرار باستعمال العداد غير مجهزة بعداد معتمد من قسم المرور المختص.

7- عدم أداء ضرائب ورسوم مركبات النقل البطئ المرخص بها لمدة أكثر من 3 سنوات بعد انقضاء 30 يوما على إنتهاء المدة المدفوع عنها الضريبة أثناء صلاحية الترخيص.

8- تسرى أحكام البنود 1، 2، 3، 4 على مركبات النقل البطيء.

9- في الأحوال الواردة في المادة 366 من هذه اللائحة تلغى فيها رخصة قيادة قائد المركبة بالنسبة للمركبات، ويتم إلغاؤها لدراجات الركوب وعربات اليد رخصة تسييرها لنفس المدة المقررة.

10- في حالة تكرار مخالفة سيارات الأجرة التي تعمل بنظام نقل الركاب بأجر عن الراكب في حدود دائرة سير معينة بالسير خارج المحافظة المرخصة بها بالسير دون تصريح من قسم المرور المختص خلال 6 أشهر من المخالفة الأولى.

11-إذا لم يقوم المرخص له بتسيير المركبة بالإخطار عن تغيير محل إقامته الدائم المثبت فى الرخصة خلال 30 يوما من اليوم التالي لتاريخ التغيير وعدم استيفائه إجراءات نقل القيد إذا كان التغيير إلى محافظة أخرى خلال الميعاد المذكور.

12- عند ضبط مركبة يتم استخدامها فى غير الغرض المبين برخصتها ولا يجوز إعادة ترخيصها قبل مضى 30 يوما، وفى حالة العودة إلى الفعل ذاته خلال 6 أشهر من تاريخ ارتكابه الفعل السابق، يكون إلغاء ترخيص المركبة لمدة لا تزيد على 3 أشهر، وفى حالة العودة إلى ذات الفعل مرة أخرى خلال عام من تاريخ ارتكاب الفعل، يتم إلغاء ترخيص المركبة لمدة لا تزيد على 6 أشهر، ولا يسري ذلك على مالك إلا إذا كان قد وافق على تسييرها مع علمه باستخدامها فى غير الغرض المبين برخصتها.

13- في حالة تكرار ضبط قائد أي مركبة مرتكبا فعلا مخالفا للآداب في المركبة، أو سمح بارتكابه فيها خلال عام من تاريخ ارتكاب الفعل السابق، ولا يجوز إعادة ترخيصها إلا بعد مضى 6 أشهر، ولا يكون إلغاء ترخيص تسيير المركبة إذا كان مالك المركبة حسن النية، ولمالك المركبة استرداد رخصة المركبة ما لم يثبت علمه بالواقعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رخصة القيادة سحب رخصة القيادة إلغاء رخصة القيادة استخراج رخصة القيادة المرور الإدارة العامة للمرور من قسم المرور رخصة القیادة من تاریخ إذا کان فی حالة

إقرأ أيضاً:

المنشطات أبرزها.. غرامة 50 ألف ريال وإلغاء الترخيص لمخالفي التدريب الرياضي

تستطلع وزارة الرياضة آراء المهتمين والمعنيين بلائحة الترخيص لمعاهد التدريب الرياضي، بهدف حوكمة عملية الترخيص لمعاهد التدريب الرياضي وتنظيم العلاقة بين المعاهد ووزارة الرياضة.
وحددت الوزارة التزامات المرخص له والتي تتضمن الامتثال لجميع الأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة ذات العلاقة، وجميع التعاميم والقرارات والتعليمات الصادرة عن الوزارة والمعهد.سياسة المواد المنشطة
أخبار متعلقة سفير المملكة بجوهانسبرغ: عناية السعودية بالقرآن تدعم رسالتها في خدمة الإسلامتبوك.. "الصحة" تضبط ممارس صحي تجاوز حدود اختصاصهحظرت على المرخص له بيع أو ترويج أو تعاطي أو استعمال أي من المواد المنشطة غير المرخصة من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء داخل منشأته، مؤكدة على عدم الإعلان عن البرامج التدريبية والمهنية الرياضية غير المستوفية لمتطلبات ومعايير المعهد.
ونصت الائحة على وضع اسم المرخص له وشعاره على كافة المستندات الصادرة عنه، عدم التنازل عن ترخيصه للغير أو التصرف فيه بأي شكل إلا بعد الحصول على موافقة مسبقة من الوزارة، والرد على أي طلبات ترده من الوزارة خلال مدة لا تزيد على «3» ثلاثة أيام عمل.برمجيات متقدمة
أوجبت على المرخص له توفير أجهزة للحاسب الآلي وبرمجيات متقدمة تسهم في تطوير وتحسين الخدمات المقدمة للمشتركين، وتقديم تقارير دورية - حسب طلب المعهد - توضح قياس رضا المشتركين والمستفيدين من الخدمات المقدمة، مع مراعاة الأنظمة واللوائح والتعليمات المتعلقة بحماية البيانات والأمن السيبراني، واعتماد البرامج التدريبية أو المهنية الرياضية من خلال الموقع الإلكتروني للمعهد ووفق اللوائح المنظمة لذلك.
واشترطت أن يتم إصدار شهادات جميع البرامج المعتمدة من المعهد بدرجة نجاح ومرتبطة بأرصدة التطوير المهني المستمر كما هو محدد بواسطة المعهد أثناء عملية الاعتماد للبرامج.
وألزمت معاهد التدريب الرياضي بتنفيذ البرامج التدريبية والمهنية الرياضية وفق الطاقة الاستيعابية للقاعات التدريبية أو المنشآت الرياضية المعدة لتقديم البرامج التدريبية والمهنية الرياضية، أو بحسب قدرة الشبكات وأجهزة الاتصال التقنية، في حال تم تقديم البرامج التدريبية والمهنية الرياضية عن بعد، شريطة أن تُعد أماكن إقامة البرامج - الحضورية أو الافتراضية - وفقًا لأعلى المواصفات والمعايير والإمكانيات تضمن عدم التقليل من جودة النشاط أو الخدمة المقدمة.إجراءات الأمن والسلامة
أكدت اللائحة على الالتزام بجميع إجراءات الأمن والسلامة عند القيام بالتطبيقات العملية، وتوفير قاعات تدريبية بمساحات مناسبة تستوعب تدريب مالا يزيد على «25» خمسة وعشرون متدرب لكل قاعة، على أن تكون مهيأة بكافة الوسائل التعليمية المطلوبة في تنفيذ البرنامج التدريبي أو المهني الرياضي.
وحددت الوزارة 25 مخالفة ما بين إخلال لاشتراطات الترخيص، أو الإخلال باتزامات المرخص له، موضحة عقوبتها، التي تصل في حدها الأقصى إلى 50 ألف ريال في حال ممارسة النشاط من دون الحصول على ترخيص مسبق من الوزارة، بيع أو ترويج أو تعاطي أي من المواد المنشطة غير المرخصة من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء داخل منشأته، وتصل العقوبة إلى إلغاء الترخيص.صحة الوثائق والمعلومات
يعاقب المخالفون بغرامة 30 ألف ريال في حال ثبوت عدم صحة أي من المعلومات أو الوثائق المقدمة من المرخص له للوزارة التي حصل على الترخيص بموجبها، أو عدم الامتثال لمقتضى التعاميم أو التعليمات الرسمية التي تصدر عن الوزارة، أو إقامة دورات أو برامج تدريبية أو مهنية رياضية دون الحصول على الموافقات اللازمة من معهد إعداد القادة، أو التلاعب برسوم الدراسة أو فرض رسوم غير قانونية، أو تقديم معلومات مضللة أو غير صحيحة عن البرامج التدريبية والمهنية الرياضية أو عدم احترام خصوصية المتدربين أو التمييز أو التحرش أو أي شكل من أشكال الإساءة الجسدية أو اللفظية وفي حالة التكرار يتم وقف النشاط مؤقتا ثم إلغاء الترخيص.
وتغرم الوزارة المخالفون 10 آلاف ريال بحد أدني و50 ألفًا بحد أقصى في حال عدم تقديم سياسات استرداد لرسوم الالتحاق بالبرامج التدريبية بطريقة واضحة ومناسبة عند الغاء البرنامج التدريبي أو عدم تطابق محتواه مع ما هو معلن أو عدم الالتزام بإجراءات السلامة.
وتسري غرامة قدرها 20 ألف ريال على المخالفين في حال فتح فرع إضافي من دون الحصول على ترخيص مسبق من الوزارة، أو ممارسة النشاط بعد انتهاء مدة سريان الترخيص من دون الحصول على تجديد، أو عدم الامتثال لأي من طلبات الوزارة بتقديم الوثائق والمعلومات المطلوبة خلال عمليات الرقابة على المرخص له.غرامات للمخالفين
نصّت اللائحة على تغريم المخالفين 10 آلاف ريال في حال عدم وجود أدوات اسعافات أولية أو عدم تنفيذ بروتوكولات الإسعافات الأولية، أو عدم إزالة الأجهزة المعطلة أو وضع لافتة بجوارها توضح بأنها غير قابلة للاستخدام، أو عدم الحفاظ على نظافة وصيانة المرافق، أو عدم الالتزام بوثيقة قواعد السلوك الأخلاقي لقطاع اللياقة البدنية والتمرينات الرياضية في التعامل مع المتدربين، أو عدم الامتثال لأي من الالتزامات المتعلقة بالامتناع عن تدريب أو تأهيل المصابين داخل النادي من دون الحصول على تصريح من الجهة المختصة، وتضاعف غرامة المخالفة الأخيرة في حال التكرار، وفي جميع المخالفات السابقة يلغى الترخيص حال التكرار للمرة الثالثة.
وتطبق الوزارة غرامة 5 آلاف ريال في حال عدم تسجيل حصول أي من الموظفين على الرخص أو الشهادات المهنية اللازمة أو توظيف أشخاص غير مرخصين مهنياً، إزالة ملصق الوزارة بسبب اغلاق المركز، وتضاعف الغرامة ويلغى الترخيص عند التكرار.
وتوجه الوزارة إنذارًا للمخالف في حال عدم مطابقة عقود المرخص له لأي من الأحكام الواردة في وثيقة حماية المستهلك الخاصة بمعاهد التدريب الرياضي، ثم تغريمه 10 آلاف ثم إلغاء الترخيص.

مقالات مشابهة

  • سحب 1527 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكتروني خلال 24 ساعة
  • المنشطات أبرزها.. غرامة 50 ألف ريال وإلغاء الترخيص لمخالفي التدريب الرياضي
  • طرقات مهترئة وخسائر كبيرة... إرشادات لتلافي أخطار القيادة مع أوّل شتوة
  • ما عقوبة التدخين فى وسائل المواصلات؟.. قانون المرور يجيب
  • في أقل من 3 أشهر.. وفاة حالة تاسعة من مرضى ضمور العضلات، والرابطة تنتظر وعود الحكومة
  • سحب 1748 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكترونى خلال 24 ساعة
  • خلال 24 ساعة.. إليكم حصيلة حوادث السير
  • حالة تؤدي لإلغاء طلب التصالح في مخالفات البناء.. احذرها
  • فرقة المرعشلي تؤدي أشهر المدائح النبوية في «الستات مايعرفوش يكدبوا» غدا
  • سحب 1211 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكترونى خلال 24 ساعة