الاقتصاد نيوز — متابعة

هبطت أسعار النفط أكثر من اثنين بالمئة بنهاية التعاملات أمس الجمعة، بعد أن أظهرت بيانات أن الوظائف في الولايات المتحدة زادت بأقل من المتوقع في أغسطس.

كما يتجه النفط نحو تسجيل خسارة أسبوعية كبيرة مع تفوق مخاوف الطلب على تأثير قرار تحالف أوبك+ إرجاء زيادة الإنتاج.

تحركات الأسعار

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية بواقع 1.

63 دولار أو بنسبة 2.24 بالمئة إلى 71.06 دولارا للبرميل.

كما انخفضت العقود الآجلة للخام الأميركي بواقع 1.48 دولار أو بنسبة 2.14 بالمئة لتسجل عند التسوية 67.67 دولارا للبرميل.

وعلى مستوى الأسبوع، يتجه خام برنت صوب التراجع بنحو 10 بالمئة في حين يتحرك خام غرب تكساس الوسيط نحو انخفاض بنسبة ثمانية بالمئة تقريبا.

وأظهرت بيانات حكومية أميركية، الجمعة، أن عدد الوظائف ارتفع بأقل من المتوقع في أغسطس، لكن انخفاض معدل البطالة إلى 4.2 بالمئة يشير إلى استمرار تباطؤ منظم في سوق العمل ربما لا يسوغ خفضا كبيرا من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة هذا الشهر.

وسجلت أسعار خام برنت عند التسوية أول أمس الخميس أدنى مستوى منذ يونيو 2023 رغم السحب من مخزونات النفط الأميركية وقرار أوبك+ إرجاء زيادات كانت مقررة في إنتاج النفط.

وتراجعت مخزونات الخام الأميركية 6.9 مليون برميل إلى 418.3 مليون برميل الأسبوع الماضي مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بهبوط قدره 993 ألف برميل.

ومما ضغط أيضا على أسعار النفط هذا الأسبوع ورود إشارات تفيد بأن الفصائل المتنافسة في ليبيا ربما اقتربت من التوصل إلى اتفاق لإنهاء نزاع عطل صادرات البلاد من النفط.

وقال بنك أوف أميركا في مذكرة، الجمعة، إنه قلص توقعاته لسعر خام برنت في النصف الثاني من 2024 إلى 75 دولارا للبرميل من نحو 90 دولارا في السابق وعزا ذلك إلى تراكم المخزونات العالمية وضعف نمو الطلب والقدرة الإنتاجية الفائضة لأوبك+.

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار خام برنت

إقرأ أيضاً:

الذهب عند أعلى مستوى والدولار يتراجع وسط ترقب خفض الفائدة الأميركية

شكّلت توقعات خفض الفائدة الأميركية في اجتماع السياسة النقدية المقرر غدا الثلاثاء وبعد غد اتجاهات سوق المعادن النفيسة والعملات، إذ ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، في حين واصل الدولار تراجعاته أمام العملات الرئيسية.

ويأتي اجتماع البنك المركزي الأميركي في أسبوع حافل باجتماعات السياسة النقدية إذ يتوقع أيضا أن تصدر قرارات بشأن الفائدة من بنك إنجلترا وبنك اليابان يومي الخميس والجمعة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الذهب عند أعلى مستوى على الإطلاق.. ما السبب؟list 2 of 2“بي إم دبليو” تسحب 1.5 مليون سيارة ..لماذا؟end of list

وتبدلت تكهنات الأسواق على مدى الشهر الماضي بشأن حجم الخفض الذي سيقرره مجلس الاحتياطي الاتحادي هذا الأسبوع بسبب تعليقات المسؤولين في البنك والبيانات الاقتصادية، وتناقش الأسواق هل سيواجه المركزي الأميركي ضعف سوق العمل بخفض قوي لأسعار الفائدة أم سيفضل اتباع نهج أبطأ لينتظر المزيد من المؤشرات.

الذهب

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى على الإطلاق اليوم مدعومة بضعف الدولار وتوقعات بخفض أكبر من المتوقع لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) هذا الأسبوع.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.43% إلى 2587.34 دولارا للأوقية (الأونصة)، وقت كتابة التقرير، بعد بلوغ أعلى مستوى على الإطلاق عند 2588.81 دولارا للأوقية في وقت سابق من الجلسة.

وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.18% إلى 2615.30 دولارا للأوقية.

وتتجه كل الأنظار هذا الأسبوع إلى المركزي الأميركي، مع تزايد التكهنات حول مدى خفض أسعار الفائدة في اجتماع السياسة النقدية غدا وبعد غد.

الين الياباني ارتفع مقابل الدولار الأميركي (شترستوك)

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى:

ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.84% إلى 30.92 بعد أن سجّلت 30.95 دولارا للأوقية خلال تعاملات اليوم، وهو أعلى مستوى تبلغه في شهرين. استقر البلاتين عند 995.20 دولارا للأوقية بعد أن ارتفع 0.5% إلى 1000.35 دولار للأوقية، في وقت سابق. صعد البلاديوم 0.66% إلى 1075.50 دولارا للأوقية. العملات

وعلى صعيد العملات:

بلغ الين إلى أعلى مستوياته في أكثر من عام في تعاملات محدودة بسبب عطلة في اليابان، مدفوعا بتوقعات خفض الفائدة الأميركية.

واتسمت التداولات الآسيوية بالبطء بتأثير من عطلات في أسواق اليابان والصين وكوريا الجنوبية.

وهبط الدولار 0.65% مسجلا 139.92 ينا متراجعا أكثر عن أقل مستوى منذ نهاية يوليو/تموز من السنة الماضية. وهبط الدولار أمام الين 1.3% الأسبوع الماضي.

ارتفع الجنيه الإسترليني 0.5% إلى 1.3185 دولار. زاد اليورو 0.45% مسجلا 1.1126 دولار. هبط مؤشر الدولار 0.45% مسجلا 100.66 نقطة.

وخفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الأسبوع الماضي لكن رئيسته كريستين لاغارد قلصت توقعات تنفيذ خفض آخر الشهر المقبل.

مقالات مشابهة

  • الذهب عند أعلى مستوى والدولار يتراجع وسط ترقب خفض الفائدة الأميركية
  • استقرار أسعار النفط مع تراجع صادرات الخام الليبية
  • الأسهم الأوروبية تتراجع وسط ترقب لقرار البنوك المركزيه
  • النفط العراقي يفتتح تعاملات الأسبوع على ارتفاع
  • النفط يرتفع مدعوما بتوقعات خفض الفائدة الأمريكية..وخام برنت يسجل 71.76 دولار للبرميل
  • انخفاض أسعار المشتقات النفطية عالميا
  • أسعار النفط بين إعصار وحفارات.. مكاسب أسبوعية تكسر سلسلة الخسائر وتوقفها
  • أسعار النفط العراقي تختتم تعاملات الأسبوع على ارتفاع
  • توقعات بتراجع أسعار النفط إلى 60 دولارًا للبرميل
  • أسعار النفط تواصل موجة الصعود وبرنت يتخطى 72 دولارا للبرميل