توفي الموسيقي وعازف البيانو البرازيلي سيرجيو مينديز، أسطورة موسيقى البوسا نوفا العالمية. عن عمر يناهز 83 عاماً في لوس أنجلوس، حسبما أعلنت عائلته.

وقالت عائلته في بيان إن سيرجيو مينديز “توفي” يوم الخميس 5 سبتمبر في منزله في لوس أنجلوس، محاطًا بزوجته وأطفاله.

كما أضافت: “في الأشهر الأخيرة، تأثرت صحته بآثار كوفيد-19 لفترة طويلة”.

في عام 1966، حقق مينديز نجاحًا عالميًا مع ألبومه Sergio Mendes & Brasil 66 وMas Que Nada الشهير. وهو مقتبس من أغنية لخورخي بن. لقد سجل أكثر من 35 ألبومًا وقام بجولة مع كبار الفنانين الأمريكيين مثل فرانك سيناترا.

كما كتب ميلتون ناسيمنتو، أيقونة الموسيقى الشعبية البرازيلية وأحد المشاهير الأوائل الذين تفاعلوا مع وفاة مينديز. على موقع إنستغرام: “ارقد بسلام، عزيزي العبقري”، مشيداً “بسنوات عديدة من الصداقة والتعاون والموسيقى”.

وانطلق سيرجيو مينديز على الساحة البرازيلية في أوائل الستينيات، في ذروة موجة بوسا نوفا. وسرعان ما ذاع صيته.

وأعجب إتقانه لموسيقى الجاز واختار عازف الساكسفون الأمريكي Cannonball Adderley مجموعته. Sexteto Rio، لتسجيل ألبوم Cannonball’s Bossa Nova في عام 1963.

طوال حياته المهنية، واصل مينديز استغلال الوريد الذي لا ينضب من الموسيقى الآسرة، التي مزج فيها بمهارة إيقاع السامبا. وأخدود موسيقى الجاز، والتناغم الصوتي الدقيق لبوسا نوفا وصقل موسيقى البوب ​​في كاليفورنيا.

لكن خلف الموسيقار الشهير والجانب التجاري لأغانيه، التي تقترب أحيانًا من “الاستماع السهل”. يكمن فنان يتمتع بعفوية كبيرة.

كما صرح سيرجيو مينديز خلال مقابلة مع وكالة فرانس برس في باريس عام 2014: “أنا فضولي للغاية. وأحب أن أتعلم، ولهذا السبب أتحدث الفرنسية عن طريق الأذن”.

يتذكر قائلاً: “جذور موسيقاي برازيلية. في البرازيل، لدينا تنوع ثقافي وموسيقي جميل. بين موسيقى باهيا وريو دي جانيرو والموسيقى الكلاسيكية والإيقاعات الأفريقية”.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

لغز Die Glocke.. هل ظهرت آلة سفر عبر الزمن في الحرب العالمية الثانية؟

الحكايات عن السفر عبر الزمن لا تنتهي، ففي بعض الروايات تكون آلة السفر هذه عبارة عن سرداب بمجرد أن تمر بداخله تنتقل إلى عالم آخر في بُعد مختلف، لكن الكتب التي روت ما حدث بعد الحرب العالمية الثاني قصّت حكاياتٍ عجيبةً عن آلةٍ غامضةٍ عبارة عن جرس معدني ضخم بحجم غرفة أو أكبر يُشع أضواء بنفسجية.

تناقلت الكتب التي تحدثت عن الجرس أو ما وُصف بـ«آلة الزمن» مواصفات الجرس الضخم، وهو أنه بمجرد ان تطأ قدميك أعتابه تدخل إلى عالم آخر مختلف عن زمننا هذا؛ هذه الآلة الغريبة هي «Die Glocke» باللغة الألمانية وتعني «الجرس»، اخترعها النازيون لصد جيوش الحلفاء المتقدمة عنهم، وتقول بعض الدراسات إنّها أسطورة لا صحة لها، وأخرى تؤكد حقيقتها، فما قصة هذا اللغز؟

لغز الـDie Glocke.. أين اختفت أول آلة للسفر عبر الزمن؟

رغم أن النازيين خسروا الحرب العالمية الثانية، فإنّهم خرجوا منها بسمعة تكاد تكون أسطورية في مجال الأسلحة ذات التقنية العالية، وكانت الدبابات النازية في كثير من الأحيان متفوقة من الناحية الفنية على دبابات الحلفاء؛ حلقت طائرات Luftwaffe بطائرات مقاتلة في القتال قبل أن يفعلها الحلفاء؛ وكان لديهم أيضا عددًا من الصواريخ المتطورة منها صاروخ كروز V-1، والصاروخ الباليستي V-2، المصنفة أنّها أسلحة مرعبة، ورغم ذلك خسروا الحرب وفكروا في شيء آخر يتفوق على قوة الحلفاء آنذاك وهي آلة السفر عبر الزمن، وفق الحكايات التي دارت عن هذه الآلة ورصدها موقع «popularmechanics».

اعتبر الطرف الآخر من الحرب أن إنجازات العلماء والمهندسين النازيين متقدمة جدًا، في الواقع، لدرجة أن الجيش الأمريكي أرسل فرق استطلاع إلى ألمانيا في المراحل الأخيرة من الحرب؛ لمعرفة ماذا يفعل الألمان.

أين اختفت Die Glocke؟

ودارت حكايات وقتها عن «Die Glocke»، إذ كانت أحد الأسلحة العجيبة الألمانية، ففي البداية ظنَّ البعض أنَّها خيال علمي رّوج له النازيون لخلق هالة من الرهبة تعيد لهم هيبتهم بعد الهزيمة، وروّجوا أنّها «آلة السفر عبر الزمن».

وذكرت «الآلة العجيبة» في كتاب Morning of the Magicians عام 1960، وفي كتاب Igor Witkowski الصادر عام 2000 بعنوان Prawda o Wunderwaffe «الحقيقة حول السلاح العجيب»، وبعد فترة وجيزة تحدث عنها نيك كوك مؤلف كتاب Nick Cook The Hunt for Zero Point، ووصفها بأنّها أداة متوهجة ودوارة ربما كان بها نوع من مضادات الجاذبية، أو حتى أنّها كانت «آلة زمنية» وكانت جزءًا من «برنامج SS المضاد للجاذبية» الخاص بالطبق الطائر «Repulsine».

 نيك كوك طرح في كتابه احتمال أن يكون العقيد هانز كاملر في قوات الأمن الخاصة لـ هتلر قايض الجيش الأمريكي بإعطائهم Die Glocke مقابل حريته بعد أسره، واختفى كاملر في الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية ولم يُرى مرة أخرى، واختفت ولم تظهر مرة أخرى، فهل Die Glocke آلة تنقل عبر الزمن كما يعتقد البعض أم أنّها كانت شائعة نشرها الألمان للتفوق على أعدائهم. 

مقالات مشابهة

  • موسيقى وكتابة إبداعية في ورش الأسبوع الثقافي للموهوبين بالإسماعيلية
  • الاتحاد البرتغالي يتضامن مع سان جيرمان بشأن مينديز
  • لغز Die Glocke.. هل ظهرت آلة سفر عبر الزمن في الحرب العالمية الثانية؟
  • شيكاغو.. استعراض درامي على أنغام الجاز
  • الحريري للنادي الرياضي: يكفيك فخراً انك نقلت كرة السلة اللبنانية الى العالمية
  • العراق يحصل على وكالة حصرية لإقامة تصفيات الأولمبياد العالمية للروبوت WRO
  • محمد حمدي: شيكابالا أسطورة وهذه رسالة محمد صلاح لي
  • محمد حمدي: شيكابالا أسطورة وهذه رسالة صلاح وطموحي تحقيق البطولات مع الزمالك
  • الصحة العالمية: منحنا أول ترخيص للقاح ضد جدري القردة
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود