موقع 24:
2024-09-16@13:20:28 GMT

ابتكار روبوتات نانوية لتوصيل أدوية تخثر الدم

تاريخ النشر: 7th, September 2024 GMT

ابتكار روبوتات نانوية لتوصيل أدوية تخثر الدم

صمّم فريق من العلماء في جامعة إدنبرة روبوتات نانوية مغناطيسية مكونة من أدوية تخثر الدم، مغلفة بغلاف مصمم للذوبان في درجات حرارة دقيقة.

وقالوا إن هذه التكنولوجيا قد "تفتح آفاقاً جديدة في الطب".

ومن شأن هذا الاختراق الطبي أن يسمح بحقن روبوتات صغيرة في جسم الإنسان لأداء مهام معقدة، منها علاج نزيف المخ، بحسب "إندبندت".

ويتسبب نزيف المخ الناجم عن تمدد الأوعية الدموية في وفاة حوالي نصف مليون شخص على مستوى العالم كل عام.

وفي تجارب الدراسة، حقن الباحثون سرباً من الروبوتات، كل منها بحجم عشرين من حجم خلية الدم الحمراء، في شريان، ثم وجهوها عن بعد إلى موقع تمدد الأوعية الدموية باستخدام المغناطيس والتصوير الطبي.

وبمجرد وضع سرب الروبوتات الصغيرة في مكانه، استخدم الباحثون مغناطيسات لتجميعها معاً وتسخينها إلى نقطة انصهار طلاءاتها، وبالتالي إطلاق الدواء عند النقطة المحددة التي يمكن أن يمنع فيها النزيف في الدماغ أو يوقفه.

إصلاحات جراحية

وقال الدكتور تشي تشو من كلية الهندسة بجامعة إدنبرة، الذي شارك في قيادة الدراسة: "إن الروبوتات النانوية جاهزة لفتح آفاق جديدة في الطب، ما يسمح لنا بإجراء إصلاحات جراحية بمخاطر أقل من العلاجات التقليدية واستهداف الأدوية بدقة متناهية في أجزاء يصعب الوصول إليها من الجسم.

وقال الباحثون إن الدراسة أظهرت أن الروبوتات النانوية لديها القدرة على نقل الأدوية إلى مواقع دقيقة دون خطر التسرب إلى مجرى الدم، وهو ما قالوا إنه اختبار رئيسي لسلامة وكفاءة التكنولوجيا.

ويمكن أن تقلل هذه الروبوتات النانوية من الحاجة إلى الغرسات في علاج تمدد الأوعية الدموية في المخ، وتحد من الاعتماد على الأدوية المضادة لتجلط الدم، والتي يمكن أن تسبب النزيف ومشاكل في المعدة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية تخثر الدم

إقرأ أيضاً:

روسيا.. ابتكار مادة تعزز نمو الأنسجة العظمية

روسيا – ابتكر علماء جامعة بيلغورود الوطنية للبحوث مادة جديدة للعظام على شكل حبيبات لاستبدال العيوب في النسيج العظمي، تعزز نمو عظم جديد.

ويشير موقع Rospatent إلى أن هذه المادة الجديدة تتكون من حبيبات سترونتيوم هيدروكسيباتيت التي تتميز بقدرتها العالية على الامتزاز (التدمير والامتصاص)، التي بواسطتها تجري عملية تجدد الأنسجة العظمية. وبالإضافة إلى ذلك هذه مادة لا تخترقها الأشعة السينية. ما يسمح بمتابعة عملية إدخالها إلى المكان المطلوب بصريا من دون إضافات.

وتجدر الإشارة، إلى أنه يمكن استخدام هذه المادة لسد التجاويف الصغيرة في العظام وكذلك علاج الشقوق الناجمة عن إصابات، وترميم أنسجة العظام. كما يمكن استخدامها في جراحة العظام وطب الأسنان وعمليات جراحة الوجه والفكين وجراحة الأطفال.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحسم الجدل حول علاقة الهواتف المحمولة بسرطان المخ
  • روسيا.. ابتكار مادة تعزز نمو الأنسجة العظمية
  • استشاري يكشف خطورة أدوية علاج السمنة لإنقاص الوزن
  • علماء يطورون أول ساق روبوتية بـعضلات اصطناعية
  • عدن.. نيابة الصناعة والتجارة تتلف أدوية نتيجة سوء التخزين والنقل
  • شاي الصحراء الجزائرية في خطر بسبب الملوثات.. والعلماء ينصحون بالاعتدال
  • ثورة في التواصل.. ابتكار يسمح بلمس أيدي أحبائنا عن بُعد
  • الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف
  • خبراء ألمان يحذرون من انقراض مهنتي المزارع وعامل البناء بسبب الروبوتات
  • حلقة عمل حول جراحة الأوعية الدموية المفتوحة بصحية ظفار