غادرت مركبة الفضاء "ستارلاينر" التي أنتجتها شركة "بوينغ"، محطة الفضاء الدولية أمس الجمعة، متجهة إلى كوكب الأرض بدون طاقمها، وذلك في أعقاب العديد من المشكلات الفنية، وفقاً لما ذكرته وكالة الفضاء الأميركية "ناسا".

وقالت "ناسا"، إن المركبة "ستارلاينر" غادرت محطة الفضاء الدولية أمس الجمعة في الساعة السادسة وأربع دقائق مساء (2204 بتوقيت جرينتش)، بعد قضاء ثلاثة أشهر في الفضاء، وإن من المقرر أن تهبط في ميناء "وايت ساندز" الفضائي في نيومكسيكو بعد رحلة تستغرق ست ساعات.

 

وظل رئدا الفضاء باري ويلمور، وسوني ويليامز، اللذان سافرا إلى المحطة الدولية على متن "ستارلاينر" في يونيو الماضي، وكان من المفترض أن يظلا مدة أسبوع واحد، عالقين في الفضاء في أعقاب العديد من المشكلات الفنية التي تعرضت لها المركبة.

أخبار ذات صلة الصين تطلق 10 أقمار صناعية لكوكبة "جيلي-03" 3 خطوات للحصول على تصريح مزاولة نشاط فضائي في الإمارات

وأرجع بيل نيلسون رئيس وكالة "ناسا" سبب إعادة المركبة "ستارلاينر" إلى الأرض بدون طاقمها إلى المخاوف على سلامتهما. 

ومن المقرر أن يعود رائدا الفضاء ويلمور وويليامز إلى الأرض في فبراير 2025 على متن الكبسولة دراجون، التي تنتجها شركة "سبيس إكس" والتي ستنطلق إلى محطة الفضاء الدولية في 24 سبتمبر الجاري على أقرب تقدير. 

 

وتم استبعاد اثنين من رواد الفضاء في ناسا من عملية إطلاق الكبسولة لإفساح المجال أمام عودة ويلمور وويليامز على متنها في رحلة العودة.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الفضاء رواد الفضاء

إقرأ أيضاً:

بعد 150 ساعة.. لحظة رجوع أول مجموعة من الفضاء إلى الأرض (فيديو)

عقب رحلة استمرت لـ 5 أيام، هبطت اليوم الأحد، أول مجموعة سياحية زارت الفضاء، إلى الأرض، تحديدًا قبالة سواحل فلوريدا الأمريكية.

150 ساعة، كانت مدة الرحلة التي قام بها، كل من رجل الأعمال التكنولوجي جاريد إسحاقمان، واثنين من مهندسي SpaceX وطيار سابق في سلاح الجو «ثندربيرد» على متن كبسولة SpaceX، قبل أن يهبطوا اخيرًا في خليج المكسيك قبالة سواحل فلوريدا فجرا.

واستطاعت المجموعة في النجاح بأول عملية سير خاصة في الفضاء، إذ كانوا يدورون على ارتفاع حوالي 740 كيلومترا فوق الأرض، والتي تعد أعلى من محطة الفضاء الدولية وتلسكوب هابل الفضائي، ووصلت بالفعل  مركبتهم الفضائية إلى ذروة ارتفاعها 1408 كيلومترات.

وعقب هذه الرحلة التي استمرت 5 أيام، منذ الثلاثاء الماضي، أصبح آيزاكمان هو الشخص رقم 264 الذي يقوم بالسير في الفضاء منذ أن سجل الاتحاد السوفيتي السابق أول مهمة في عام 1965، بينما أصبحت سارة جيليس من SpaceX هي الشخصية رقم 265.

ووفقًا لصحيفة «the guardian» فإن عملية السير في الفضاء استغرقت أقل من ساعتين، وهي أقصر بكثير من تلك التي تمت في محطة الفضاء الدولية.

ونشرت «روسيا اليوم» لقطات من عودة الفريق، فور هبوطهم على الأرض. 

الجدير بالذكر، إن هذه المغامرة، هي ثاني رحلة مستأجرة لإيزاكمان مع شركة SpaceX، ومن المقرر أن تكون هناك رحلتان أخريان في إطار برنامجه لاستكشاف الفضاء الممول شخصيا والمسمى «بولاريس» على اسم نجم الشمال.

وكان قد دفع بالفعل مبلغا لم يكشف عنه، وفقًا للمصدر، وذلك مقابل رحلته الفضائية الأولى في عام 2021، حيث اصطحب معه الفائزون في المسابقة وأحد الناجين من سرطان الأطفال بينما جمع أكثر من 250 مليون دولار لمستشفى سانت جود لأبحاث الأطفال.

مقالات مشابهة

  • بعد 150 ساعة.. لحظة رجوع أول مجموعة من الفضاء إلى الأرض (فيديو)
  • رواد الفضاء في المهمة التاريخية بولاريس داون يعودون إلى الأرض
  • عودة أول مجموعة سياحية من الفضاء إلى الأرض
  • رائدا الفضاء العالقان بالمحطة الدولية: كيف يقضيان أيامهما؟
  • من 8 أيام إلى 8 أشهر في محطة الفضاء الدولية!
  • رائدا «ناسا» العالقان بالفضاء: «بوينغ» لم تخذلنا.. وواجهنا أوقاتاً صعبة
  • نجاح رحلة سبايس إكس الخاصة.. ماذا يعني لمستقبل العلوم الفضائية؟
  • تقرير جديد يثير المخاوف بشأن مستقبل وكالة ناسا
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء: "نعيش أوقاتاً صعبة"
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء يعترفان بمواجهة أوقات صعبة