الصداع مشكلة مزعجة يعاني منها كثير من الأشخاص، خاصة خلال الطقس الحار أو خلال فترات العمل، ما يؤدي إلى شعورهم بالإرهاق والإجهاد، وقد يكون ذلك نتيجة عدة أسباب منها التهاب الجيوب الأنفية، وتناول الوجبات غير الصحية وغيرها، فالبعض قد يلجأ إلى تناول الشاي أو القهوة، اعتقادا بأنهما يساعدان على تخفيف الآلام، وربما يجهلون مخاطرها.

يقول الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية  والمناعة، لـ«الوطن» إنه من الممكن أن تساعد كمية صغيرة من الكافيين، مثل كوب من القهوة، على تخفيف الصداع ومع ذلك، يجب تجنب الإفراط في تناولها لتجنب «صداع الانسحاب».

تأثير تناول الشاي والقهوة لعلاج الصداع 

 يشير بدران، إلى أن الكافيين يمكن أن يسبب الصداع بطريقتين،  الأولى هي الإفراط في استهلاك الكافيين، إذ يمكن أن يؤدي إلى الصداع نتيجة للتأثير المنبه للكافيين على الجهاز العصب، والثاني، أن الإفراط في الاستهلاك يمكن أن يسبب إلى تقلص الأوعية الدموية في الدماغ، ما يؤدي إلى الصداع.

مشروبات لعلاج الصداع

بجانب الكافيين، هناك العديد من المشروبات التي يمكن أن تساعد على تخفيف الصداع، بحسب بدران، منها:

- تناول المياه بوفرة، إذ أن قلة شرب الماء شائعة لدى الذين يعانون من الصداع بسبب الجفاف، لذلك شرب كمية كافية من الماء يساعد على ترطيب الجسم والتخفيف من الصداع الناتج عن الجفاف.

- شاي الزنجبيل من ضمن المشروبات التي تساعد على تخفيف الصداع، لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، ويمكن أن يساعد على تخفيف الصداع، خاصة الصداع النصفي

- شاي البابونج  يساعد على التخلص من الصداع، لأنه يتمتع بخصائص مهدئة ومضادة للالتهابات، للتخفيف من الصداع الناتج عن التوتر أو القلق.

- شاي النعناع،  يعتبر مهدئًا طبيعيًا، ويمكن أن يساهم في تخفيف الصداع الناتج عن التوتر وتشنجات العضلات.

- عصير الليمون يساعد على التخلص من الصداع، خاصة الناتج عن مشكلات في الهضم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تخفيف الصداع الصداع التخلص من الصداع الشاي القهوة تخفیف الصداع على تخفیف من الصداع یساعد على الناتج عن یمکن أن

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث للجسم عند تناول الزبادي يوميًا؟.. «هيظبط الضغط والسكر»

بعض الأشخاص مصابون بأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر، وللحفاظ على توازن الجسم وتحسين الصحة، يتطلب عليهم الاهتمام بالوجبات الغذائية اليومية، ويعتبر الزبادي من أهم الأطعمة التي تساعد في ضبط مستوى السكر وضغط الدم في الجسم، للمرضى والأصحاء على حد سواء، فهو ليس مجرد وجبة خفيفة لذيذة، بل يحتوي على العديد من الفوائد التي تساعد في الحفاظ على الصحة العامة.

أهمية الزبادي لمرضى السكر

تناول الزبادي يوميًا ضروري لمرضى السكري، إذ يُعد مصدرًا غنيًا بالبروتين، الذي يلعب دورًا مهمًا في إبطاء عملية الهضم وامتصاص السكريات، ما يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، بحسب الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس، في حديثه لـ«الوطن».

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا نافعة تسهم في تحسين صحة الأمعاء، قد تحسن هذه البكتيريا حساسية الجسم للأنسولين، مما يجعل التحكم في مستويات السكر في الدم أكثر سهولة، يقول «الحوفي»: «لزبادي مهم لمرضى السكر، ولكن مهم اختيار الزبادي بعناية، ويفضل أن يكون طبيعي، غير محلى، وقليل الدسم».

يدعم صحة القلب وينظم ضغط الدم

الزبادي غني بعنصرين مهمين  الكالسيوم والبوتاسيوم، اللذان يلعبان دورًا أساسيًا في تنظيم ضغط الدم، ويساعد البوتاسيوم في التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم عبر الكلى، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزبادي على دهون صحية، وخاصةً الزبادي قليل الدسم، الذي يساهم في تعزيز صحة القلب.

تعزيز التحكم في الوزن

تناول الزبادي بانتظام يعزز الشعور بالشبع لفترات أطول، مما يقلل من الرغبة في تناول وجبات غير صحية بين الوجبات الرئيسية، والحفاظ على وزن صحي يُعد أمرًا ضروريًا للتحكم في مستويات السكر وضغط الدم، كما أن إضافة الفواكه أو المكسرات إلى الزبادي يزيد من محتواه من الألياف والبروتين، مما يدعم الشعور بالشبع ويقلل من الإفراط في الأكل، بحسب الدكتور محمد الحوفي.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث في جسمك عند الإفراط في تناول المنبهات؟.. أضرار كارثية
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الزبادي يوميًا؟.. «هيظبط الضغط والسكر»
  • تناول القهوة يوميًا يساعد على إنقاص الوزن
  • ماذا يحدث للجسم عند لمس الخشب؟.. مفاجأة صحية غير متوقعة
  • ما الذي يحدث لجسمك إذا تناولت حلوى المولد النبوي ليلًا.. خبير يكشف مفاجأة
  • ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية
  • أطعمة تساعد على تخفيف آلام العظام والمفاصل.. منها التوت
  • أضرار غير متوقعة لجسمك عندما تتخلى عن وجبة العشاء.. نظمها صح
  • دراسة: تناول المزيد من البيض قد يساعد في إبقاء عقلك حاداً ومتيقظاً
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول الصودا الدايت يوميًا؟.. 8 مفاجآت ضارة