صحيفة الاتحاد:
2024-09-16@13:03:19 GMT

قتيلان و92 مصاباً في الصين جراء الإعصار ياجي

تاريخ النشر: 7th, September 2024 GMT

خلّف الإعصار الكبير "ياغي" ما لا يقل عن قتيلين و92 جريحا في جزيرة هاينان السياحية في جنوب الصين، وفق ما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية السبت. 
وأدى الإعصار إلى هطول أمطار غزيرة وهبوب رياح قوية تجاوزت سرعتها 230 كلم/ساعة، ما استدعى إجلاء نحو 460 ألف شخص، وفق محطة التلفزيون الحكومية "سي سي تي في".

 
وفي مقاطعة قوانغدونغ المجاورة (جنوب)، قالت السلطات الجمعة إنها أجلت أكثر من 574 ألفا من السكان إلى مناطق آمنة. 
كما ألغى المطار في هايكو، عاصمة هاينان في شمال الجزيرة، كل الرحلات الجوية الوافدة والمغادرة السبت حتى الساعة 15,00 بالتوقيت المحلي، وفقا لتلفزيون سي سي تي في. 
ويشهد جنوب الصين عادة أعاصير خلال الصيف والخريف تتشكّل في المحيطات الدافئة شرق الفيليبين قبل أن تتجه غربا.
لكن مع تغيّر المناخ، بات من الأصعب توقع العواصف الاستوائية فيما ازدادت شدّتها، لتؤدي إلى أمطار غزيرة ورياح عاتية تتسبب بفيضانات وأضرار في السواحل، بحسب خبراء.
ويتوجه الإعصار "ياغي" نحو فيتنام بعد مروره في جنوب الصين إذ يتوقع أن يضرب السبت مناطق الشمال وشمال الوسط حول منطقة خليج هالونغ المدرجة في لائحة اليونسكو للتراث العالمي.

أخبار ذات صلة الأولى من نوعها.. مهمة لجلب عينات من المريخ حاكم رأس الخيمة يصل إلى مدينة شيامين لحضور "معرض الصين الدولي للاستثمار والتجارة" المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصين الأمطار الغزيرة إعصار

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار ياغي إلى 350 قتيلاً

أدت الفيضانات والانهيارات الأرضية إلى مصرع 350 شخصا في ميانمار وفيتنام ولاوس وتايلاند، في أعقاب إعصار ياغي الذي ضرب المنطقة نهاية الأسبوع الماضي.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية،الأحد، أن حصيلة الفيضانات في ميانمار ارتفعت إلى 74 قتيلا، إضافة لفقدان 89 آخرين، وذلك بعدما أفادت الحصيلة السابقة عن مقتل 33 شخصا واضطرار 235 ألفا لمغادرة منازلهم.

وأشارت المصادر إلى أنّ أعمال الإغاثة والبحث تتواصل، مضيفة أنّ الفيضانات دمّرت أكثر من 65 ألف منزل وخمسة سدود.

وغمرت المياه مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في وسط ميانمار، خصوصا حول العاصمة نايبيداو، بينما أفيد عن حدوث انهيارات أرضية في مناطق جبلية.

ومع تضرّر الطرقات والجسور وانقطاع الخطوط الهاتفية وخطوط الإنترنت، بات من الصعب جمع معلومات عن الوضع.

وأقامت السلطات 82 مخيّما لإيواء الأشخاص الذين غادروا منازلهم، وفقا لوسائل إعلام حكومية.

 من جهتها، حذرت الهيئة التايلاندية للأرصاد الجوية، الأحد، من هطول المزيد من الأمطار الغزيرة على المقاطعات الواقعة على طول نهر ميكونغ..

وطلب رئيس المجلس العسكري الحاكم مين أونغ هلاينغ في ميانمار مساعدة خارجية بعدما كان المجلس قد منع مساعدات دولية وأفشل برامج معونة أجنبية.

وفي منتصف حزيران/يونيو 2023، علق المجلس أذونات التنقل لعاملين في منظمات تعنى بالمساعدات الإنسانية كانوا يحاولون إعانة نحو مليون شخص من المتضررين من إعصار موكا في غرب ميانمار.

إلى ذلك، يقترب إعصار بيبينكا، الأحد، من السواحل الشرقية للصين حيث الكثافة السكانية العالية ومدينة شنغهاي، مع تحذير السلطات من هطول أمطار “غزيرة”.

وتوقعت وزارة إدارة الكوارث الصينية أن يبلغ الإعصار اليابسة وشنغهاي، وهي بمثابة العاصمة الاقتصادية للبلاد، بين ليل الأحد وصباح الاثنين.

ويؤكد العلماء أنّ تغير المناخ يجعل الرياح الموسمية التي تضرب جنوب شرقي آسيا بين حزيران/يونيو وسبتمبر، أقوى وأكثر اضطرابا.

ويؤكد خبراء أن الأعاصير باتت تتشكل في أماكن أقرب إلى السواحل، وتشتد قوتها بشكل أسرع وتستمر لفترة أطول فوق اليابسة بسبب التغير المناخي.

مقالات مشابهة

  • “ياغي” يتسبب في خسائر بقيمة 1.6 مليار دولار في فيتنام
  • "ياغي" يكبد فيتنام 1.6 مليار دولار ويهدد نمو الاقتصادي
  • الإعصار بيبنكا يقترب من الصين
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار ياغي إلى 350 قتيلاً
  • عاصمة الصحراء.. قتيلان في ليبيا بعد أمطار غزيرة في سبها بليبيا
  • فيتنام.. 262 قتيلًا جراء الإعصار "ياجي"
  • فيتنام: ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار ياغي إلى 262 قتيلاً
  • أمطار رعدية غزيرة على 8 ولايات بداية من مساء اليوم
  • طقس السبت: أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة على عدد من مناطق المملكة
  • ارتفاع حصيلة قتلى الإعصار ياجي في فيتنام