تم يوم الجمعة بالعاصمة الصينية بكين التوقيع على إتفاقيات في مجال التوليد الكهربائي ، بحضور رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان ووزير الطاقة والنفط المهندس محي الدين نعيم ووزير المالية والتخطيط الإقتصادي د.جبريل إبراهيم وسفير السودان لدى الصين السفير عمر صديق.

ووقع عن الجانب السوداني المهندس عبدالله احمد محمد علي إنابة عن شركة كهرباء السودان القابضة.،والمهندس عمر طه إنابة عن شركة سونا غاز، ود.مضوي عبدالكريم إنابة عن شركة السودان للتوليد الحراري. فيما وقع عن الجانب الصيني، مدير المشروعات بشركة CMEC ( China Mashinery Engineering Corporstion )وقال وزير الطاقة والنفط في تصريح صحفي أن هناك حوجة ماسة لتطوير قطاع الكهرباء في السودان وذلك بعد الأضرار الذي لحقت به بسبب الحرب .مبيناً أن الشركة الصينية سي إم سي التي ستقوم بهذا العمل هي شركة مؤهلة ولها تجارب عديدة في السودان حيث ستشرع في تأهيل محطة الفولة وسيتم تشغيلها عبر الغاز المصاحب لتغطي كل ولايات دارفور وقال أن الأولوية في العمل ستكون في مناطق الإنتاج الزراعي والتعديني وأضاف أن الشركة الصينية ستعمل أيضاً على تأهيل خطوط نقل الكهرباء التي تدمرت بسبب الحرب.وأشار وزير الطاقة والنفط إلى الخبرة الواسعة للشركة الصينية في مجال الطاقة الشمسية مبيناً أن هناك مساعي لتشغيل محطة ام دباكر عن طريق الغاز او الطاقة الشمسية الأمر الذي يساعد في ديمومة الإمداد الكهربائي.إعلام القوات المسلحةإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

«البرهان» يغادر إلى جوبا في زيارة رسمية

من المقرر أن يجري قائد الجيش السوداني ورئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت مباحثات ثنائية  مشتركة، كما سيتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

بورتسودان: التغيير

توجه قائد الجيش السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان، اليوم الإثنين، إلى جمهورية جنوب السودان في زيارة رسمية.

ومن المقرر أن يجري قائد الجيش السوداني ورئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت مباحثات ثنائية  مشتركة، كما سيتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويرافق البرهان، خلال الزيارة وزير الخارجية المُكلف حسين عوض، ووزير الطاقة والنفط المُكلف محي الدين نعيم محمد.

وكانت مصادر مطلعة قد تحدثت عن عقد قمة رئاسية ثلاثية بين البرهان ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت ورئيس أريتريا أسياس افورق. بالعاصمة جوبا.

وبحسب المصادر ستناقش القمة التي تجمع سلفاكير والبرهان و الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، تنفيذ اتفاق السلام المنشط بدولة جنوب السودان على خلفية القرارات الأخيرة بتمديد الفترة الانتقالية في الجنوب و تأجيل الانتخابات .

وعلى هامش القمة المقررة اليوم في عاصمة دولة جنوب السودان ستناقش القمة الثلاثية الأزمة السودانية وتداعياتها على جوبا وأسمرا .

وتأتي هذه الزيارة في وقت يشهد فيه السودان أزمة سياسية وأمنية كبيرة منذ اندلاع النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل 2023.

النزاع ألقى بظلاله على استقرار السودان والمنطقة، مما دفع دول الجوار، بما في ذلك جنوب السودان وإريتريا، إلى متابعة الوضع عن كثب، نظراً للتأثيرات المحتملة على استقرارها الداخلي.

جنوب السودان، الذي نال استقلاله عن السودان في 2011 بعد عقود من النزاع، لا يزال يعاني من تحديات سياسية وأمنية خاصة به، أبرزها تأجيل الانتخابات وتمديد الفترة الانتقالية، مما يزيد من أهمية التعاون الإقليمي لدعم الاستقرار في كلا البلدين.

الوسومأسياس أفورقي البرهان جوبا حرب الجيش والدعم السريع سلفاكير ميارديت

مقالات مشابهة

  • «البرهان» يغادر إلى جوبا في زيارة رسمية
  • بسبب ضعف الإقبال.. هل يتم وقف تشغيل القطار الكهربائي الخفيف "LRT"؟
  • أمير حائل يشهد توقيع اتفاقيات تعاون بين أكاديمية الإعلام السعودية وإمارة المنطقة
  • وزير الطيران يبحث مع مسئولي شركة جيزوبا الصينية سبل التعاون بمجال الشحن الجوي
  • وزير الطيران يلتقي مسئولي شركة جيزوبا الصينية لبحث سبل التعاون المشترك
  • المتحدث باسم شركة المياه والصرف الصحي: انقطاع التيار الكهربائي عن سبها بسبب غزارة الأمطار
  • وزيرة البيئة تبحث مع شركة فرنسية آليات تنفيذ مشروعات في مجال تحويل المخلفات
  • وزيرة البيئة تلتقي وفد شركة Suez الفرنسية لبحث التعاون في مشروعات تحويل المخلفات وتحلية المياه
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • ???? الجنرال البرهان .. ليس امامك سوى هذا الحل!!