أدانت الخارجية المصرية، يوم الجمعة، قتل القوات الإسرائيلية لناشطة تحمل الجنسيتين الأميركية والتركية خلال مشاركتها في احتجاج مناهض للتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية.

وقالت الخارجية المصرية في بيان: "أدان السفير أحمد ابو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، قتل القوات الإسرائيلية للناشطة من أصول تركية أيسينور إيجي جنوب نابلس، في حلقة جديدة من مسلسل الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة.

وتقدم بخالص العزاء لحكومة وشعب دولة تركيا الشقيقة".

وأضاف البيان أن "تلك الجريمة تعد مثالا جديدا على الانتهاكات الإسرائيلية اليومية في حق المدنيين الفلسطينيين والمتضامنين معهم، تضاف إلى ما يلاقونه من كافة أشكال العنف والاستهتار بحقوق الإنسان بالأراضي الفلسطينية المحتلة".

وكان البيت الأبيض قد قال إنه منزعج للغاية من وفاة إيجي، ودعا إسرائيل إلى التحقيق في الواقعة.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية التركية إن إيجي أصيبت برصاصة في رأسها واتهمت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتسبب في وفاتها.

ووصفها مسؤولون فلسطينيون بأنها ناشطة تبلغ من العمر 26 عاما من سياتل تحمل الجنسيتين الأميركية والتركية.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن قواته أطلقت النار على رجل وصفه بأنه "محرّض رئيسي" شكل تهديدا من خلال رشق الجنود بالحجارة.

وأوضح أنه يحقق في تقارير تفيد بأن أجنبية "قتلت نتيجة إطلاق نار في المنطقة. تفاصيل الواقعة والظروف التي أصيبت فيها قيد المراجعة".

ولم يصدر عن مكتب نتنياهو أي تعليق على الواقعة حتى الآن.

وقال فؤاد نافعة مدير مستشفى رفيديا في نابلس لرويترز: "وصلت المتضامنة الأميركية إلى المستشفى في حالة حرجة جدا مصابة بالرأس. حاولنا إجراء عملية إنعاش لها ولكن مع كل أسف تم الإعلان عن وفاتها".

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن الواقعة حدثت أثناء مسيرة احتجاجية للناشطين في بلدة بيتا القريبة من مدينة نابلس والتي شهدت هجمات متكررة من المستوطنين.

أبرز ردود الأفعال على مقتل إيجي

- أكد شون سافيت المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض في بيان بأن واشنطن "منزعجة للغاية من الوفاة المأساوية لمواطنة أميركية" في الضفة الغربية يوم الجمعة.

- أوضح سافيت أنه "تواصلنا مع حكومة إسرائيل لطلب مزيد من المعلومات والمطالبة بإجراء تحقيق في الواقعة".

- السيناتور الأميركي الديمقراطي كريس فان هولن قال إن إيجي هي ثالث شخص يحمل الجنسية الأميركية يقتل في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر، مضيفا أن إدارة الرئيس جو بايدن "لم تبذل جهودا كافية لتحقيق العدالة والمساءلة نيابة عنهم، إذا لم تسع حكومة نتنياهو إلى تحقيق العدالة للأميركيين، فيتعين على وزارة العدل الأميركية القيام بذلك".

- ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمقتل إيجي وقال في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي إن تركيا "ستواصل العمل في كل منصة لوقف سياسة الاحتلال والإبادة الجماعية التي تنتهجها إسرائيل".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الخارجية المصرية تركيا بحقوق الإنسان إسرائيل نتنياهو الجيش الإسرائيلي نابلس جو بايدن رجب طيب أردوغان الخارجية المصرية الضفة الغربية الخارجية المصرية تركيا بحقوق الإنسان إسرائيل نتنياهو الجيش الإسرائيلي نابلس جو بايدن رجب طيب أردوغان أخبار مصر

إقرأ أيضاً:

"التعاون الإسلامي" تدين استهداف الاحتلال للعاملين بمدارس "أونروا" بغزة

جدة - صفا

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة جريمة استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلية للنازحين والعاملين في منشآت تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، التي كان آخرها قصف مدرسة الجاعوني بمخيم النصيرات في قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد وإصابة العشرات من المدنيين.

واعتبرت المنظمة في بيان لها، السبت، هذه الجريمة امتداداً لجرائم القتل والتدمير والتهجير والتجويع والإبادة الجماعية، التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة، في انتهاك صارخ لأحكام القانون الدولي الإنساني، واتفاقية جنيف وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، والأوامر الصادرة عن محكمة العدل الدولية.

وجددت دعوتها الأطراف الدولية الفاعلة إلى تحمل مسؤولياتها والعمل على تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2735 الذي يدعو إلى الوقف الفوري والشامل لإطلاق النار، وانسحاب قوات الاحتلال، وإنهاء المعاناة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة.

كما أكدت على ضرورة توفير الحماية الدولية لشعبنا الفلسطيني، وضمان مساءلة ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي عن جميع الجرائم والانتهاكات التي يقترفها في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس.

مقالات مشابهة

  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو
  • إسرائيل تقتحم مدنا وبلدات بالضفة واشتباكات بمخيم بلاطة
  • خبير: محاولات زعيم المعارضة الإسرائيلية تشكيل حكومة بديلة "قفزة في الهواء" (فيديو)
  • باحث: زعيم المعارضة الإسرائيلية يحاول تشكيل حكومة بديلة غير واقعية
  • حزب صهيوني معارض يهاجم حكومة نتنياهو
  • هيئة البث الإسرائيلية: خلافات بين نتنياهو وجالانت لتوسيع العملية العسكرية في لبنان
  • "التعاون الإسلامي" تدين استهداف الاحتلال للعاملين بمدارس "أونروا" بغزة
  • تحذيرات من انفجار الوضع في الضفة.. والمعارضة الإسرائيلية تبحث تشكيل حكومة بديلة
  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها خلال عملية إسرائيلية بالضفة الغربية
  • دولة الكويت تدين اقتحام رئيس حكومة سلطة الاحتلال منطقة الأغوار الفلسطينية