الصين – أفادت وسائل إعلام إن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود رفض عرضا للقاء رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في العاصمة الصينية بكين.

وأشار موقع “Caasimada” الصومالي إلى أن شيخ محمود وآبي أحمد يتواجدان حاليا في بكين للمشاركة في القمة الصينية الإفريقية إلى جانب رؤساء دول إفريقية أخرى.

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة قولها إن رئيسي جيبوتي وموريتانيا ورئيس الاتحاد الإفريقي ورئيس نيجيريا السابق أولوسيغون أوباسانغو، حاولوا تسهيل المحادثات بين حسن شيخ وآبي أحمد، لكن الأمر تم رفضه جملة وتفصيلا.

وقالت المصادر إن الحكومة الفيدرالية الصومالية أكدت بالفعل على أنه لن تكون هناك محادثات مباشرة مع إثيوبيا “ما لم تنسحب أديس أبابا من الاتفاقية غير القانونية التي وقعتها حكومة أرض الصومال الإقليمية” في الأول من يناير 2024.

وتنص الاتفاقية على حصول إثيوبيا على 20 كم من ساحل البحر الأحمر لإقامة قاعدة عسكرية، وهو الأمر الذي أغضب مقديشو، التي سارعت إلى طرد السفير الإثيوبي واستدعت سفيرها من أديس أبابا.

المصدر: “Caasimada”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مدرب توتنهام: بينتانكور ارتكب خطأ كبيراً في حق سون

اعترف المدير الفني لفريق توتنهام، الأسترالي أنجي بوستيكوغلو، بأن لاعبه الأوروغواياني رودريغو بينتانكور ارتكب خطأ كبيراً، حينما أدلى بتصريح عنصري تجاه قائد الفريق الكوري الجنوبي سون هيونغ مين، لكنه أكد أنه سيمنحه الفرصة لإصلاح خطئه.

ذكرت وكالة الأنباء البريطانية بي ايه ميديا، أن الاتحاد الإنجليزي اتهم بينتانكور، الخميس، بمخالفة مادة سوء السلوك وذلك خلال لقاء تليفزيوني.

ويتعلق الأمر بفيديو منتشر منذ الصيف حينما كان بينتانكور في لقاء مع "القناة العاشرة"، وحينما طلب منه رفع قميص توتنهام، قال اللاعب دعابة عن سون هيونغ مين:"سوني؟ ربما يكون ابن عم سوني أيضاً، جميعهم متشابهون".

واعتذر بينتانكور عن الأمر في يونيو (حزيران) الماضي، لكن مع اعتبار أن سلوكه يعد انتهاكاً للوائح، فإنه في حال تأييد اللجنة المستقلة لاتهام الاتحاد الإنجليزي له بسوء السلوك، فمن المقرر إيقافه من 6 مباريات إلى 12 مباراة.

ومع منح اللاعب فرصة للرد على الاتهامات حتى 19 سبتمبر (أيلول) الجاري، فإنه سيكون جاهزاً لمواجهة آرسنال بعد غد الأحد، لكنه قد يتم معاقبته لفترة طويلة في وقت آخر هذا الشهر.

تصريحات بينتانكور في مرمى الاتحاد الإنجليزي https://t.co/4v8agiffKa

— 24.ae | رياضة (@20foursport) September 12, 2024

وقال بوستيكوغلو: "نحن بحاجة لترك الأمور تأخذ مجراها، رودري يدرك جيداً تداعيات الأمر، سننتظر ونرى ما سيحدث؟".

وأضاف: "فيما يخص رودري وسوني، فلقد تناقشا حول الواقعة بأكملها، وكلا اللاعبين يتفهمان الأمر ويحترم كل منهما موقف الآخر".

وأوضح: "اعتذر رودري لسوني عما حدث وعما قاله واللاعب تقبل الأمر، وتقبل حقيقة أن زميله في الفريق وأحد الأشخاص المقربين منه ارتكب خطأ".

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام: وفد الحوثيين يزور القاهرة لبحث هذا الأمر
  • الصومال يهدد بدعم متمردي إثيوبيا إذا واصلت تدخلاتها في شؤون البلاد
  • وزير الخارجية الصومالي: لدينا فرصة لإقامة علاقات مع الجبهات الانفصالية في إثيوبيا
  • الصومال يحتج على أديس أبابا ويهدد بدعم متمردي إثيوبيا
  • البيت الأبيض: الرئيس بايدن ورئيس الوزراء البريطاني يعربان عن قلقهما إزاء تزويد إيران لروسيا بأسلحة قاتلة
  • وزير الخارجية الصومالي: إثيوبيا لا تسعى للحصول على موانئ فقط بل السيطرة على الأراضي وضمها لسيادتها
  • «القاهرة الإخبارية»: الرئيس الصومالي رفض طلب إثيوبي لعقد مباحثات مباشرة
  • عاجل| وزير الخارجية الصومالي يكشف حقيقة المزاعم بشأن نقل صراع سد النهضة الإثيوبي إلى بلاده
  • وزير الخارجية الصومالي: إثيوبيا تسعى للسيطرة على الأراضي وضمها لسيادتها
  • مدرب توتنهام: بينتانكور ارتكب خطأ كبيراً في حق سون