حددت الجهات الحكومية المختصة بتطبيق قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 الضوابط الجديدة لاستخراج بيان صلاحية الموقع من الوحدات المحلية، تمهيدا للحصول على تراخيص المباني فى القرى والمدن من خلال الوحدات المحلية، فى إطار التيسير على المواطنين بعد اجراء تعديل فى لائحة القانون لسرعة إنجاز الإجراءات وتشجيع المواطنين على الحصول على رخصة البناء بدلا من المخالفات.

تسهيل إجراءات تراخيص المباني

وقال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن الدولة تعمل على تسهيل إجراءات ترخيص المباني ودعم حركة العمران والحد من أي تجاوزات، مضيفا لـ«الوطن» أن الوحدات المحلية مسئولة عن استخراج تراخيص البناء، وحتى يتم الحصول عليها لا بد من الحصول على بيان صلاحية الموقع بعد إلغاء العقد المشهر.

خطوات الحصول على بيان الصلاحية

وفيما يتعلق بخطوات الحصول على بيان الصلاحية فى القرى والمدن على قطعة الأرض محل البناء، أوضح قاسم أنها تتضمن:

- تقديم المواطن طلب للمركز التكنولوجى التابع له يتضمن العنوان والحدود والكروكى للموقع.

- صورة بطاقة الرقم القومى.

- ما يدل على سداد رسم بيان الصلاحية والرسم المساحى.

- يعمل المركز التكنولوجى على إعداد الرفع المساحى من خلال الجهات المختصة.

- إرسال الطلب ومرفقاته إلى الإدارة المختصة بالجهة الإدارية.

- تلتزم الجهة الإدارية بإصدار بيان الصلاحية وفق اشتراطات البناء، بعد ورود الرفع المساحى، ويتم إرساله للمركز التكنولوجى لتسليمه للمواطن.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمية المحلية الجهات الحكومية الجهة الإدارية الرفع المساحى المركز التكنولوجى الوحدات المحلية بطاقة الرقم القومى تراخيص البناء أرض إرسال الحصول على

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يتابع أعمال رفع مخلفات هدم المباني بطول سور جامعة الأزهر بالوليدية

تابع اللواء دكتور هشام أبوالنصر محافظ أسيوط أعمال النظافة التي تتم بطول سور جامعة الأزهر بمدينة أسيوط بواسطة معدات وعمال وحدة الانقاذ والتدخل السريع التابعة للمحافظة وذلك في إطار الخطة الموضوعة لرفع كافة مخلفات القمامة والشوراع وإعادة المظهر الحضاري لها والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.


وحيث تفقد محافظ أسيوط حملة النظافة المكبرة التي يجري تنفيذها بجوار سور جامعة الأزهر وامتداده حتى عزبة خلف ومساكن منشية الأزهر بحي شرق مدينة أسيوط والتي يشارك فيها معدات ولوادر وقلابات من الأحياء والمراكز ووحدة الإنقاذ والتدخل السريع التابعة للمحافظة بقيادة أحمد رشاد لرفع كافة مخلفات هدم المباني والردش الموجودة على جانبي السور منذ سنوات مما أدى إلى تراكمها وتكوين تلال من المخلفات بطول الطريق.


وشدد المحافظ على ضرورة وضع خطة عمل لرفع كافة المخلفات الهدم وردش المباني بالاستعانة بكافة المعدات التابعة للاحياء والمراكز ومعدات الانقاذ السريع لرفع كافة أكوام المخلفات الممتدة من سور جامعة الأزهر حتى مساكن منشية الأزهر وتطوير جانبي السور وعمل بلدورات وأرصفة وزراعة الجانبين والمرور بشكل دوري لمنع أية جرارات من إلقاء مخلفات الهدم بالمنطقة وضبطها فورًا واتخاذ كافة الاجراءات الرادعة لمنع تكرارها والعمل على إزالة أي تراكمات أولا بأول لضمان نظافة المنطقة بشكل دائم.
وأكد أبوالنصر على أهمية تكثيف وتضافر  الجهود بين جميع أجهزة المحافظة للارتقاء بمستوى النظافة وإتاحة بيئة نظيفة وآمنة للمواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم، مؤكدًا أن تحسين النظافة العامة يمثل أولوية قصوى، وأن العمل جاري على قدم وساق للنهوض بمنظومة النظافة وإعادة الوجه الحضاري للشوراع بالشكل الذي يليق بمحافظة أسيوط ومواطنيها.

مقالات مشابهة

  • تحرير 24 محضر وإعدام أغذية منتهية الصلاحية في حملة لصحة بني سويف
  • محافظ أسيوط يتابع أعمال رفع مخلفات هدم المباني بطول سور جامعة الأزهر بالوليدية
  • توقعات بارتفاع استهلاكات حديد التسليح بعد استعادة النمو الاقتصادي والتوسع في تراخيص البناء
  • «التنمية المحلية»: مد باب تلقي طلبات التصالح مرهون بقرار من رئيس الوزراء
  • «لو بتعاني من الأرق وكثرة التفكير ليلا».. طرق بسيطة للحصول على نوم صحي وعميق
  • «مباشر» لتداول الأوراق المالية تتقدم للحصول على رخصة نشاط أذون الخزانة والسندات
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال يستهدف المباني في غزة مرتين لقتل أي ناجٍ
  • بعد طرح 70 ألف وحدة.. خطوات الحصول على شقة من وزارة الإسكان
  • خبير سياسي: الأحرار نجح في الإنتقال من حزب النخبة ورجال الأعمال إلى حزب جميع المغاربة بالقرى والمدن اختراق المجال القروي انتخابيا ونجح في “الدواوير” رغم أنه كان حزب نخبوي
  • التفاصيل الكاملة لـ خطوات وشروط استكمال ملف التصالح في مخالفات البناء