المولد النبوي الأغر.. علامة وفاء وثبات على الحق يُصدّرها اليمنيون للعالم الإسلامي
تاريخ النشر: 7th, September 2024 GMT
يطل علينا الربيع المحمدي من جديد، ليسقي قلوبنا بحب رسول الرحمة والهدى؛ لتزهر القلوب ويفرح الوجود بذكرى قدوم خير خلق الله أجمعين، لكن الربيع المحمدي في يمن الإيمان والحكمة له وجه آخر، فله استقباله الخاص وله طقوسه الخاصة، فالمجالس تقام والبيوت تحتفل والشوارع تتزين، كيف لا وأنصار اليمن وشعبه يجنون بعد إحياء مولده الأغر كل عام ثماراً عظيمة، فواقعهم تغير وانتصاراتهم تلوح في الأفق، بل إنهم اليوم سادة العالم واليد الطولى؛ فهم لم ينسوا غزة التي أعد لها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) الجيوش والذين غدوا على نهج رسول الله نعم الحامين والناصرين، وكذلك حرائر اليمن لهن بصمتهن الخاصة في إحياء هذه المناسبة، فها هن الناشطات الثقافيات والتربويات يعبرن عن ماذا يعني لهن استقبال هذه الذكرى العطرة؟ وكيف يكون إحياؤهن لها؟! ويدلين بآرائهن عن ثمار التعزيز والتوقير للنبي محمد (صلى الله عليه وآلة وسلم)، ويبينّ ما هي أهم الدعائم والأعمال الفعلية التي يجب أن تغرس في المجتمع اليمني اقتداء بنبي الرحمة.
.
نتابع من خلال الاستطلاع الذي أجراه المركز الإعلامي للهيئة النسائية بأمانة العاصمة لـ(الأسرة)، الحصيلة:
الاسرة /خاص
البداية كانت مع الأستاذة هناء السنحاني -الناشطة الثقافية في مديرية شعوب التي تحدثت حول استقبال اليمانيين للمولد النبوي الشريف قائلة: «يستقبل اليمنيون المولد النبوي الشريف بإقامة الموالد في البيوت والجوامع وإقامة الأمسيات والفعاليات في جميع الحارات والأحياء، وقد كان اليمنيون يحتفلون بالمولد من قديم الزمان وليس بالشيء الجديد؛ فمن عادات اليمنيين وتقاليدهم منذ زمن إقامة الموالد في أغلب المناسبات الاجتماعية مثل الأفراح والشهور المباركة وغيرها».
ووصفت الثمار التي يقدمها المولد النبوي الشريف قائلة: «إن إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف يبعث رسالة لليهود بأنهم لن يستطيعوا أن يلغوا أو يمحوا ذكر نبينا مهما حاولوا غرس قدوات آخرين، فقدوتنا هو محمد رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم ) وتولينا له سيحصننا من الوقوع في مكرهم، كما أننا نجني من وراء إحياء ذكراه ترسيخ وتولي أبنائنا لهذا الرجل والقائد العظيم ليكونوا عظماء بعظمته وعظمة الدين الذي جاء به»، وأوضحت السنحاني أهمية إحياء هذه المناسبة قائلة :» نحيي المولد النبوي أيضا لنجدد الدين الإسلامي ونحييه بعد أن حاول اليهود طمسه بعدة طرق ولنرب أجيالنا تربية حقيقية ليقتدوا بهذا النبي العظيم قولاً وفعلاً».
وختمت حديثها قائلة:» أهم الدعائم والأفعال التى تحييها فينا هذه المناسبة العظيمة هو الجهاد في سبيل الله والوقوف في وجه الظالمين ونصرة إخوتنا في غزة، كما يجب أن نرسخ مبدأ الإحسان في أوساط المجتمع، كما كان رسولنا يفعل من إغاثة وإعانة المحتاجين؛ ويجب أن نرسخ في نفوس أبنائنا الاقتداء برسول الله قولا وعملا».
استقبال مميز
الناشطة الثقافية الحيفي تحدثت عن أهمية استقبال المولد النبوي الشريف قائلة: «يستقبل أنصار رسول الله (صلوات الله عليه وآله) ميلاد أعظم خلق الله بطريقة لا مثيل لها في الدنيا، فبكمية المشاعر الصادقة والقلوب الوفية التي تغمر الصغير والكبير في بلد الإيمان والحكمة، فتتزين القلوب قبل الشوارع والبيوت باللون الأخضر فيكتسح الدنيا لتصبح القلوب خضراء وتصبح المدن مستنيرة بنور نبيها، ويكون الاستعداد النفسي والمعنوي قبل الاستعداد المادي؛ فهو الدافع الأساسي في تحرك شعب رسول الله أصحاب الحكمة والإيمان ؛ فنرى استعدادات تواكب استعدادات أيام الأعياد بل وأكبر، فهو احتفال جماعي لكل عاشق لرسول الله و نرى الأسرة الواحدة تجهز الثياب الجديدة لأطفالها وتغمرها الصلوات المحمدية ونرى الفعاليات والأمسيات تكتسح كل حارة وحي في حب حبيب القلوب محمد (صلوات الله عليه وآله)، ونرى المؤسسات والمرافق الحكومية تزدان قاعاتها ومداخلها بتزيينات تدخل الاطمئنان للقلب عند تذكر صاحب الميلاد المبارك ويتزين كل هذا وذاك بفعالية كبرى مركزية تجمع كل محبي المصطفى تحت سماء واحدة وبكلمة واحدة وبحب واحد «.
وتصف الحيفي ثمار التعزير والتوقير لرسول الله( صلى الله عليه وآله وسلم) قائلة :»ذكر رسول الله (صلوات الله عليه وآله) فيه أولا البركة والخير، كيف لا وهو حبيب الله في أرضه منذ أن خلق الله الأرض ومن عليها، وفيه استمرارية حضور رسول الله بيننا وتذكر أقواله وأفعاله وجهاده وتحركه، فينعكس ذلك إيجابا على الناس ويعودون باستمرار إلى حبل الله الموصل إليه من خلال رسول الكريم، ويعيد ذكر رسول الله استمرار الروحية الإيمانية لدى شعبنا العظيم وكذلك يعيد القدوة الحقيقية بعد أن انتشرت النمور على ورق والقدوات المزيفة، فحضور النموذج الحقيقي والقدوة الحقيقية هو صلاح للنفوس وصلاح للمجتمع وصلاح للأمة بكلها».
وواصلت الحيفي حديثها قائلة: «نحييه حبا وتعظيما وتوقيرا وعرفانا بالجميل لصاحب الجميل كله رسول الله (صلوات الله عليه وآله) ؛نحيي مولد خير خلق الله لنحظى برضوان الله ونفرح به مصداقا لقول الله سبحانه {قُلْ بِفَضْلِ ٱللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ} ونحيي مولد رسول الله لنجدد غرس حبه في قلوبنا وقلوب أبنائنا ونحيي مولده ليرى العالم بأسره من هو نبينا وما هي هويتنا وما هو الدين الذي ارتضاه الله لنا ونحييه استجابة لتوجيهات حفيد رسول الله و من يسير على نهجه وخطاه».
وأردفت الحيفي:» أهم الدعائم هي توجيه الولاية الحقيقية لله -سبحانه وتعالى- فهي أهم ركيزة تقوم بها أي أمة، فالولاية الصادقة لله ولمن أمرنا سبحانه بتوليهم من بعد رسول الله (صلوات الله عليه وآله ) من أعلام الهدى من آل بيت رسول الله فهم الامتداد الحقيقي لله والامتداد الحقيقي لرسول الله (صلوات الله عليه وآله) ومن الأعمال العظيمة التحرك بمثل حركة رسول الله وجهاده، وها هي المرحلة اليوم من أهم مراحل التاريخ التي تستدعي التحرك وخصوصا أن أعداء الله من اليهود والنصارى ممثلين بأمريكا وإسرائيل أصبحوا واضحين للجميع، ولهذا يجب أن نسأل أنفسنا لو كان رسول الله اليوم بيننا… فما موقفه من أعداء هذه الأمة؟ ما موقفه من الأحداث المؤلمة في قطاع غزة؟، تذكر هذا الأمر يدفعنا لأن نتخذ المواقف الصحيحة التي ترضي الله وترضي رسوله عنا، وهذا من أهم ما يتميز به الشعب اليمني من ارتباط برسول الله (صلوات الله عليه وآله) وارتباط بحركته الجهادية على مدى حياته (صلوات الله عليه وآله).
إحياء المولد الشريف
فيما أوضحت نبيلة المختفي -الناشطة التربوية في مديرية شعوب أهمية إحياء المولد النبوي الشريف قائلة: «لقد اعتاد شعبنا اليمني المسلم أن يحيي هذه المناسبة المباركة انطلاقا من هويته الإيمانية، والوعي بأهمية الاستفادة من هذه المناسبة المباركة كمحطة تربوية وتوعوية وتعبوية إيمانية، مناسبة لترسيخ الولاء لرسول الله (صلوات الله عليه وعلى آله وسلم)، وكونها مناسبة للاعتراف بعظيم نعمة الله وفضله، وإظهار الابتهاج والفرح استنادا إلى قول الله تعالى: {قُلْ بِفَضْلِ ٱللَّهِ وَبِرَحْمَتِه فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُون} وأي فضل ورحمة أعظم من رحمة الله ومن فضله العظيم الذي من به على عباده من خلال كتابه الكريم ورسوله الهادي وهذه النعمة التي يترتب عليها الخير كله في الدنيا والآخرة، وكذا الاستفادة من هذه المناسبة المباركة لتكون منطلقا نحو إصلاح الخلل وتقويم الاعوجاج ومعالجة الإشكالات، وأيضا لأنها فرصة ثمينة ومحطة مهمة للتذكير بالمسؤولية والتذكير برحمة الله وفضله.
وواصلت حديثها: «الاستفادة من هذه المناسبة المباركة لتكون منطلقا لترسيخ المبادئ الإلهية والهوية الإيمانية وما يعنيه الانتماء للإسلام في التزاماتنا العملية والسلوكية ونهضتنا الحضارية وفي موقفنا من أعداء الرسالة الإلهية وفي ترسيخ الولاء لرسول الله (صلى الله عليه وآله) وترسيخ مفهوم الاتباع له والاقتداء والتأسي به».
وأكدت المختفي أن « ثباتنا على موقفنا المبدئي الديني في مناصرة الشعب الفلسطيني في قضيته العادلة وحقه في الحرية والاستقلال واستعادة المقدسات وعلي رأسها الأقصى الشريف وتحرير فلسطين كل فلسطين وسائر الأراضي العربية المحتلة، وثباتنا على موقفنا ضد الطغيان الأمريكي والسياسات الأمريكية الاستعمارية المعادية لأمتنا والمتآمرة على شعوبنا، وفي وقوفنا مع أحرار الأمة في محور المقاومة للتصدي لهذا الخطر الأمريكي والإسرائيلي؛ ويعتبر تمسكنا بمبدأ الأخوة الإسلامية ورفض كل مساعي التفرقة بين المسلمين وإثارة الكراهية والبغضاء بينهم تحت العناوين الطائفية والعرقية والمناطقية؛ ورفض كل أشكال التطبيع والولاء لإسرائيل وثباتنا واستمرارنا في التصدي للعدوان الأمريكي السعودي الإماراتي على بلدنا، كواجب ديني وإنساني ووطني «.
استقبال لائق
وفي السياق ذاته تحدثت ميرفت السواري -الناشطة الثقافية بالقول: «يستقبل اليمانيون ذكرى المولد النبوي الشريف كما كل عام بكل شوق وبكل لهفة وبكل محبة ونستقبل هذه المناسبة ونتهيأ لاستقبالها أعظم استقبال بما يليق بصاحب المناسبة الرسول الأعظم محمد (محمد صلوات الله عليه وآله) ونتهيأ كما تهيأ أجدادنا لاستقبال الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) يوم الهجرة النبوية، فقد خرج الأنصار ثلاثة أيام لاستقبال قدوم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)».
وأوضحت: «الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) غني عن ذكرنا له ولكن نحن بحاجة إليه والى سيرته العطرة، ففي كل عام وفي كل ذكرى للمولد النبوي الشريف نرفع ذكر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) والله تعالى يرفع ذكرنا بين الأمم، انتصارات تتحقق وعزة وتمكين وقوة ونصر من الله تعالى».
وتابعت السواري حديثها قائلة : « نحيي ذكرى المولد النبوي الشريف لنحيا ؛ ونحييه لنحيي القيم المحمدية، لنحيي ثقافة القرآن في نفوسنا وواقعنا، لنتأسى ولنقتدي برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، نحييه في واقعنا وفي مواجهة أعدائنا صبرا وجهادا ونحييه في واقعنا فيما بيننا كمؤمنين عطاء ونصرة وإحساناً؛ كما نحييه تعظيما وتقديسا كما أمرنا الله تعالى بهذا وتصديقا لقوله تعالى: {فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}، نحييه -شكرا لله- على هذه النعمة العظيمة، على هذا الفضل العظيم، نعمة الهداية بالرسول الأعظم الذي أرسله الله ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، ونحيي ذكره لنباهي برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم )الكون والأمم ؛ نفتخر به ونعتز به! هو عزنا، هو فخرنا، هو ذخرنا، هو قائدنا، وقدوتنا، «يجب علينا أخذ الدروس والعبر والاستفادة من إحياء هذه المناسبة العظيمة لإحياء قيم غابت عن واقعنا كمسلمين، قيم ومبادئ تحرك بها الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وأوصل بها الأمة إلى أعلى المراتب وأوصل الأمة إلى أن تكون الأقوى والأعلى والأعز، هذه القيم وهذه المبادئ هي في كتاب الله العظيم القرآن الكريم، ومنها التولي الصادق والصحيح لله تعالى ولرسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) وللإمام علي (عليه السلام) وأعلام الهدى من آل بيت رسول الله.
أثر تربوي عظيم
رقية الوزير -الناشطة الثقافية في مديرية شعوب تقول: «نهدف من إحياء هذه المناسبة إلى الاستفادة من نور وقبس الرسول الأعظم وما يتضمنه الحديث عن رسول الله (صلى الله عليه وعلى آلة وسلم) وعن سيرته ورسالته التي لها أثر تربوي عظيم، فنستقبل المولد بأنشطة وأعمال خيرية وإغاثية وإنسانية كنفحة رحمة من رحمة الله المسداة للعالمين، ونحيي هذه المناسبة لهذا العام ونحن نتمسك بالموقف الحق في نصرة إخواننا في غزة بكل ما نستطيع، فثمار تعزير وتوقير النبي (صلوات الله وسلامه عليه وعلى آلة) أننا نستقي من سيرة وجهاد رسولنا الأعظم العزم والطاقة الإيمانية والثبات في تصدينا لهذا العدوان الظالم الغاشم، كما أننا ثابتون ومناصرون لإخواننا في فلسطين، أمام كل الطواغيت المستكبرين في هذا العالم، بل إننا أصبحنا بقوة الله وتولينا الصادق لله ولرسوله ولأعلام الهدى أصبحنا قوة ضاربة يحسب لها الأعداء ألف حساب وهذا من ثمار تعزيرنا وتوقيرنا لرسول الله(صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله)».
وتابعت حديثها قائلة: «نحيي هذه المناسبة المباركة كمحطة تربوية وتوعوية وتعبوية إيمانية لترسيخ الولاء لرسول الله (صلوات الله عليه وعلى آله) وكمناسبة للاعتراف بعظيم نعمة الله وفضله ».
وعبرت الوزير عن تميز هذه المناسبة قائلة: «لقد كانت هذه المناسبة المباركة على نحو متميز بدءا بالفعاليات الكثيرة التي تضمنت المحاضرات والأنشطة التثقيفية والتوعوية المتنوعة؛ إضافة إلى الأنشطة الخيرية وأيضا بالإظهار لمظاهر الابتهاج والفرح، استنادا إلى قول الله تعالى:{قُلْ بِفَضْلِ ٱللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ}، وأي فضل ورحمة أعظم من رحمة الله ومن فضله العظيم الذي من به على عباده من خلال رسوله الهادي وكتابه الكريم، هذه النعمة التي يترتب عليها الخير كله في الدنيا والآخرة»، « هي تشكيل النموذج القرآني لنكون قرآنيين في كل أعمالنا ولنا في رسول الله أسوة وقدوة، فهو المعلم والمربي والقائد والهادي، فننطلق من خلال هذا النموذج مصابيح نور في مجتمعنا وأمتنا، فنجاهد كما جاهد رسول الله(صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله)، نربي كما ربى الرسول الأمة، وكما بنى مجتمعه على التكافل والإحسان على الإخاء والمحبة، ونتحرك كما تحرك (صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله) من خلال القرآن الكريم، لنكون أعزاء بعزة الله أقوياء بقوة الله وعلى نهجه؛ لنبني أمة قوية عظيمة تقيم القسط في هذا العالم» .
وأخيراً مع الكاتبة زينب الرميمة والتي بدأت حديثها بالقول: «عيد المولد ليس كأي عيد قد احتفلوا أو فرحوا به، بل فرحة كبيرة وغامرة وتجهيزات واستقبال وبشرى وروحانية وراحة نفسية بذكر النبي (محمد صلوات الله عليه وعلى آلة الطيبين الطاهرين)».
وأضافت قائلة: «تجديد روحانية العبادة والدين والتذكير بصفات خير خلق الله أجمعين وكيف كانت رسالته نجاة لنا من عذاب يوم القيامة وكان رحمة للعالمين».
وأكدت على أهمية إحياء هذه المناسبة قائلة:» لكي لا يمحى معنى الدين في زمن أصبح الإسلام اسما فقط للمتأسلمين الذين عرضوا الدين بشكل نفاق وولاية لليهود؛ فإحياؤنا لذكرى المولد النبوي ليس حفلا فقط، بل تجديد للهوية الإسلامية واقتداء لنبي محمد (صلوات الله عليه وعلى آلة) في الجهاد وقتال لأعداء الله في مختلف الجبهات والدفاع عن الإسلام في أي موطن كان مثل قضية فلسطين المحتلة التي جعلها الشعب اليمني من أولى القضايا التي لم يسكت عنها وقاتل ودافع عن المسلمين والإسلام هناك».
وختمت الرميمة بالقول «: يجب الاستشعار لعناء تقديم الرسالة لنا وإنه بعد الصبر والمثابرة والجهد سنحقق نتائج إيجابية من خلال الرحمة والمودة والإخاء والإخلاص، كما قدمها النبي (صلوات الله عليه وعلى آله)، ليأتي زمن النصرة للنبي، والذي ستظل روحه حية ولم تمت ومعها أرواح الشهداء والصالحين، وحري بنا أن نحتفي بمولده الأعظم، لأنه مصدر ونبع الهداية والفلاح للأمة.
المصدر: الثورة نت
إقرأ أيضاً:
اللهمّ بلّغنا شهر رمضان المبارك
اللهمّ بلّغنا #شهر_رمضان المبارك
#ماجد_دودين
الحمدُ لله مُعطي الجزيلَ لمنْ أطاعهُ ورَجَاه، وشديدُ العقاب لمن أعرضَ عن ذكْرهِ وعصاه، اجْتَبَى من شاء بفضلِهِ فقرَّبَه وأدْناه، وأبْعَدَ مَنْ شاء بعَدْلِه فولاَّهُ ما تَولاَّه، أنْزَل القرآنَ رحمةً للعالمين ومَنَاراً للسالِكين، فمنْ تمسَّك به نال منَاه، ومنْ تعدّى حدوده وأضاع حقُوقَه خسِر دينَه ودنياه… أحْمدُه على ما تفضَّل به من الإِحسانِ وأعطاه، وأشْكره على نِعمهِ الدينيةِ والدنيويةِ وما أجْدَرَ الشاكرَ بالمزيدِ وأوْلاه، وأشهد أنْ لا إِله إلاَّ الله وحده لا شريك له الكاملُ في صفاتِهِ المتعالي عن النُّظَراءِ والأشْباه، وأشهد أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه الَّذِي اختاره على البشر واصْطفاه، صلَّى الله عليه وعلى آلِهِ وأصحابه والتابعينَ لهم بإِحسانٍ ما انْشقَّ الصبحُ وأشْرقَ ضِياه، وسلَّم تسليماً كثيرا.
كان رسول الله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – يبشّر أصحابه بقدوم رمضان بقوله عليه الصلاة والسلام: (قدْ جاءَكمْ شهرُ رمضانَ، شهرٌ مباركٌ افترضَ اللهُ عليكُمْ صيامَهُ، يَفتَحُ فيهِ أبوابُ الجنةِ، ويُغلقُ فيهِ أبوابُ الجحيمِ، وتُغَلُّ فيهِ الشياطينُ، فيهِ ليلةٌ خيرٌ مِنْ ألفِ شهرٍ، مَنْ حُرِمَ خيرَها فقدْ حُرِمَ) هذا الحديث أصل في تهنئة الناس بعضهم بعضاً بشهر رمضان…كيف لا يُبَشَّر المؤمن بفتح أبواب الجنان، وكيف لا يُبَشَّر المذنب بغلق أبواب النيران، وكيف لا يُبَشَّر العاقل بوقت يُغَلُّ فيه الشيطان. مِن أين يُشبه هذا الزمان زمان؟! كانوا يدعون الله ستة أشهر أن يبلّغهم رمضان ثم يدعونه ستة أشهر أن يتقبّل منهم.
مقالات ذات صلة (فضلى) الحلقة الأولى 2025/02/18كان من دعائهم: اللهم سلّمني إلى رمضان وسلّم لي رمضان وتسلمه مني متقبلا”. بلوغ شهر رمضان وصيامه نعمة عظيمة على من أقدره الله عليه. عن أبي هريرة قال: ” أنَّ رَجُلَينِ قَدِمَا على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وكان إسلامُهُما جميعًا، وكان أحدُهُما أَشدَّ اجتِهادًا مِن صاحبِه، فغَزَا المُجتهِدُ منهُما فاستُشهِدَ، ثمَّ مَكَثَ الآخرُ بَعدَه سَنةً ثمَّ تُوُفِّيَ. قال طَلحةُ: فرأيْتُ فيما يَرى النَّائمُ، كأنِّي عِندَ بابِ الجَنَّةِ، إذا أنا بهِما وقد خَرَجَ خارِجٌ مِنَ الجَنَّةِ، فأَذِنَ للَّذي تُوُفِّيَ الآخِرَ منهُما، ثمَّ خَرَجَ فأَذِنَ للَّذي استُشهِدَ، ثمَّ رَجَعَا إليَّ، فقالَا لي: ارجِعْ؛ فإنَّه لمْ يَأْنِ لكَ بَعدُ. فأَصبَحَ طَلحةُ يُحدِّثُ به النَّاسَ، فعَجِبوا لذلكَ! فبَلَغَ ذلكَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقال: مِن أيِّ ذلكَ تَعجَبون؟! قالوا: يا رسولَ اللهِ، هذا كان أَشدَّ اجتِهادًا، ثمَّ استُشهِدَ في سبيلِ اللهِ، ودَخَلَ هذا الجَنَّةَ قَبْلَه! فقال: أليس قد مَكَثَ هذا بَعدَه سَنةً؟ قالوا: بلى، قال: وأَدرَكَ رمضانَ فصامَه؟ قالوا: بلى، قال: وصَلَّى كذا وكذا سَجدةً في السَّنَةِ؟ قالوا: بلى، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: فلَمَا بيْنهُما أَبْعَدُ ما بيْن السَّماءِ والأرضِ.”
من رُحِم في رمضان فهو المرحوم، ومن حُرِم خيره فهو المحروم، ومن لم يتزوّد لمعاده فيه فهو ملوم.
أتى رمضان مزرعة العباد … لتطهير القلوب من الفساد
فأدّ حقوقه قولاً وفعلاً … وزادك فاتخذه للمعـــــــــــــــاد
فمن زرع الحبوب وما سقاها … تأوّه نادماً يوم الحصاد
كم ممن عاش على أملِ أن يصوم هذا الشهر فخانه أمله فصار قبله إلى ظلمة القبر، كم من مستقبل يوماً لا يتمّه أو يستكمله، ومؤمّلٍ غداً لا يدركه، إنكم لو أبصرتم الأجل ومسيره لأبغضتم الأمل وغروره.
· يَا ذَا الذي ما كفَاهُ الذَنبُ في رجبِ … حتى عصَـــى الله في شَهرِ شَعبـــــانِ
· لقد أظَلك شهرُ الصَوم بَعـــــــدهما … فلا تصـــيـّــــره أيضاً شهر عصيانِ
· واتْل اْلقرآن وسَبـــّـح فيهِ مجتهداً … فإنـّـه شهرُ تـسبـيــــــــــحٍ وقــــــــرآنٍ
· واحملْ على جسدٍ ترجو النَجاة له … فسوف تَضرمُ أجسـاد ٌبنيــــــــــرانِ
· كم كنت تعرِفُ مِمّن صَام في سلفٍ … من بين أهل وجيرانٍ وإخـــــوانٍ
· أفناهم اْلموتُ واستَبْقاك بَعـــــدهم … حياً فما أقرب القاصي من الدّانــي
· ومعجب بثياب العـــيد يقطّعُها … فأصبحت في غدٍ أثواب أكفـــــــــــانِ
· حتى متــــى يعْمرُ الإنسان مسكَنه … مصير مسكنه قبْــــٌر لإنســـــــانِ
إنّ الناصح لنفسه لا تخرج عنه مواسم الطاعات وأيام القربات عَطَلاً لأنّ الأبرار ما نالوا البرّ إلا بالبر.
يضع نصب عينيه قول رسول الله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «افْعَلُوا الْخَيْرَ دَهْرَكُمْ، وَتَعَرَّضُوا لِنَفَحَاتِ رَحْمَةِ اللَّهِ، فَإِنَّ لِلَّهِ نَفَحَاتٍ مِنْ رَحْمَتِهِ يُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ، وَسَلُوا اللَّهَ أَنْ يَسْتُرَ عَوْرَاتِكُمْ، وَأَنْ يُؤَمِّنَ رَوْعَاتِكُمْ» [رواه الطبراني، وحسنه الألباني].
وقوله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((إِنَّ لِرَبِّكُمْ عزَّ وجلَّ فِي أَيَّامِ دَهْرِكُمْ نَفَحَاتٍ، فَتَعَرَّضُوا لَهَا، لَعَلَّ أَحَدَكُمْ أَنْ تُصِيبَهُ مِنْهَا نَفْحَةٌ لا يَشْقَى بَعْدَهَا أبدًا)) رواه الطبراني
فيتعرض لإحسان مولاه، سبحانه من كريم أضحت رحالنا بباب كرمه مطروحة ورمضان سيد الشهور وتاج على مفرق الأيام والدهور.
رمضان ربيع التقي وقد فاح عطره … رمضان يوسف الزمان في عين يعقوب الإيمان. فمرحى بشهر طيب كريم مبارك.
· شهر نزول القرآن والكتب السماوية، وشهر الشفاعة بالصيام والقرآن.
· شهر التراويح والتهجد. وشهر التوبة وتكفير الذنوب.
· شهر تصفيد الشياطين. وشهر غلْق أبواب الجحيم.
· شهر فتْح أبواب الجنان. وشهر الجود والإحسان.
· شهر العتق من النيران. وشهر ليلة القدر.
· شهر الدعاء. وشهر الجهاد. وشهر مضاعفة الحسنات. وشهر الصبر والشكر.
فهلمُّ يا باغيَ الخير إلى شهر يُضاعَفُ فيه الأجر للأعمال…
· بين الجوانح في الأعماق سُكناه … فكيف أنسى ومن في الناس ينساهُ
· وكيف أنسى حبيباً كنت من صغري … أسيرَ حسنٍ له جلّــــت مزاياه
· ولم أزل في هواه، ما نَقَضْتُ له … عهداً ولا مَحَتِ الأيامُ ذِكـْــــــــراه
· قد شاخ جسمي ولكن في محبّته … ما زال قلبي فتىً في عشق معنــاه
· في كلّ عامٍ لنا لقيا مُحَبَبَةٌ … يهتز كل كيانــــــــــي حين ألقــــــــــــاه
· بالعين والقلب بالآذان أرقبه … وكيف لا وأنا بالروح أحيـــــــــــــــاه
· والليل تحلو به اللقيا وإن قَصُرت … ساعاتُها ما أُحَيْلاها وأحـْــــــــلاه
· فنوره يجعل الليل البهيم ضحىً … فما أجلّ وما أجلى مُحيَّــــــــــــــاه
· ألقاه شهراً ولكن في نهايته … يمضي كطيف خيالٍ قد لمحنــــــــــــــاه
· في موسم الطُهْر في رمضانَ الخيرَ، تجمعنا محبة الله، لا مالٌ ولا جاه
· منْ كلّ ذي خشيةٍ لله ذي ولعٍ … بالخير تعرفه دوماً بسيمـــــــــــــــاه
· قد قدّروا موسم الخيرات فاستبقوا … والاستباق هنا المحمود عقبـــــاه
· صاموه قاموه إيماناً ومحْتسبا … أحيوه طوعاً وما في الخير إكـــــــراه
· وكلهم بات بالقرآن مندمجاً … كأنه الدم يسري في خلايــــــــــــــــــــاه
· فالأذن سامعة والعين دامعة … والروح خاشعـــــــــــة والقلــــــــب أوّاه
هبّت اليوم على القلوب نفحة من نفحات نسيم القرب في رمضان …
يا غيوم الغفلة عن القلوب تقشّعي، يا شموس التقوى والإيمان اطلعي، يا صحائف أعمال الصائمين ارتفعي، يا قلوب الصائمين اخشعي، يا أقدام المتهجدين اسجدي لربك واركعي، يا عيون المجتهدين لا تهجعي، يا ذنوب التائبين لا ترجعي، يا أرض الهوى ابلعي ماءك ويا سماء النفوس أقلعي، يا بروق العشاق للعشاق المعي، يا خواطر العارفين ارتعي، يا همم المحبين بغير الله لا تقنعي قد مدّت في هذه الأيام موائد الأنعام للصوّام فما منكم إلا مَنْ دُعي ((… يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (31) الأحقاف
ويا همم المؤمنين أسرعي، فطوبى لمن أجاب فأصاب، وويل لمن طُرد عن الباب وما دُعي.
ليت شعري إن جئتهم قبلوني … أم تراهم عن بابهم يصرفوني
أم تراني إذا وقفت لديهم … يأذنوا بالدخول أم يطردونــــــــــي
يا من طالت غيبته عن مولاه، قد جاءت أيام المصالحة، يا من دامت خسارته قد أقبلت أيام التجارة الرابحة … من لم يربح في رمضان ففي أي وقت يربح، ومن لم يتقرّب فيه من مولاه فهو على بعده لا يبرح.
يتلذذون بذكره في ليلهم … ويكابدون لدى النهار صياما
فسيغنمون عرائساً بعرائس … ويُبَوَّءون من الجِنان خياما
وتقر أعينهم بما أخفى لهم … وسيسمعون من الجليل سلاماً