سجلت أسعار الذهب العالمية تراجعا حادا وسط تقلبات الاقتصاد العالمي وقرب موعد اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي لإعلان أسعار الفائدة الجديدة على الدولار، ما انعكس على سعر أوقية الذهب لتفقد نحو 26 دولارا دفعة واحدة حتى الآن، مسجلةً 2490 دولار للشراء و2489.5 دولار للبيع، بحسب آخر تحديثات معلنة من البورصات العالمية للمعدن الأصفر.

أسعار الذهب العالمية وقرار البنك الفيدرالي الأمريكي بشأن سعر الفائدة على الدولار

وفي هذا السياق، يوضح سمير رؤوف الخبير الاقتصادي والمتخصص في أسواق المال، أن الذهب عالميا يشهد مضاربات مثله في ذلك مثل سوق الأسهم، بمعنى نشاط كبير في حركة الشراء على مدار الأسابيع الماضية تسببت في ارتفاعات غير مسبوقة ليتخطى سعر اوقية الذهب عالميا 2500 دولار ولكنه لم يكن سعرا عادلا، إنما توقعات بشأن خفض البنك الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة على الدولار كانت السبب.

المضاربة على الذهب عالميا وعلاقته بسعر الدولار

وتابع بمزيد من التوضيح: «أسواق المال العالمية يحدث فيها تصحيح لأسعار الأسهم بسوق الأسهم وكذلك أسعار السلع ببورصات السلع، مثل أي شيء معرض للمضاربات، والذهب يتم المضاربة عليه عالميا وبعد ارتفاعه المفاجئ والكبير بدأ يستقر، ثم ما لبث أن عاود الهبوط في عملية تصحيح ليقترب من السعر العادل، أي السعر الذي يجب ان يكون عليه والذي تحدده عدة عوامل منها سعر الدولار العملة الوحيدة المربوطة بالذهب، وسعر الدولار يتراجع عالميا بضغوط من تخوفات بخفض البنك الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة».

اتفاقية بريتون وودز وتقييم الدولار بالذهب

وأشار إلى اتفاقية بريتون وودز التي رسمت نظاما نقديا دوليا جديدا، ليتم تثبيت العملات الأجنبية مقابل الدولار وفقا لهذه الاتفاقية في عام 1944، مع التزام الولايات المتحدة بتحويل الدولار إلى ذهب، ولكن بحلول عام 1971 أعلنت الحكومة الأمريكية أنها غير قادرة على الوفاء بهذا الشرط لينهار نظام «بريتون وودز»، ولكن ظل الدولار العملة الوحيدة المرتبطة بالذهب بينما باقي العملات مرتبطة بالدولار، وبالتالي التغير في سعر الدولار وقرارات البنك الفيدرالي الأمريكي بشأن سعر الفائدة تهم العالم وتؤثر على أسعار الذهب العالمية.

عندما كان يقيم الدولار بالذهب.. كم كان يساوي؟

وتابع «رؤوف»: «تم تقييم الدولار وقت الاتفاقية بسعر 35 دولارا للأوقية، ولكن بانتهاء بريتون وودز فك الارتباط بين الدولار والذهب ولكن بقيت العملات العالمية تُقيم بالدولار، أما الدولار نفسه فلا يزال يقيم بالذهب لا بعملات أخرى، ومع تحرك أسعار الفائدة على الدولار تحدث متاجرة ومضاربات على العملة الأمريكية، وهو ما يحدث الآن في سوق الذهب العالمي وما نشهده من نزول في سعر أوقية الذهب ليس هبوطا حقيقيا إنما حركة تصحيح بعد ارتفاعات قوية الفترة الماضية، في إطار عمليات المضاربة بالبورصات العالمية، ومنتظر قرار البنك الفيدرالي الأمريكي منتصف الشهر الجاري بشأن سعر الفائدة على الدولار والمتوقع تخفيضها من 0.25 إلى 0.5%».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سعر اوقية الذهب سعر الذهب سعر الذهب عالميا اسعار الذهب أسعار الذهب العالمية سعر الأوقية سعر الدولار اسعار الفائدة البنك الفيدرالي الأمريكي اجتماع الفيدرالي الأمريكي تحديد سعر الفائدة البنک الفیدرالی الأمریکی الفائدة على الدولار الذهب عالمیا سعر الفائدة سعر الدولار

إقرأ أيضاً:

الدولار يتراجع وأسعار الذهب ترتفع إلى مستويات قياسية مع تزايد التوقعات بشأن قرار الاحتياطي الفيدرالي

شهد الدولار، يوم الجمعة، تراجعا إلى أدنى مستوياته هذا العام مقابل الين الياباني، بينما سجل الذهب ارتفاعًا قياسيًا بعد تغييرات مفاجئة في توقعات المستثمرين بشأن خفض كبير لأسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل.

اعلان

وقد شهدت الأسهم وأسعار السندات والسلع ارتفاعًا بعد أن زادت فرص خفض الفائدة بمقدار نصف نقطة من الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل إلى 41%، بعد أن كانت قريبة من 14% قبل يوم واحد، وذلك بعد أن وصفت مقالات في كل من "فاينانشال تايمز" و"وول ستريت جورنال" القرار بأنه "قرار صعب".

وقال بيل دودلي، الرئيس السابق للاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، في منتدى في سنغافورة: "هناك وضع ضاغط للتخفيض بمقدار 50 نقطة أساس".

وأضافت فيونا سينكوتا، استراتيجية السوق في "سيتي إندكس": "كنت أعتقد بشدة أن التخفيض سيكون بمقدار 25 نقطة وهذا يجعلني أفكر أنهم قد يذهبون إلى مستوى خمسين نقطة".

رجل ينظر إلى لوحة أسهم إلكترونية لشركة أوراق مالية في طوكيو، الثلاثاء 9 ديسمبر/كانون الأول 2014. انخفضت معظم الأسهم الآسيوية يوم الثلاثاء بسبب القلق بشأن أرقام التجارة الصينيةEugene Hoshiko/AP

وأشارت إلى أن "السوق تظهر الآن وكأنها قذيفة نقود، وذلك بناءً على ردود الفعل التي نراها في السندات والين والدولار الأمريكي والذهب".

دعم الين الياباني

وقد تراجع الدولار بنسبة تصل إلى 1% ليصل إلى 140.36 ين، وهو أضعف مستوى له منذ 28 ديسمبر الماضي، وكان آخر انخفاض له بنسبة 0.74% عند 140.755.

كما تلقت العملة اليابانية دعمًا هذا الأسبوع من تعليقات متشددة من مسؤولي بنك اليابان.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة مقابل الين وخمسة منافسين رئيسيين آخرين، إلى أدنى مستوى له خلال أسبوع عند 101.

فيما ارتفعت عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات، مما أدى إلى انخفاض العوائد بمقدار 3.2 نقطة أساس إلى 3.648%، بينما انخفضت العائدات الحساسة للسياسة النقدية لأجل سنتين بمقدار 5.7 نقطة أساس إلى 3.591%.

Relatedقادة العالم يتعهدون بتخصيص مليارات الدولارات لدعم الرياضة في قمة ما قبل الأولمبيادميدل إيست آي: منظمة يهودية تنفق آلاف الدولارات مقابل زيارة وزيرة بريطانية سابقة لإسرائيلبورصة موسكو توقف التداول بالدولار واليورو رداً على عقوبات أمريكية وبريطانية موسّعة

وقالت كارول كونغ، استراتيجية في بنك الكومنولث الأسترالي، إن التسعير الحالي لتخفيف لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية (FOMC) مرتفع جدًا. وأضافت: "نستمر في تفضيل خفض بمقدار 25 نقطة أساس، بدلاً من 50 نقطة أساس، لأن سوق العمل والاقتصاد الأوسع لا يزالان قويين".

وأشارت إلى أن "التسعير الحالي في السوق يعد عدوانيًا مقارنة بدورات خفض أسعار الفائدة السابقة في لجنة السوق المفتوحة خارج فترات الركود. ".

ارتفاع الذهب والنفط

من جهة أخرى تواصل أسعار الذهب والنفط ارتفاعها في ظل هذه الظروف الاقتصادية المتغيرة، مما يعكس تفاعل المستثمرين مع التوقعات المتزايدة بشأن السياسة النقدية.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية قادة العالم يتعهدون بتخصيص مليارات الدولارات لدعم الرياضة في قمة ما قبل الأولمبياد بيل غيتس مستعد لاستثمار مليارات الدولارات في الطاقة النووية مصر تنوي إصدار سندات بالين الياباني بملياري دولار لسداد مديونية حكومية دولار أمريكي الذهب استثمار اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: قتلى وجرحى نتيجة غارات إسرائيلية مستمرة بالقطاع والسنوار يوجه رسالة إلى نصر الله يعرض الآن Next روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين بتهمة التجسس والأنشطة التخريبية يعرض الآن Next قطار يصطدم بشاحنة تحمل دبابة عسكرية في جنوب كارولينا تسبب بأضرار جسيمة.. أشبه بانفجار قنبلة يعرض الآن Next فيتنام: ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياغي إلى 233 قتيلا بعد العثور على مزيد من الجثث يعرض الآن Next التونسيون يرفضون مناخ الاستبداد الذي يفرضه الرئيس سعيّد قبل الانتخابات الرئاسية اعلانالاكثر قراءة غوتيريش: غياب المحاسبة على قتل موظفي الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول" في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية عملية كوماندوز إسرائيلية في سوريا: الاستيلاء على ملفات إيرانية وأسر جنديين والحرس الثوري ينفي سير تاريخي في الفضاء: ملياردير يتجول خارج كبسولة سبيس إكس على ارتفاع مئات الأميال تباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة سعر الفائدة الاتحاد الأوروبي فرنسا إضراب تضخم اعتداء إسرائيل الحرب في أوكرانيا حزب الله نوتردام فولوديمير زيلينسكي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الذهب يحقق قفزة تاريخية في ظل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة
  • انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية وسط ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي
  • عالميا .. الذهب يرتفع لمستوى قياسي
  • الذهب يسجل مستويات قياسية مدفوعًا بضعف الدولار الأمريكي
  • ضعف الدولار وخفض الفائدة الأمريكية يقودان أسعار الذهب لأعلى مستوياتها على الإطلاق
  • أسعار الذهب تصل لأعلى مستوى على الاطلاق في السوق العالمية
  • الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يعتزم خفض معدلات الفائدة لأول مرة منذ 2020
  • الدولار الأمريكي يحافظ على استقراره أمام الجنيه المصري في تعاملات الأحد
  • مع ارتفاعه عالميا.. لماذا انخفض سعر الذهب في مصر؟
  • الدولار يتراجع وأسعار الذهب ترتفع إلى مستويات قياسية مع تزايد التوقعات بشأن قرار الاحتياطي الفيدرالي