أخبارنا:
2024-09-16@10:56:01 GMT

الإمارات تكرم المخترع المغربي رشيد اليزمي

تاريخ النشر: 7th, September 2024 GMT

الإمارات تكرم المخترع المغربي رشيد اليزمي

أخبارنا المغربية ــ الرباط

تم تكريم العالم والمخترع المغربي ، رشيد اليزمي، خلال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي ، المنظم حاليا بإمارة الشارقة، وذلك اعترافا بإنجازاته العلمية ،خاصة تلك المتصلة باختراع بطارية الليثيوم.

واعتبر المخترع رشيد اليزمي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة هذا التكريم، إن هذه الالتفاتة ، تشكل مبعث فخر وشرف للمغرب، و"اعترافا باختراعي لبطارية الليثيوم الذي انجزته عندما كنت في عمر 26 عاما ".

وقال اليزمي من ناحية أخرى ،إن اعتزام المغرب تشييد مصنع ضخم لصناعة بطاريات الليثيوم الخاصة بالسيارات الكهربائية (جيغافاكتوري)، يؤشر على مستقبل واعد للمملكة في مجال الطاقات المتجددة .

ودعا اليزمي الملقب ب" إبي البطارية" الى الاهتمام بالبحث العلمي و تهيييء أجيال من التقنيين والباحثين والمهندسين في مجال تكنولوجيا الطاقات المتجددة، مبرزا أن مجال صناعة البطاريات سيكون له تأثير كبير في الحفاظ على البيئة ، من خلال التقليص الملموس من انبعاثات الغازات الدفيئة .

ويعتبر العالم المغربي رشيد اليزمي أول من اخترع "أنود الغرافيت" لتطوير بطاريات الليثيوم القابلة للشحن، كما ابتكر تقنية تمكن من شحن بطاريات الأجهزة الإلكترونية والسيارات الكهربائية في مدة قياسية. ولديه أكثر من مائتي اختراع ، ونشر أزيد من 250 بحثا علميا.

ويناقش المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، الذي يشارك فيه نحو 250 متحدثا ، أبرز الفرص والتحديات التي تواجه الحكومات والشعوب في القرن الواحد والعشرين ، وعدد من القضايا الحيوية التي تمتد من حرب المعلومات التي تتجاوز الحدود الجغرافية، إلى الاقتصاد القائم على تنافسية المواهب والمستقبل الرقمي، فضلا عن تحليل مستقبل الاتصال المبتكر وأثره على الحكومات في تحقيق الأهداف التنموية العامة.

وتتوزع أشغال المنتدى ما بين مجموعة متنوعة من الجلسات النقاشية والمحاضرات والحوارات وورشات العمل التي ترتكز على أثر الاتصال الحكومي على المرونة الاقتصادية، وعلى عجلة المغامرة لتطوير الاقتصاد السياحي، ودور الاتصال الفعال في استقطاب المواهب كثروة للأمم ، ومستقبل التواصل الحكومي في نمط حياة افتراضي.

ويتناول المنتدى أهمية الاتصال المبتكر في ظل توجه حكومات العالم نحو تبني فكر الحكومات المرنة لتعزيز الابتكار وتطوير منظومة الفرص المستقبلية بالاستفادة من الحلول التكنولوجية، للمساهمة في تعزيز الجهود العالمية لتجاوز التحديات المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة الشاملة ودعم المرونة الاقتصادية والأمن الغذائي والبيئي.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: رشید الیزمی

إقرأ أيضاً:

عاجل.. انطلاق فعاليات المنتدي العربي السادس للمياه بدولة الإمارات

إنطلق منذ قليل، اليوم الأول من فعاليات "المنتدى العربي السادس للمياه"، تحت رعاية تحت رعاية جامعة الدول العربية، بمشاركة  ضخمة من كبار المسئولين والخبراء وممثلي الحكومات والهيئات العربية  والدولية أبرز الموضوعات الإقليمية الهامة المتصلة بالمياه، بما في ذلك الاستعراض المتعمق للإجراءات المستقبلية الواجب اتخاذها لاستدامة المياه والحفاظ على أمن العرب المائي، ووضع "خارطة طريق" نحو مستقبل مستدام.

وشهدت الجلسة الافتتاحية  المشتركة للمنتدى والمؤتمر العالمي للمرافق  الذي شهده الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة ابوظبي وأكثر من ١٥ وزيرا و١٤٠٠ مندوب وخبير و٢٨٠ متحدثا  في مجالات المياه والمرافق تأكيد قادة المنطقة على أهمية  الحفاظ علي الأمن الغذائي والمائي العربي والتوسع مشاريع تحلية المياه باعتبارها ضرورة ملحة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في منطقة الخليج لتلبية الطلب المتزايد على المياه، وذلك مع زيادة انتاجية المياه وتحسين جودتها من خلال الحد من التلوث.

 وكان قد أوضح الدكتور محمود أبو زيد، رئيس المجلس العربي للمياه، أن المنتدى يستهدف استعراض أحدث الحلول والتقنيات المستقرة التي تسهم في خفض انبعاثات  الكربون وزيادة الكفاءة التشغيلية وتعزيز الأداء التجاري بدعم التحول نحو مستقبل أكثر  إستدامة وكفاءة في قطاع المرافق.

وأشار إلي أن المنتدى يسعى إلى تشجيع الحكومات والمؤسسات المالية والقطاع الخاص والمجتمع المدني على الانخراط في حوارات واقعية لمعالجة ندرة المياه واستنزاف موارد المياه الطبيعية العذبة، مع التركيز بشكل خاص على الموارد غير التقليدية للمياه، حيث يهدف المنتدى إلى جمع كافة الأطراف المعنية معًا؛ وفي الوقت المناسب؛ من أجل الشروع في تنفيذ نتائج القمة العالمية للمناخ.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الري يصل إلى الإمارات للمشاركة في المنتدى العربي السادس للمياه
  • عاجل.. انطلاق فعاليات المنتدي العربي السادس للمياه بدولة الإمارات
  • وزير الري يصل الإمارات للمشاركة فى فعاليات "المنتدى العربى السادس للمياه"
  • وفد إماراتي يشارك في المنتدى الإعلامي لـ«بريكس» في موسكو
  • الجامعة العربية تكرم الإمارات لدعمها مكافحة الإتجار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والخفيفة
  • الجامعة العربية تكرم الإمارات لدعمها مكافحة الاتجار والانتشار غير المشروع للسلاح
  • الهند تستعد لتصدير بطاريات الليثيوم إلى أجزاء مختلفة من العالم قريبًا
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي
  • الاتحاد الدولي لكرة القدم يكرم الحكم المغربي خالد حنيش في افتتاح مونديال الفوتسال
  • ما العقبات أمام تحقيق كثافة طاقة عالية في بطاريات الليثيوم المعدنية؟