دبي: «الخليج»

أكد محمد عبد الله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، رئيس القمة العالمية للحكومات، أن القمة منذ انطلاقها قبل أكثر من عشر سنوات، برؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي «رعاه الله»، تمكنت من ترسيخ نموذج متفرد واستثنائي لشراكات وطنية وعالمية محورها المستقبل، ومحركها التعاون الهادف لخدمة المجتمعات، ومنظورها أن المستقبل شأن يتشاركه الجميع، وهدف الجميع، ومهمة الجميع، وأن تصميمه وتشكيل معالمه واستباق تحدياته يتطلب شراكة في المعرفة والخبرة والتجربة وقصص النجاح، ومشاركة بالفكرة والابتكار والرؤية الطموحة لمستقبل القطاعات الأكثر ارتباطاً بحياة المجتمعات.


جاء ذلك، بمناسبة «خلوة الشركاء» التي نظمتها مؤسسة القمة العالمية للحكومات بحضور عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، نائب رئيس القمة، وقيادات 40 من الجهات والمؤسسات الشريكة للقمة من القطاعين الحكومي والخاص، ورواد الأعمال، وبحثت فيها آفاق وملامح الدورة المقبلة للقمة العالمية للحكومات 2025.
وقال قرقاوي، إن القمة أصبحت المنصة العالمية الوحيدة التي تتفرد في تركيزها على المستقبل موضوعاً مرتبطاً بالإنسان أولاً وأخيراً، وتبني شراكاتها على هذا الأساس متجاوزة حالة التشابك الجيوسياسي، وتضارب الرؤى المختلفة، لتعزز من خلال علاقاتها الإيجابية نموذج عمل تعاونياً يركز على استدامة التنمية والازدهار، وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.
حوار تفاعلي
هدفت «خلوة الشركاء» لتحفيز عصف ذهني شامل، يغطي موضوعات القمة وتوجهاتها ورؤاها في دورتها المقبلة، ويسهم في تشكيل ملامحها العامة وإثراء محاورها ومحتواها، وتزويدها برؤى جديدة تواكب متغيرات الحاضر وتستبق تحديات المستقبل.
وشكلت الخلوة منصة لحوار تفاعلي مفتوح، ونقاشات واسعة ومعمقة، شارك فيها شركاء مؤسسة القمة العالمية للحكومات، وشهدت عقد ورشة عمل تفاعلية مع الشركاء لمناقشة ملامح الدورة المقبلة للقمة العالمية للحكومات، والتعرف على الرؤى المستقبلية لقيادات القطاع الخاص.
كما جمعت مؤسسة القمة وشركاءها في جهد جماعي تكاملي تم من خلاله استعراض موضوعات القمة العالمية للحكومات 2025، عبر تقسيم المشاركين في الخلوة إلى فرق عمل تناول كل منها موضوعاً من مواضيع القمة، وتبادل الأفكار والرؤى لإثرائه بالمحتوى العلمي والتجارب العملية المتقدمة التي يشهد العالم تطورها بشكل متسارع.
وشملت المواضيع التي غطتها خلوة الشركاء، الحوكمة الفعالة والموثوقية الحكومية، وتمويل المستقبل والاقتصاد العالمي، والمناخ والحد من الأزمات والمدن المرنة، ومستقبل محوره الإنسان وبناء الإمكانات والقدرات، وتحولات القطاع الصحي العالمية، والتوجهات الناشئة والمستقبل.
كما ناقش المشاركون في الخلوة التوجهات العالمية الجديدة والناشئة، والأولويات المستقبلية للحكومات ورواد القطاع الخاص، والأدوات والحلول الكفيلة بضمان تحقيق الأولويات وتحويلها إلى توجهات مستقبلية جديدة، تعزز المردود الإيجابي لحلول المستقبل، وتسهم في تعزيز الشراكة في صناعة الغد، وتدعم تعزيز جودة حياة المجتمعات.
ويعكس تنظيم خلوة الشركاء، دور مؤسسة القمة العالمية للحكومات في توفير منصة محفزة للشراكات الهادفة لدعم جهود صناعة المستقبل، ويأتي ضمن مبادراتها ومشاريعها المتواصلة التي تركز على بحث التوجهات العالمية الكبرى، وإشراك المعنيين في مختلف القطاعات في جهود تشكيل المسارات المستقبلية للمجالات الأكثر ارتباطاً بحياة الإنسان.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات محمد القرقاوي القمة العالمية للحكومات القمة العالمیة للحکومات مؤسسة القمة

إقرأ أيضاً:

رئيس «القومي للطفولة» تناقش عدة توصيات لمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»

استقبلت الدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، 25 طفلا من سفراء المجلس وأعضاء منتدى وبرلمان الطفل المصري وبعض الأطفال الحاصلين على جائزة الدولة للمبدع الصغير، من محافظات (القاهرة، وإسكندرية، والمنوفية، والغربية ودمياط، وبني سويف، والمنيا، والجيزة) للاستماع إلى آرائهم وتوصياتهم للمشاركة في المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

أهداف مبادرة بداية جديدة لبناء إنسان

وخلال اللقاء استعرضت «السنباطي»، أهداف مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان والتي تقوم على الاستثمار في رأس المال البشري، ومن أبرز محاورها الصحة والتعليم كما تولي المبادرة أهمية خاصة بالأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من عمر يوم وحتى 6 سنوات باعتبارها مرحلة الأساس لبناء وتشكيل وجدان الطفل، ومن 6 سنوات إلى 18 سنة بهدف تنمية مهاراتهم وبناء وعيهم مع ترسيخ مبادئ الانتماء والهوية المصرية، وذلك بما يتفق مع الإطار الاستراتيجي الوطني والخطة الوطنية للطفولة والأمومة. 

وطالبت «السنباطي»، من كل طفل أن يكون سفيرًا للطفولة في مدرسته ومحيطه، وأن يكون مسئول عن نقل كافة المعارف والمهارات التي اكتسبها إلى أقرانه، كدور خط نجدة الطفل 16000 في حماية الأطفال وتقديم الدعم اللازم لهم، ومبادئ حقوق الطفل التي وردت بالاتفاقية الدولية لحقوق الطفل وقانون الطفل المصري. 

الأطفال تعرب عن سعادتها بالمبادرة الرئاسية

وبدورهم، توجّه الأطفال بالشكر والتقدير إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، لجهوده الحثيثة في تنمية رأس المال البشري والاهتمام بالمواطن وبناء البشر وحرصه على تحسين جودة حياة المواطنين بما ينعكس على رفاهية الأطفال، كما أطلقوا شعار «البداية من عندنا». 

وأعرب الأطفال المشاركون عن سعادتهم بإطلاق هذه المبادرة وأدلوا بتوصياتهم والتي ستساهم في استدامة نجاحها كالاهتمام بنشر الوعي بأهمية الصحة النفسية للمواطنين، والاهتمام بتطوير مهارات الشباب في مجال التكنولوجيا الحديثة، وتنفيذ برامج لرفع وعي المقبلين على الزواج بتربية الأطفال وتأهيلهم نفسيا لاستقبال أول مولود وتزويدهم بالمعلومات والمهارات اللازمة ولا سيما الاكتشاف المبكر للإعاقة، والتوعية بتقبل الاختلاف، وإكساب الأطفال مهارات القيادة ليصبحوا مسئولين، فضلا عن ريادة الأعمال، وتنفيذ مبادرات توعوية لنشر حقوق الطفل وإشراك الأطفال في تنفيذ أهداف المبادرة. 

مبادرات الأطفال خلال منتدى الطفل المصري

وخلال اللقاء استعرض الأطفال جهودهم في تنفيذ العديد من المبادرات المهمة في إطار شراكتهم في منتدى الطفل المصري، كبرنامج كورساتي الذي تم تنفيذه خلال فترة الإجازة الصيفية إذ قدّم الأطفال مجموعة من الكورسات المتنوعة في مجالات متعددة لأقرانهم كمجال العلوم والتكنولوجيا والبرمجة والفنون.

وفي نهاية اللقاء، تم منح الأطفال شهادات التقدير تتويجا لهم كسفراء للمجلس في مدارسهم ومحافظاتهم ولجهودهم في تنفيذ العديد من المبادرات خلال عضويتهم في المنتدى والبرلمان.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة قطر منظومة تعليمية تجمع بين التميز الأكاديمي والمعايير العالمية
  • أحمد العوضي يكشف ملامح شخصيته في مسلسل «فهد البطل» رمضان 2025
  • 100 سفير يتشاركون الرؤى في تعزيز التعاون لتصميم حكومات المستقبل
  • رئيس الجمهورية يشارك في القمة الإفتراضية “النداء العالمي لقمة المستقبل”
  • الإمارات.. "خلوة السفراء" تجمع 100 دبلوماسي لتصميم حكومات المستقبل
  • خلوة السفراء تجمع أكثر من 100 سفير ورئيس بعثة دبلوماسية لتصميم حكومات المستقبل
  • “خلوة السفراء” تجمع أكثر من 100 سفير ورئيس بعثة دبلوماسية لتصميم حكومات المستقبل
  • رئيس «القومي للطفولة» تناقش عدة توصيات لمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • وزارة الثقافة تحصل على وسام أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في مؤتمر “القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024”
  • جامعة الأميرة نورة تُشارك في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة