أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة الأرشيف والمكتبة الوطنية يثري منصته في «الصيد والفروسية» بكتاب «منافع الطير» «استدامة كتاب» تسلط الضوء على تجارب المبدعات

أعلنت أكاديمية الشعر في هيئة أبوظبي للتراث، أمس، بدء التسجيل للموسم الأكاديمي السابع عشر 2024/ 2025 «دراسات الشعر النبطي وتحليله»، ويستمر التسجيل حتى 15 سبتمبر الجاري، حيث ستكون الدراسة باستخدام التعليم الهجين «الواقعي والافتراضي».


ويسعى الموسم الأكاديمي إلى إعداد الطلبة للتعامل بفعالية وكفاءة مع الموروثات الشعرية والأدبية في خضم التطورات التي يشهدها العالم، وذلك حفاظاً على موروث الوطن والأجداد، وتزويد الطلبة بمهارات البحث والتحليل، وإطلاعهم على تجارب شعرية معروفة ومؤثرة.
ويهدف الموسم إلى إعداد الطلبة لاستخدام التكنولوجيا بشكل فعال في عمليات البحث وإعداد الدراسات البحثية المختلفة، وصولاً إلى تمكينهم من كتابة الشعر بأوزانه وبحوره المتنوعة، وتطوير أدوات التحليل النقدي والتذوق الأدبي لديهم من خلال تطبيق مفاهيم وعمليات بحث الأعمال في أداء وكتابة تقارير البحث.
ويمكن للمهتمين بالتسجيل التواصل عبر البريد الإلكتروني «pas@aha.gov.ae» أو عبر تطبيق «واتساب» على الرقم «97126576323»، فيما سيُبْلَغ المنتسبون لاحقاً بالبرنامج الخاص بالمسارات الرئيسة للدراسة الأكاديمية.
ويتضمن برنامج الدراسة مساراً يتعلق بالبحور والأوزان والقافية في الشعر النبطي «مسار تطبيقي» ويستهدف هذا المسار الشعراء المبتدئين والراغبين بتطوير مهاراتهم الشعرية، ومساراً يختص بمجال النقد والبحوث «نظري» ويستهدف فئة النقاد والباحثين ولمن يرغب من الشعراء، فيما يتعلق البرنامج الثالث بدراسة عملية متقدمة.
كما تشمل المسارات مجموعة من المواد منها: «مدخل إلى الشعر الفصيح العام والخاص بالإمارات، ومدخل إلى الثقافة الشعبية، أوزان وبحور الشعر النبطي، القافية، والبناء الفني للقصيدة النبطية، وبناء الصورة الشعرية، والتقليد والتجديد، والمخاطبات الشعرية بين الشعراء، وفن الإلقاء الشعري، والنقد في القصيدة الإماراتية، وجمع الشعر من مصادره الأصلية، والإعلام والشعر النبطي».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي الإمارات أكاديمية الشعر هيئة أبوظبي للتراث الشعر النبطي الشعر النبطی

إقرأ أيضاً:

شرطة دبي تفتح تحقيقا بشأن حـادث سقوط فهد المولد

ماجد محمد

أعلنت القيادة العامة لشرطة دبي أن لاعب نادي الشباب فهد المولد تعرض لحادث خلال وجوده في إجازة قصيرة في دبي، عندما سقط من شرفة منزله بالدور الثاني.

وأضافت أن التحقيقات الأولية أظهرت أن الحادث وقع أثناء وجوده في الشرفة، مشيرة إلى أن القيادة العامة لشرطة دبي أكدت أن الحالة الصحية للاعب فهد المولد تحت المراقبة حيث يرقد في العناية المركزة في إحدى مستشفيات دبي.

وأشارت إلى أن جهود الفرق الطبية تتواصل لتقديم الرعاية اللازمة له. وفي إطار التزامها بالشفافية، مؤكدة أن التحقيقات مستمرة، وسيتم إبلاغ الجهات المختصة بنتائج هذه التحقيقات حال الانتهاء منها.

مقالات مشابهة

  • الكرملين: بوتين دائما يتأنى بشكل كبير فيما يتعلق بالرد على تصرفات الغرب
  • مركز بحوث أكاديمية الشرطة.. نقلة نوعية في تعزيز الدراسات الأمنية والإستراتيجية
  • السجن 7 سنوات لـ 3 متهمين  بالتنقيب عن الآثار في باب الشعرية
  • السجن 7 سنوات لـ عصابة التنقيب عن الآثار في باب الشعرية
  • شرطة دبي تفتح تحقيقا بشأن حـادث سقوط فهد المولد
  • مهانة المهنة ... الشاعر في سوق العمل
  • «حزب الله» يقصف مواقع مدفعية عسكرية إسرائيلية.. ويستهدف مقر «لواء حرمون» بالطائرات المسيرة
  • رئيس أكاديمية البحث العلمي تشارك في القمة الـ79 للعلوم بالأمم المتحدة
  • رئيس أكاديمية البحث العلمي تشارك في قمة العلوم
  • احذري.. صبغة الشعر قد تفقدك بصرك مؤقتا