أكد البيت الأبيض، أن التقارير الواردة بشأن إرسال إيران صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا، تعكس تصعيدًا كبيرًا في دعم طهران لموسكو، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل، منذ قليل.

.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيت الأبيض موسكو ايران روسيا

إقرأ أيضاً:

بسبب "نقل صواريخ لروسيا".. فرنسا تستدعي القائم بأعمال إيران

قال مصدر دبلوماسي، اليوم الجمعة، إن وزارة الخارجية الفرنسية استدعت، أمس الخميس، القائم بالأعمال الإيراني على خلفية ما تردد بشأن نقل طهران صواريخ باليستية إلى روسيا.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، ذكر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين أن روسيا تلقت صواريخ باليستية من إيران، مرجحاً استخدامها في الحرب الروسية الأوكرانية خلال الأسابيع المقبلة.

France's foreign ministry on Thursday summoned #Iran's diplomatic charge d'affaires in the country over the alleged transfer of ballistic missiles to #Russia, a diplomatic source said on Friday.https://t.co/NqKX2rUgwa

— Jason Brodsky (@JasonMBrodsky) September 13, 2024

من جهتها، استدعت الحكومة الإيرانية سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا على خلفية اتهاماتهم لطهران بتزويد روسيا بصواريخ باليستية قصيرة المدى من أجل استخدامها في حرب أوكرانيا.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن وزارة الخارجية استدعت السفراء بشكل منفصل لإدانة هذه الاتهامات بشدة.

كما أدانت وزارة الخارجية كذلك بريطانيا وفرنسا وألمانيا لإصدارهم بياناً مشتركاً ضد إيران، والذي وصفته بأنه "غير متسق مع الأعراف وغير بناء".

ودان البيان المشترك، الذي صدر الثلاثاء الماضي، عملية نقل الصواريخ المزعومة، ووصفها بأنها "تصعيد من جانب إيران وروسيا، وتهديد مباشر للأمن الأوروبي".

French Foreign Ministry summoned #Iran’s chargé d'affaires to #France on Thursday over allegations that Iran has sent missiles to Russia. Iran had earlier on Thursday summoned four European envoys, including French diplomat, in Tehran to protest against these allegations. pic.twitter.com/c9ZYgnCY0m

— Iran Nuances (@IranNuances) September 13, 2024

وأعلنت الدول الثلاث فرض عقوبات جديدة على إيران، ومن بينها إلغاء "اتفاقيات الخدمات الجوية" المبرمة مع إيران، وهي خطوة ستقيد قدرة الخطوط الجوية الإيرانية على تسيير رحلات إلى المملكة المتحدة وأوروبا.

وقالت "إرنا" إن وزارة الخارجية أبلغت السفراء بأن إصرارهم على اتخاذ مثل هذه المواقف "جزء من سياسة الغرب العدائية المستمرة ضد الشعب الإيراني".

مقالات مشابهة

  • مجموعة الدول السبع تندد بـتصدير إيران صواريخ باليستية إلى روسيا
  • مجموعة السبع تندد بتصدير إيران صواريخ باليستية لروسيا
  • وزراء خارجية مجموعة السبع ينددون بأقوى العبارات تقديم إيران صواريخ باليستية إلى روسيا
  • كنعاني: مزاعم بيع صواريخ باليستية إيرانية لروسيا كاذبة
  • البيت الأبيض: الرئيس بايدن ورئيس الوزراء البريطاني يعربان عن قلقهما إزاء تزويد إيران لروسيا بأسلحة قاتلة
  • ألمانيا تعلن موقفها من إرسال صواريخ بعيدة لأوكرانيا
  • البيت الأبيض: لا تغيير في سياستنا لاستخدام أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى
  • البيت الأبيض: لا تغيير في سياستنا بشأن استخدام أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى
  • البيت الأبيض يرد على تحذيرات من حرب مع روسيا
  • بسبب "نقل صواريخ لروسيا".. فرنسا تستدعي القائم بأعمال إيران