البوابة:
2024-10-03@06:35:08 GMT

خلافات مالية بين حماس الداخل والخارج

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

خلافات مالية بين حماس الداخل والخارج

البوابة- خاص

اقرأ ايضاًحماس في قطر تقيل قياديا بارزا بعد اتهامه بالفساد

اكدت مصادر مطلعة على الخلافات المالية بين قيادات حركة حماس قد بدات تظهر الى العلن وقد انتهت مؤخرا بطرد المسؤول عن استثمارات الحركة وادارة اموالها السرية

وخلال زيارته الى قطاع غزة والتي تمت بتنسيق وموافقة وتسهيلات اسرائيلية اجتمع عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق مع وفد للحركة في القطاع برئاسة زعيم حماس في غزة يحيى السنوار.


وفق مصادر البوابة فقد احتد النقاش والتلاسن بين السنوار وابو مرزوق ، عندما طالب الاخير بـ صرف الاموال على عناصر الحركة وصرف رواتب الموظفين العموميين الذين يخدمون في الدوائر الحكومية والتي عينتهم حماس بعد انقلابها والذين بداو يجاهرون بانزعاجهم وحرمانهم من الدعم المالي، ليرد السنوار بانه لا يوجد امكانية كافية لدى حركة حماس في القطاع لتقديم المبالغ المطلوبة وان المتوفر فقط اقل من 60% من حجم الرواتب وهذا الامر متبع منذ سنوات

ابو مرزوق عاد ليتحدث بثقة ملمحا بان هناك اموالا متوفرة في الخزينة ولكن البعض يحاول الاستحواذ عليها لوحده، وكرر طلبه بدفع الرواتب كاملة والبحث عن امكانية لزيادتها ايضا ، لكن السنوار اكد بان الأوضاع تزداد سوءً، وقال اذا ارادت حماس في قطر الحفاظ على نسبة الصرف فعليها نقل أموال من الخزينة في الخارج إلى غزة.

وتحدث القيادي الزائر الى غزة ان الحركة تعمل على اقناع القيادة القطرية من اجل تامين رواتب الموظفين المدنيين منذ شهرين والذين انقطعت رواتبهم التي كانو يتلقوها من الدوحة

لكن مصادر قالت ان الدوحة قلصت من دعمها للحركة بعد ان اعادت حماس علاقتها برئيس النظام السوري بشار الاسد، وباتت تمسل اكثر الى تنفيذ اوامر وسياسة ومصالح ايران في الداخل الفلسطيني والمخيمات في الشتات واخرها في عين الحلوة جنوب لبنان

وحسب المعلومات فان قيادة حركة حماس تمتنع عن صرف الرواتب كاملة للموظفين الذين تعينهم منذ انقلابها الدموي في غزة العام 2007 وتعاني حاليا من ازمة مالية خانقة، الا ان تقارير اكدت ان الحركة في غزة ترفض استخدام المخزون وتتصرف بالاموال التي تاتيها من مصادرها المالية وهي لا تكفي لدفع رواتب موظفيها المعينين ، حتى ان التقارير ابلغت بان الحركة لم تصرف اي نسبة من رواتب شهداءها للشهر الثاني على التوالي

ويبلغ عدد موظفي حركة حماس وفق آخر الإحصائيات أكثر من 50 ألف موظف ما بين عسكري ومدني، جلهم من عناصرها ومؤيديها وتسعى الى توظيف المزيد لكسب التاييد لها وتحويلهم الى حاضنة شعبية مع انفضاض المؤيدين لها في السنوات الاخيرة نتيجة سياسة الحركة وحيادها عن الاهداف التي تتحدث عنها في الاعلام
ومؤخرا اعلنت حماس انها ستقوم بتقليص نسبة الصرف من 60% إلى 50 وخفض نسبة الحد الأدنى إلى 1500 شيكل

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ حرکة حماس حماس فی

إقرأ أيضاً:

تصريحات السيسي بشأن الصومال وإثيوبيا رسائل للداخل والخارج

توالت ردود الأفعال الإيجابية عقب تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بشأن الأحداث العربية والعالمية، موضحًا تأثير تصاعد التوترات في المنطقة على الاقتصاد المصري.

وتستعرض بوابة “الفجر” في التقرير التالي، أبرز ردود الأفعال عقب تصريحات الرئيس السيسي خلال حضوره حفل تخرج دفعة جديدة في أكاديمية الشرطة، أمس الأحد.

رسائل السيسي للداخل والخارج

من جهته، قال الدكتور محمد الباز رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير جريدة الدستور، إن تصريحات الرئيس السيسي خلال حضوره حفل تخرج دفعة جديدة في أكاديمية الشرطة، ذات أهمية استنادا إلى أن الكلام يأتي على خلفية اضطراب جنوني في الإقليم، والذي لم يشهده من قبل، في حالة توحش طوال الوقت.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الساعة 6"، عبر قناة "الحياة"، مع الإعلامية عزة مصطفى، أن طبيعة المحتوى الذي طرحه الرئيس السيسي، على ثلاث مستويات، أولها رسائل إلى الخارج، وثانيها رسائل إلى الداخل المصري، ثم خارطة طريق للتعامل مع هذا الوضع المتأزم، موضحا أن الرسائل غلّفها الرئيس السيسي ضمن سياق ثوابت السياسة المصرية الخارجية، وفي حالة تقييمها نستطيع أن نقول عليها "سياسة قوة الحكمة أو حكمة القوة"، فتوظيف القوى المصرية يتم بحكمة شديدة. 

ولفت إلى أنه على هذا الأساس تحدث الرئيس مع الإقليم بأن الاضطراب الحادث والمتصاعد حتما سيؤدي إلى عواقب وخيمة، فبعد 7 أكتوبر، كان التحذير المصري من اتساع دائرة الصراع، فإذا تحولت إلى حرب شاملة فالجميع سيتحمل تبعات ما يحدث، ولن ينجو طرفا من الأطراف اعتقادا منه أنه يمتلك قوة معينة أو هناك من يسانده، فهذا هو التحذير الثاني.

وذكر أن الرسالة الرئيسية للداخل، يقدر حالة القلق للشعب المصري من الأحداث، فالقلق مشروع ومقدر، ويفهم الرئيس دوافعه، وبعث رسالة الثقة، فما تمتلكه مصر من سياسة تستطيع أن تحفظ أمن وسلامة الدولة، وإشارة إلى أمن وسلامة الإقليم.

أبرز ما جاء في تصريحات الرئيس السيسيبدأ الرئيس السيسي كلمته، قائلا: “المنطقة تمر بظروف صعبة وحرصنا أن تكون سياستنا متوازنة في ظل هذا الاضطراب الخطير”، مشيرا إلى الموقف المصري من التصعيد الموجود في المنطقة.” حذرنا مرارا من الاضطراب في المنطقة.. وحريصين على ممارسة سياسة تتسم بالتوازن والموضوعية”. كم الخسارة التي تعرض لها مصر بسبب الصراعات في المنطقة العربية، فقال: ” 6 مليارات دولار خسائر دخل قناة السويس بسبب الصراعات بالمنطقة”. “قلق شعب مصر أمر طبيعي لأن التطورات خطيرة وقد يكون هناك اتساع في الصراع بالمنطقة”.“الأوضاع في مصر مستقرة وتسير نحو الأفضل.. أطمئنكم نحن بخير.. ما دام أننا في مصر ثابتون ومستقرون ومتماسكون”. “انتبهوا جدا لإن حجم الكذب والافتراء والشائعات في الفترة الأخيرة كان كبيرا”.

كما وجه الرئيس السيسي خلال كلمته بالحفل، التحية والتهنئة لأهالي طلاب أكاديمية الشرطة، بمناسبة تخرج أبنائهم، قائلا: “أوجه التحية والتهنئة لأسر الطلبة الخريجين من أكاديمية الشرطة”، موجها إلى طلاب الأكاديمية نصيحة هامة ألا وهي التحذير من التدخين وزيادة الوزن، حيث قال:” خلوا بالكم من وزنكم وبلاش التدخين”.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. أول رد من «السنوار» على اغتيال نصر الله.. تفاصيل عملية جديدة لـ«حماس» في قلب إسرائيل
  • تكهنات إسرائيلية حول مقتل يحيى السنوار.. وجيش الاحتلال يلتزم الصمت
  • صحيفة: السنوار في انتظار إيران..هل تتخلى عنه كما تنكرت لنصرالله
  • اغتيال قائد حركة حماس في لبنان على يد الإحتلال الإسرائيلي  
  • شكوك إسرائيلية متزايدة حول مصير السنوار.. هذه رسائل هاليفي (صورة)
  • تصريحات السيسي بشأن الصومال وإثيوبيا رسائل للداخل والخارج
  • حركة الجهاد الإسلامي تنعى استشهاد قائد حماس في لبنان “أبو الأمين”
  • وفد حركة فتح يزور القاهرة للقاء قيادات حماس الأربعاء المقبل
  • حركة حماس تزف نبأ استشهاد قائدها في لبنان اثر غارة للعدو الصهيوني
  • إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار