شارك الدكتور ألكسندر مياسنيكوف رأيه حول سبب شيوع السكتات الدماغية والنوبات القلبية لدى الشباب، أثناء تصوير برنامجه الصحي، علق الدكتور مياسنيكوف على أمراض القلب والأوعية الدموية الناشئة لدى الأجيال الشابة، والتي كانت تعتبر منذ وقت ليس ببعيد ظاهرة مرتبطة بالعمر بشكل حصري. 

 

ولفتت الانتباه إلى حقيقة أن الشباب اليوم الذين لم يبلغوا العشرين من العمر بعد قد يعانون من ارتفاع ضغط الدم المبكر أو تجلط الدم أو تصلب الشرايين أو تشنجات الأوعية الدموية أو تضيق شرايين القلب، وكل هذه الاضطرابات يمكن أن تكون نذيرًا بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

ردا على السؤال لماذا تحدث مثل هذه الانحرافات في سن مبكرة، ذكر ألكسندر مياسنيكوف عددا من الأسباب. على وجه الخصوص، قد يكون هذا السبب هو متلازمة أضداد الفوسفوليبيد، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يقوم جهاز المناعة في الجسم بتدمير الهياكل الخلوية. 

 

وتشمل عواقبه تجلط الدم وفشل القلب، ولا يتم اكتشاف مثل هذه الأمراض دائمًا في الوقت المناسب، وإذا لم يتم تشخيص إصابة الشخص به ولم يتناول الأدوية، فإن خطر إصابته بنوبة قلبية أو سكتة دماغية يزداد بالفعل في شبابه.

 

أما بالنسبة لارتفاع ضغط الدم المبكر، أشار مياسنيكوف: اليوم، غالبا ما تكون هذه المشكلة الطبية لدى الشباب ناجمة عن أسلوب حياة غير صحي.

 

واليوم (الشباب) لديهم الأجهزة، والجلوس أمام الشاشة، وقلة الحركة، والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، وأكد الطبيب الشهير أن ارتفاع ضغط الدم هو أيضًا عامل خطر للإصابة بتصلب الشرايين.

 

وأضاف مياسنيكوف أيضًا أن الالتهاب يمثل مشكلة ملحة بالنسبة للشباب المعاصر، والأهم من ذلك كله، أن السبب في ذلك هو الأطعمة المصنعة التي يستهلكونها، والتي تحفز الميكروبيوم المعوي وتؤدي إلى تنشيط علامات الالتهاب.

 

بالإضافة إلى ذلك، ربط الطبيب رفض الآباء تطعيم أطفالهم والتردد في تصلبهم بأمراض القلب والأوعية الدموية الأصغر سنا، ونتيجة لذلك يتعرض الأطفال لأمراض فيروسية متكررة، وهو ما يعد، بحسب مياسنيكوف، طريقا لالتهاب الأوعية الدموية والمزيد من التغيرات فيها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكتات الدماغية النوبات القلبية أمراض القلب أمراض القلب والأوعية الدموية القلب والأوعية الدموية تصلب الشرايين ضغط الدم المبكر

إقرأ أيضاً:

طبيب أعصاب يكشف أسباب آلام الظهر المستمرة

قال الدكتور مكسيم بانكوف أخصائي طب الأعصاب، إن آلام الظهر هي أكثر الاضطرابات العضلية الهيكلية انتشارا، ويعتقد أن سببها هو الداء العظمي الغضروفي. فهل هذا صحيح؟

وأضاف: "بعض أسباب آلام الظهر محددة وأخرى غير محددة، التي تنسب لها الألم العضلي الهيكلي، الذي يظهر نتيجة مشكلات في عضلات الظهر، وكذلك الأوتار أو الأربطة والمفاصل الوجهية (أزواج من المفاصل الموجودة بين الأجزاء الخلفية للفقرات أو بين الأقراص الفقرية. وأن 90-95 بالمئة من الحالات سببها غير محدد".

ووفقا له، تنسب إلى العوامل المسببة لألم العضلات والعظام- توتر العضلات بسبب أحمال مفاجئة، مثل رفع شيء ثقيل و الانحناء المتكرر أو "التواء" الجسم لدى الرياضيين خاصة، أو التوتر العضلي الدائم الذي سببه نمط الحياة الخامل كما يحدث لدى السائقين والعاملين في المكاتب.

أما 5-10 بالمئة من الحالات المتبقية فأسبابها محددة ومعروفة ومرتبطة بأمراض معينة، فمثلا يمكن أن يظهر الألم بسبب تلف جذور الأعصاب، إصابات، عدوى مرضية، أمراض جهازية- التهاب المفاصل الروماتويدي أو أورام.

وأشار إلى أنه يسود اعتقاد مفاده، أن الداء العظمي الغضروفي هو السبب الأكثر انتشارا لآلام الظهر لدى البالغين. ولكن هذا غير صحيح، لأن الداء العظمي الغضروفي هو عملية انحطاط طبيعية- شيخوخة بنية العمود الفقري التي تختلف من شخص إلى آخر. ويمكن مشاهدة نتائج هذه العملية في الصور الشعاعية بوضوح. لذلك مع تقدم العمر يزداد الألم.

ولكن هناك تشخيص يسمى "الداء العظمي الغضروفي الشبابي في العمود الفقري"، الذي يشير إلى مجموعة من أمراض نادرة يمكن أن تسبب ألم الظهر، وهذه الأمراض تسبب ضعف نمو العظام خلال فترة نمو الطفل التي تستمر 10-18 عاما. ومن بين هذه الأمراض: مرض شورمان، الذي يسبب تغيرات في بنية الفقرات، ما يؤدي إلى انحناء العمود الفقري وبالتالي آلام الظهر.

مقالات مشابهة

  • نصائح مهمة تمنع الجلطة الدماغية المفاجئة.. وطبيبة أعصاب تحذر من كارثة
  • الجمعية الأمريكية تكشف سر عدم انتظام ضربات القلب
  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • لمرضى الضغط المرتفع.. أطعمة مفيدة تسيطر على ارتفاع ضغط الدم
  • طبيب أعصاب يكشف أسباب آلام الظهر المستمرة
  • طبيب يحدد الأطعمة الأكثر فائدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم
  • "الاتربى": 30% من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفيوم
  • فوائد تناول الطعام الصحي لصحة القلب
  • %30 من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ...ونسب العلاج متدنية
  • 7 أعراض تكشف عن الإصابة بفشل عضلة القلب.. توجه إلى الطبيب فورا