كلمة و(غتايتا)

والحرب في السودان تحبو إلى إكمال النصف الأول من العام الثاني، دون حلول تلوح في الأفق، تظل قضية مرتبات العاملين بالدولة، هي الأبرز، والدليل الواضح على فشل السياسات الاقتصادية للدولة (إن افترضنا جدلا أن هنالك سياسات أصلا).

فبمجرد النظر إلى جدول صرف المرتبات، نجد أن الدولة (إن كانت لا تزال موجودة) قد تخلت عن مسؤولياتها، تجاه قضية المرتبات، فقد حصرت اهتمامها في هذا الجانب على صرف المرتبات بصورة جزئية للوحدات الاتحادية، وبعض الولايات التي يعتقد من بيده السلطة أنها تمثل عنصرا مهما يمكنه من استخدامها، كحواضن لفكرة استمرار الحرب، وإظهار بعض من الاستقرار المتوهم.

لقد توصل السيد وزير المالية عن مسؤوليات وزارته، بصورة فجة، عندما وزع مسؤولية صرف المرتبات بين المستويين الاتحادي والولائي، في محاولة لتفريق دم الأجور بين القبائل، وهو يعلم قبل غيره أن هذه الولايات لن تستطيع صرف هذه المرتبات، ولو استمر هذا الوضع لمئة عام، فهذه الولايات لا تملك الموارد الكافية للقيام بهذا الواجب، في ظل هيمنة مركزية قابضة على الموارد التي أدخلت ضمن الموارد القومية، مما جعل هذه الولايات (عمدة بلا أطيان).

أما ولاة الولايات (ولاة الغفلة) فيتحملون الوزر الأكبر، بقبولهم بأداء هذا الدور الخبيث، والانصياع للعب دور المحلل للسياسات الفاشلة التي يمررها وزير المالية، ومن خلفه العسكر ومن بيده السلطة، فسكوتهم وقبولهم بهذا الوضع يضعهم في مرتبة واحدة مع وزير المالية، بل ربما يجعلهم أسوأ منه درجة.

هل سأل السادة الولاة والسيد وزير المالية أنفسهم، كيف يعيش أكثر من (٩٠٠ ألف) عامل/ة بالدولة، دون مرتبات لمدة ١٧ شهرا؟!، ما هو مصير هذه الأسر في ظل الحرب وما يترتب عليها من نزوح ولجوء وعدم صرف المرتبات؟؟؟! ما هي الآثار الاجتماعية التي ترتبت على قرار حجب المرتبات؟! ألا يمثل قرار حجب المرتبات جريمة في حق العاملين وأسرهم؟؟!

الناظر لموقف صرف المرتبات في الولايات لن يحتاج إلى كثير عناء، ليدرك الكيفية التي تفكر بها حكومة الأمر الواقع، فما زال الوضع كما هو وفقا لآخر رصد قامت به لجنة المعلمين السودانيين، في ما يلي مرتبات المعلمين، فما زالت ولايتا نهر النيل والبحر الأحمر هما الوحيدتان اللتان حدث فيهما استقرار نسبي في موقف صرف المرتبات، أما بقية الولايات فالأمر أصبح في طي النسيان، ولو كانت هنالك نقاط يمكن الإشارة إليها فهي

1. تجاهل حكومة الأمر الواقع لأي ولاية سيطر عليها الدعم السريع.

2. المكسب الوحيد الذي حظيت به ولاية النيل الأزرق هو تنصيب عقار نائب لرئيس مجلس السيادة، فقد تم صرف مرتبين فقط من جملة (١٧ مرتباً).

3. ولايات دار فور حصدت الهشيم، من الكفاح المسلح، إلا إذا كان وجود السيد جبريل إبراهيم في أعلى هرم وزارة المالية، ووجود السيد مني أركو مناوي كحاكم لإقليم دارفور (من على البعد) يعد مكسبا للعاملين بالدولة، ولا يهم العاملون موضوع صرف المرتبات، فولايات دار فور الخمس تنافست في عدم صرف المرتبات.

نقطة في غاية الأهمية يجب أن نشير إليها، وهي التآكل الذي حدث لقيمة الجنيه، مع ثبات المرتبات، جعل من صرفها أمرا ليس بذي جدوى كبيرة، فالمرتبات تتفاوت ما بين ٤٠ ألف جنيه (ما يعادل ١٥ دولاراً تقريبا للدرجة العمالية) إلى ١٦٠ ألف جنيه (٦٠ دولارا تقريبا للدرجة الأولى) تقريبا، وقد تضاعفت الأسعار بصورة جنونية منذ اندلاع الحرب وحتى الآن (٨ أضعاف تقريبا).

هذا الواقع يحتم على العاملين ضرورة اتخاذ موقف شجاع، وعدم الركون لهذه المهزلة التي يتم تمريرها عبر العزف على وتر الوطنية تارة، والكرامة تارة أخرى، في الوقت الذي يستمتع فيه من يدعو العاملين للتضحية َ، بموارد البلد دون حسيب أو رقيب، ومنهم من يتمسك باتفاقية أوهن من بيت العنكبوت، ولم يتبق منها سوى بضع وظائف، وشيء من قميص تلوح به السلطة متى ما لزم الأمر، وتقضي عبره وطرها حينا آخر.

الوسومسامي الباقر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: سامي الباقر صرف المرتبات وزیر المالیة

إقرأ أيضاً:

مدبولي يلتقي وزير المالية السعودي لبحث عدد من ملفات الشراكة

كتب- محمد سامي:

التقى الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الأول لزيارته الحالية للرياض، محمد بن عبدالله الجدعان، وزير المالية السعودي والوفد المرافق له؛ لبحث عدد من ملفات الشراكة، وذلك بحضور أحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس/ حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والسفير/ صالح بن عيد الحصيني، سفير المملكة العربية السعودية لدى مصر.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن رئيس الوزراء أشاد في مستهل اللقاء، بما يُقدمه محمد بن عبدالله الجدعان من دعم ومساندة لمختلف الملفات المصرية، خاصة فى المنتديات والمؤسسات الدولية.

وأضاف "الحمصاني": استعرض الدكتور مصطفى مدبولي نبذة عن الأوضاع الاقتصادية المصرية الراهنة، مُجددًا في هذا السياق تأكيده أن الدولة المصرية استطاعت عبور الأزمة التي تعرّضت لها خلال الفترة الماضية، لكن لا تزال هناك مجموعة من التحديات، أبرزها الحرب في قطاع غزة، وتبعات هذه الحرب السلبية على حركة التجارة العالمية المارّة عبر البحر الأحمر، والتي كان لها تأثير مباشر وواضح على الاقتصاد المصري، إذ شهدت إيرادات قناة السويس -جرّاء ذلك- تراجعًا كبيرا، مع الأخذ في الاعتبار أن الممر الملاحي العالمي يُعد أحد أهم مصادر إيراداتنا من النقد الأجنبي.

وأوضح، أن رئيس الوزراء أكد، خلال اللقاء، تطلع مصر لعقد المزيد من الشراكات الاستثمارية مع الجانب السعودي، خاصة مع قرب الانتهاء من بنود اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات بين البلدين، التي من شأنها أن تفتح افاقاً جديدة وواسعة لمزيد من الشراكات المثمرة بين البلدين.

وأضاف المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء أن اللقاء شهد استعراض عدد من ملفات التعاون بين وزارتي المالية بالبلدين، وكذا عرض فرص الشراكة في عدد من المشروعات الاستثمارية المختلفة.

وأشار "الحمصاني" إلى أن وزير المالية السعودي، أكد خلال اللقاء، أن مصر تحظى بفرص استثمارية واعدة، مشيرًا إلى أن الحكومة المصرية لديها إرادة حقيقية ورغبة قوية في جذب المزيد من الاستثمارات في القطاعات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • سحب المرتب مقدما من البنك الأهلي.. تسهيلات للعملاء قبل دخول المدارس
  • وزير المالية: فرص كبيرة لتعميق التعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • وزير المالية: نتطلع إلى زيادة استثمارات دول الاتحاد الأوروبي في مصر
  • اغتيال فاشل.. قصة المحاولة الثانية لاغتيال دونالد ترامب
  • رئيس الوزراء المصري يستقبل وزير المالية
  • مدبولي يلتقي وزير المالية السعودي لبحث عدد من ملفات الشراكة
  • رئيس الوزراء يلتقي وزير المالية السعودي لبحث عدد من ملفات الشراكة
  • موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024 للعاملين بالدولة
  • وزير النفط العراقي يجري عملية جراحية طارئة في الولايات المتحدة
  • وزير المالية التركي: التضخم سينخفض لأقل من 50%