زنقة20ا طنجة: أنس أكتاو

أشرف عمر مورو، رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، اليوم الجمعة 6 شتنبر 2024، إلى جانب لبنى طريشا، المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، على تدشين “مدينة المهن والكفاءات” بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، في منطقة بوخالف بمدينة طنجة.

ويعد هذا المشروع أحد أبرز المشروعات الوطنية في إطار تعزيز منظومة التكوين المهني، في إطار توجيهات الملك محمد السادس، الهادفة إلى دعم التنمية الاقتصادية وإدماج الشباب في سوق العمل.

وتعتبر مدينة المهن والكفاءات بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة جزءًا من شبكة وطنية مكونة من 12 مدينة موزعة على مختلف جهات المملكة، وهي مصممة لتلبية احتياجات الجهة من الكفاءات المتخصصة في مختلف المجالات.


ويهدف المشروع الذي أُقيم على مساحة 12 هكتارًا، إلى توفير تكوينات متعددة الأقطاب والتخصصات، بما يتماشى مع متطلبات سوق الشغل المحلية، ويواكب النمو الاجتماعي والاقتصادي للمنطقة.

وساهم مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة بمبلغ 100 مليون درهم في هذا المشروع الكبير، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 400 مليون درهم. وتتمتع هذه المدينة بطاقة استيعابية تصل إلى 3300 مقعد بيداغوجي سنويًا، منها 1800 في السنة الأولى، وتتيح التكوين في 86 شعبة تشمل 9 قطاعات رئيسية. كما تحتوي المدينة على ستة أقطاب رئيسية للتكوين تشمل: الصناعة، فنون صناعات الكرافيزم، الرقمنة والذكاء الصناعي، التسيير والتجارة، الصحة، السياحة والفندقة، الفلاحة، والصيد البحري والصناعات الفلاحية.

إلى جانب ذلك، ستوفر مدينة المهن والكفاءات خدمة الإيواء للمتدربين من خلال قسم داخلي بسعة 450 سريرًا، مما يسهم في تهيئة بيئة تعليمية ملائمة للمتدربين.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: طنجة تطوان الحسیمة

إقرأ أيضاً:

استجواب متهم بغسل 35 مليون جنيه حصيلة تجارته بالعملة فى وحدات سكنية وسيارات

تباشر الجهات المختصة، التحقيقات مع متهم بغسل قرابة 35 مليون جنيه حصيلة أعمال غير مشروعة منها الاتجار الغير مشروع في النقد الأجنبي، خلف أنشطة مشروعة وعدة مجالات لاخفاء مصادر الحصول عليها.

وأكدت المعلومات أن المتهم استخدم أنشطته الإجرامية فى مجال الاتجار بالعملة خارج نطاق السوق المصرفية، لتحقيق الربح غير المشروع وغسل الأموال، واشترك فى الاتجار بالعملة وتربح وجمع مبالغ مالية كبيرة من جراء ذلك، ولجأ  لغسل تلك الأموال حصيلة أنشطته الغير مشروعة المشار إليها.

وتبين أن المتهم استخدم عدة أساليب لإخفاء أنشطته غير المشروعة من بينها شهادات بنكية – عقارات - سيارات -

وأجرى العديد من الإيداعات النقدية وبشيكات بمبالغ كبيرة وبصفة متكررة، دون وضوح العلاقة أو طبيعة نشاط أىٍّ منهم، حيث قدرت تلك الممتلكات بحوالي  35 مليون جنية.

وألقي القبض علي متهم بممارسة نشاط إجرامى فى مجال الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفى وبأسعار السوق السوداء وتجميعه مبالغ مالية كبيرة من متحصلات نشاطه غير المشروع ومحاولته غسل تلك الأموال عن طريق (شراء الوحدات السكنية- شراء السيارات) .
وكذا إيداع بعض من تلك الأموال بحسابات بنكية خاصة به وبأفراد أسرته ببعض البنوك بقصد إخفاء مصدر تلك الأموال وإصباغها بالصبغة الشرعية ، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة، وقد قدرت أفعال الغسل التى قام بها بمبلغ (35 مليون جنيه تقريباً)، تم اتخاذ الإجراءات القانونية ، وتولت النيابة العامة التحقيق.







مقالات مشابهة

  • «خيرية الشارقة»: 56.4 مليون درهم لـ28071 مكفولاً حول العالم
  • استجواب متهم بغسل 35 مليون جنيه حصيلة تجارته بالعملة فى وحدات سكنية وسيارات
  • أمن طنجة ينهي نشاط شخصين يروجان المخدرات ومادة المعسل المهربة بساحة موزار
  • نزع فتيل مليونَي لغم وحماية للأبرياء في اليمن.. 6 أعوام من الجهود السعودية عبر المشروع الرائد ”مسام”
  • 25 مليون درهم مشروعات «الأعمال الخيرية» صيفاً
  • 15 نادياً تدشن سباق 12.5 مليون درهم في «دوري الأولى»
  • بمساحة 51 فدانا.. تفاصيل مشروع مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية
  • تخصيص 2,6 مليون درهم لتهيئة حدائق المندوبية بطنجة
  • الحسيمة.. أشغال سد واد غيس تشارف على الانتهاء
  • 8 مليون جنيه.. ضبط مرتكبي جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي