في مئوية الأستاذ.. محطات في حياة فؤاد المهندس
تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT
على مدار خمسة عقود هي مسيرة ممتدة للفنان المصري الراحل فؤاد المهندس استطاع أن يصبح خلالها أحد أساطير الكوميديا والفن المصري والعربي، فالمهندس الذي يحتفى اليوم السادس من سبتمبر/أيلول بمئوية ميلاده، أثرى المكتبة الفنية بعشرات الأعمال في السينما والتلفزيون وعلى خشبة المسرح وأمام ميكروفون الإذاعة، تجاوزت الـ160 عملا بدأها من "سنيد" (مساعد) البطل وحتى سطوع نجمه في مرحلة الستينات من القرن الماضي وتقديمه للبطولة المطلقة ليصبح نجم الكوميديا الأولى في تلك المرحلة.
النجاح الكبير الذي حققه "الأستاذ" وهو أحد ألقاب فؤاد المهندس، الملقب أيضا بسفير الكوميديا الراقي، مر بالعديد من الكواليس والعقبات التي شكلت جزءا هاما من رحلته ومسيرته الفنية، سواء المؤثرين الذين تركوا بصمة في حياته الشخصية والمهنية، أو الظروف الحياتية التي أثرت عليه.
المؤثرونتمتع فؤاد المهندس بالثقافة الشديدة على المستويين الفني والإبداعي وذلك بفضل نشأة فؤاد المهندس في منزل مهتم بالعلم والأدب، فوالده هو المعلم زكي المهندس وهو صديق عمر عميد الأدب العربي طه حسين، وكان المهندس "الأب" مهتما بالعلم والثقافة وكان يتنبأ لنجله فؤاد بمستقبل باهر، واهتم بتثقيفه وكان يشجعه على قراءة ما يتناسب مع مرحلته العمرية.
أستاذه الثاني كان محمد محمود شعبان "بابا شارو" زوج شقيقته صفية المهندس، الذي لمس فيه الموهبة منذ الطفولة فقدمه في برامج الأطفال وغنى "أبو الفصاد" وعدد من الأغنيات في برامج الأطفال، ويقول فؤاد المهندس عن هذه المرحلة أن زميلته كانت الإذاعية المعروفة لاحقا آمال فهمي التي كانت تقوم بدوري السمانة واليمامة.
ومن الإذاعة كانت الانطلاقة والبذرة نجوم فن التقليد والتمثيل والغناء والتأليف الإذاعي.
إلى جانب موهبته في التمثيل والتقليد التي برزت أثناء دراسته المدرسية في مدرسة العباية الابتدائية، ومدرسة فاروق الأول الثانوية، وأثناء هذه المرحلة قام برحلة مدرسية إلى حديقة الحيوان، وكان يقلد الحيوانات بالحركة والصوت مثل القرود والفيلة والكنغر وسيد قشطة والأسد.
وكما تأثر فؤاد المهندس بوالده وبابا شارو، كان معجبا ومتأثرا بنجمي الكوميديا من نجوم الشاشة العالمية، الأول هو غروتشو ماركس أحد ثلاثي أخوان ماركس، كان يقلده في حركاته البهلوانية الشهيرة مثل تحريك حاجبيه، والآخر هو تشارلي تشابلن الذي كان يقلده وهو يرتدي القبعة العريضة والبنطلون الممزق والعصا التي لا تفارق يده.
إلا أن العائق في تلك المرحلة كان رفض والده لامتهانه الفن واشترط عليه أن ينهي دراسته أولا، ويقول المهندس عن تلك المرحلة: "لم استطع أن أقاوم أو أخضع لأوامر والدي الذي كثيرا ما قسى علي وضربني وأهانني، ولما لم يجد سبيلا لإثناء عزمي عن أن أسلك طريق الفن. اشترط علي أن أنهي دراستي ثم اصنع ما أشاء، وهو الشرط الذي لم أقو على تنفيذه فكنت أتسلل من منزلنا ليلا سيرا على الأقدام دون أن يشعر بي أحد لأجلس في كواليس مسرح الريحاني".
ويضيف المهندس أن هذه المرحلة هى التي شكلت تكوينه كممثل كوميدي وتعلم أن احترام الجمهور للفنان والمسرح كلما احترم الفنان عقلية الجمهور.
ووالدته التي كانت تنهال عليه ضربا بالعصا ليقلع عن تلك الحركات، حتى أنها في إحدى المرات حضرت مع أشقائه حفل مدرسي وبمجرد صعوده على المسرح طلبت منه النزول واحترم رغبتها.
ثنائي الحب والحياةوفي أثناء دراسته الثانوية، أحب فؤاد المهندس ابنة الجيران السيدة عفت سرور نجيب، وهى زوجته الأولى التي تزوجها عام 1951، وأم ابنيه الوحيدين أحمد ومحمد، لكن القدر جعله يخوض تجربة الزواج الثاني بعد أن التقى بالفنانة شويكار على خشبة المسرح حيث تسلل الحب إلى قلبه أثناء التدريبات اليومية على العروض، وأثناء عرض مسرحية "أنا وهو وهى" طلبها للزواج أمام 800 مشاهد، وتحول التمثيل إلى حقيقة وتزوجا في نوفمبر/تشرين الثاني 1963، وهي الزيجة التي أثرت في مشواره حيث كونا ثنائيا فنيا، فقدما على خشبة المسرح "سيدتي الجميلة" و"حواء الساعة 12″، "أنا وهو وسموه"، و"أنها حقا عائلة محترمة" ، وفي السينما "مطاردة غرامية" و"فيفا زلاطا" و"أنت اللي قتلت بابايا" و"سفاح النساء" وغيرها من الأفلام والمسرحيات.
وعلى الرغم من انفصالهما عام 1980 بعد توتر العلاقة الزوجية بينهما، لكن ظلت الصداقة والعلاقة ممتدة حتى رحيله.
الممثلة المصرية شويكار (مواقع التواصل الاجتماعي) غسل الكعبةفي تصريح له اعترف فؤاد المهندس بالنظرة المجتمعية الدونية للعاملين في الفن، فقال: "حينما أعود بالذاكرة للوراء أحس بهذا الحب للفن الذي يحتويني ويملك مني زمامي على الرغم من أنني عشت مناخا اجتماعيا ملتزما في زمن كان فيه الفن إثما وجرما، يوضع "مرتكبوه" في مصاف الخارجين عن العرف الاجتماعي السائد، بل وينظر لهم المجتمع نظرة ازدراء ولا تؤخذ بشهادتهم في القضاء".
لكن تلك النظرة تغيرت كثيرا لاحقا مع مرور السنوات، حيث شارك مع شقيقته الإذاعية صفية المهندس في غُسل الكعبة عام 1972 وصلى داخلها وذلك أثناء الاستعداد لموسم الحج، واعتبر المهندس في حوار له لإحدى الصحف العربية أن مشاركته يعد تكريما خاصا لكل الفنانين، كنت سعيد جدا، وبكيت عندما شاركت في غسل الكعبة ودخلت وصليت بداخلها".
أحزان قبل الرحيليعد عام 2006 هو عام الحزن الذي طرق باب فؤاد المهندس عدة مرات، ففي مداخلة هاتفية لنجله محمد فؤاد المهندس لإحدى الفضائيات قال إن حريق شقة والده في هذا العام، الذي تسبب في التهام كل تاريخه الفني والمهني من تماثيل، جوائز وشهادات عجلت برحيله بعد أن عانى من اكتئاب وزهد في الحياة.
وقبلها في مايو/آيار، شعر المهندس بحزن شديد بعد رحيل الفنانة سناء يونس التي كان يعتبرها بمثابة ابنته، حيث قدما سويا عددا من الأعمال الناجحة أبرزها "سك على بناتك" و"هالة حبيبتي" و"حالة حب".
الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي (مواقع التواصل الإجتماعي)وفي يوليو/تموز من العام نفسه، توفي صديق عمره الفنان عبد المنعم مدبولي حتى أن أسرته خشيت أن تنقل له الخبر الذي تسبب له في صدمة جعلت الأحزان تتراكم على قلبه الذي لم يحتمل كل هذا الفقد والألم فرحل عن عالمنا في السادس عشر من سبتمبر/أيلول 2006.
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فؤاد المهندس
إقرأ أيضاً:
البرلمان يوافق على اتفاقية تمويل لإنشاء الخط الأول للقطار الكهربائى السريع
وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة اليوم علي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 219 لسنة 2024 بشأن الموافقة على الاتفاقية بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الإسلامي للتنمية ، لإنشاء الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع العين السخنة/العلمين/مرسى مطروح، والموقع بتاريخ 4/2/2024.
حيث إستعرض النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات، أمام الجلسة العامه للبرلمان اليوم برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول مجلس النواب ، بنود الإتفاقية وأهدافها.
وتهدف اتفاقية المشروع إلى تطوير منظومة نقل خضراء تتسم بالكفاءة والمرونة المناخية لدعم المواصلات وتعزيز ربط ، المدن والتجمعات السكانية وتحسين الوصول إلى الموارد الطبيعية في مصر، وبالتالي تعزيز الاقتصاد الكلي ،حيث تهدف المرحلة الأولى من المشروع إلى المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة في مصر من خلال تطوير نظام سكة حديدية كهربائية ومستدامة للتسيير القطارات عالية السرعة.
وستكون المرحلة الأولى من المشروع بطول 660 كم تبدأ من الشرق "العين السخنة" إلى الغرب باتجاء مرسى مطروح، وستكون مساهمة البنك الإسلامي للتنمية في القطاع الواصل بين محطتي سفنكس غرب القاهرة ومرسى مطروح بطول يقارب 390كم.
ويشتمل نطاق المشروع على ست مكونات رئيسية، وهي: الأشغال المدنية، وتتكون من البنية التحتية والبنية الأساسية المسار السكة الحديدية، ، ونظام مسار السكك الحديدية، حيازة الأراضي والتعويضات ، خدمات إدارة المشروع والإشراف على التنفيذ، خدمات التدقيق المالي ،ومكون الاستجابة للطوارئ.
حيث سيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل بإجمالي أطوال تبلغ 1.810 كيلو متر مقسمة كما يلي: المرحلة الأولى تبدأ من العين السخنة وحتى العلمين الجديدة ثم إلى مرسى مطروح بطول 660 كم وعدد 21 محطة وعدد 8 محطات قطار سريع 130 محطة إقليمية.
المرحلة الثانية: تبدأ من محطة 6 أكتوبر للربط مع المونوريل والمسار غرب طريق الصعيد الصحراوي الغربي والمحطات الإقليمية في مناطق تقاطع محاور النيل بطول 850 كم وعدد 28 محطة (1) محطات قطار سريع + 19 محطة القليمية) الكهروميكانيكية والسكة والوحدات المتحركة.
المرحلة الثالثة تبدأ من محطة سكك حديد الأقصر ثم وصولاً إلى محطة قنا لم يمتد شرقاً حتى ميناء سفاجا ثم إلى الغردقة بطول حوالي 300 كم وعدد 7 محطات (2) محطات قنطار سريع 3 محطات إقليمية تشمل الأعمال الكهروميكانيكية والسكةوالوحدات المتحركة.
وقد وقعت الهيئة القومية للأنفاق مع تحالف شركات سيمنز - أوراسكوم - المقاولون العرب) عقد تنفيذ أعمال الخط الأول للمشروع. وستكون الهيئة القومية للأنفاق هي الجهة المنفذة للمشروع وقد قامت الهيئة بإنشاء وحده لإدارة المشروع pmuيراسها مستشار اول مهندس يقدم تقاريره إلى رئيس الهيئة وتضم وحدة إدارة المشروع طواقم هندسية وفنية في الموقع منتدبين من الهيئة ووزارة المواصلات. ويقوم هذا الفريق بالأشراف على استشاري للمشروع (Systra) والذي يقوم تمني الاشراف الهندسي وإدارة المشروع في هذه المرحلة، تتمركز وحدة إدارة المشروع بشكل أساسي في موقع العين السخنة ويتوفر في مساحات مكتبية كبيرة وتجهيزات جيدة ومرافق داعمة، وإضافة إلى جميع أنواع الأدوات والأجهزة الهندسية اللازمة إلى جانب أساطيل المركبات للوصول إلى المواقع.
كما يتميز موقع المكتب الرئيسي لوحدة إدارة المشروع بقربه من المحاجر حيث يتم استخراج النصى والأحجار وإعدادها لاستخدام المشروع. وتمتلك وحدة إدارة المشروع أيضا مكاتب تابعة في مواقع مختلفة على طول مسار السكك الحديدية والتي يمكن نقلها بناء على تقدم العمل.