تتزايد نسب الطلاق مع الوقت، وقد فرضت دار الإفتاء خطبة اليوم الجمعة عن خطورة الطلاق وحذرت من خراب البيوت، وتقدم دار الإفتاء المصرية وغيرها من المؤسسات برامج  تساعد وتؤهل المقبلين على الزواج على الحياة الزوجية، فما مدى أهمية هذه الدورات في منظور الشرع الشريف، وهل هناك ما يدعو إلى حضورها والاهتمام بها شرعًا؟

الأزهر للفتوى يوضح حكم اصطحاب غير البالغين إلى المسجد لصلاة الجمعة الإفتاء توضح حكم الغرامات التعويضية المالية مكانة عقد الزواج في الشريعة الإسلامية

حرصت الشريعة الإسلامية على إبراز مكانة عقد الزواج وأهميته، فغلفته ببريق من المعاني الطيبة التي تتألف بها القلوب وتحرص عليها الأنفس، وأحاطته بسياج من الأوامر والنواهي التي تضمن بها نجاحه واستمراره وإثمار أهدافه، إذ إن الزواج في الإسلام ليس فقط شراكة اجتماعية وجسدية وفكرية بين رجل وامرأة؛ بل هو لبنة أساسية في بنيان المجتمع كله فلا ينصلح إلا بصلاحها ولا يفسد إلا بفسادها.

ولقد حرصت الشريعة على إبراز عددٍ من المعاني الطيبة تتألف بها قلوب الأزواج:
فمنها: التأكيد على أن صلة الزوجية هي صلة الجزء بكله، والكل بجزئه، فالأصل أن يَحْمِلَ كلٌّ منهما الآخر ويُكَمِّله ويسكن إليه؛ لقوله تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا﴾ [الروم: 21].

ومنها: أنها جعلت الأساس الذي تبنى عليه العلاقة الزوجية هو المودة والرحمة؛ إرساء لما في هذين المعنيين من معاني الإنسانية البحتة الخالية من النظرة المصلحية أو الجفوة العاطفية؛ فقال تعالى: ﴿وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً﴾ [الروم: 21].

ما مدى أهمية هذه الدورات في منظور الشرع الشريف

ينبغي أن يدرك كل شاب مقبل على الزواج أهمية هذه الدورات التأهيلية وأن يحرص مع ذلك على حضورها هو ومَن ستشاركه الحياة الزوجية، بحيث يتعلما معًا الأسس التي تحفظ لهم حياتهم سعيدة مستقرة.

 ويشرع كذلك لولي الأمر أن يتخذ الوسائل التي تزيد من وعي الناس إلى أهمية هذه الدورات وأهمية حضورها؛ لما في بث الوعي بذلك من تزايد أعداد الشباب التي ستحرص على حضورها؛ ممَّا قد يساهم بشكل كبير في الحد من مشكلة تزايد أعداد الطلاق في مجتمعنا، وكل ذلك ممَّا يستحسنه الشرع الشريف ويدعو إليه.

 

يشهد لأهمية هذه الدورات وأهمية حضورها كثير من نصوص التشريع الإسلامي ومقاصده؛ فمن ذلك:

أن الشرع الشريف كتب الإحسان على كلِّ شيء؛ وأمر به، والأمر بالشيء أمرٌ بما يوصل إليه من وسائل؛ لما تقرر من أنَّ "مَا لَا يَتِمُّ الْمَأْمُورُ إِلَّا بِهِ يَكُونُ مأمورًا بِهِ".

فإذا حث الشرع الزوجين على أن يحسن كلٌّ منهما إلى الآخر؛ اقتضى ذلك تحصيل ما من شأنه الإعانة على هذا الإحسان؛ إذ بسبب اختلاف الطباع وتغير العادات ربما يسيء الإنسان إلى زوجته من حيث يظن نفسه بها محسنًا، فيكون ذلك من أسباب الشقاق والخلاف، التي يمكنه أن يتجنبها: بمعرفتها، والوقوف عليها، والعلم بها الحاصل بالدراسة والتأهيل، والمدعم بالأخلاق والتربية الحسنة؛ قال تعالى: ﴿وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ﴾ [البقرة: 195].

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزواج الحياة الزوجية الشريعة الإسلامية العلاقة الزوجية الدورات أهمیة هذه الدورات

إقرأ أيضاً:

دائرة الرعاية الاجتماعية تحتفل بتخريج 248 مشاركا في دفعة الرسول الأعظم

الثورة نت|

نظمت دائرة الرعاية الاجتماعية اليوم بصنعاء حفل تخرج 248مشاركا من معاقي الحرب” دفعة الرسول الأعظم.

حيث ضم الخريجون 92 خريجا في دورة البناء الثقافي للمستويين الأول والثاني و115 خريج في الدورة التنشيطية لمنتسبي حرس الحدود و 41 خريج ومرافق من مركز رعاية السبعين.

وفي الحفل الذي حضره مساعد وزير الدفاع للموارد البشرية اللواء الركن علي الكحلاني ومساعد وزير الدفاع للتكنولوجيا ونظم المعلومات اللواء الركن عبدالعزيز الغزالي ومدير الاكاديمية العسكرية العليا اللواء الركن عبدالله الدداء و رئيس هيئة القوى البشرية اللواء عبدالله البزاغي .. أشار رئيس لجنة الدفاع والأمن بمجلس الشورى اللواء يحيى المهدي إلى الدور الكبير الذي قدمه معاقي وجرحى الحرب دفاعا عن السيادة الوطنية في مختلف جبهات العزة والكرامة.

ولفت إلى أهمية تزامن وتخرج هذه الكوكبة مع احتفالات الشعب اليمني بذكرى المولد النبوي الشريف والانتصارات التي يحققها ابطال القوات المسلحة ضد أمريكا وأدواتها.

وأشاد اللواء المهدي بالعمليات البطولية التي تنفذها القوات المسلحة ضد أمريكا وقواتها في البحر والجو ومنها العمليات التي أجبرت أمريكا على سحب حاملات طائراتها من منطقة عمليات القوات المسلحة اليمنية، وإسقاط تسع طائرات من طراز” ام كيو ناين”.

وفي الحفل بحضور مستشار رئيس هيئة الأركان العامة العميد الركن، علي الحرازي وعضو مجلس الشورى درهم الزعكري ومدير كلية القيادة والأركان اللواء الركن احمد اليناعي ومدير كلية الحرب العليا اللواء الركن محمد فرحان وعدد من مدراء الدوائر العسكرية بوزارة الدفاع.. أكد مدير دائرة الثقافة العميد حسين الجبين، عظمة مناسبة المولد النبوي الشريف وأهمية إحياء هذه المناسبة الدينية العظيمة بزخم وحضور شعبي واسع لإيصال رسائل للعالم مفادها أن احفاد الأنصار مستمرين على نهج أجدادهم في مواجهة أعداء الإسلام.

بدروه أشار رئيس شعبة المعاقين بدائرة الرعاية الاجتماعية العقيد ريدان الضاعني، إلى ما تلقاه المشاركين في الدورات من علوم ومعارف في البناء الثقافي خلال فترة انعقاد الدورات.. لافتا إلى أن الدورات أسهمت في تعزيز القدرات وصقل الخبرات ليكونوا أكثر نفعا لمجتمعهم ويواصلون دورهم في خدمته في المجال الإداري والتوعوي وغيرها.

فيما أشارت كلمة المشاركون، إلى استفادتهم من الدورات التخصصية التي عززت من مستوى معرفتهم ووسعت مداركهم في الجانب الثقافي النابع من الهوية الإيمانية.

تخلل الحفل تقديم مسرحية وفقرات من الفلكلور الشعبي وقصيدة شعرية، وتوزيع الشهادات على الخريجين.

مقالات مشابهة

  • اختتام دورة التأهيل على كيفية معاملة نزلاء مراكز الاصلاح بأكاديمية الشرطة
  • تفسير رؤيا الرجل يستعد من جديد للزواج من زوجته لابن سيرين
  • بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • دائرة الرعاية الاجتماعية تحتفل بتخريج 248 مشاركا في دفعة الرسول الأعظم
  • منظمة الصحة العالمية تضيف لقاحا لجدري القردة إلى قائمة التأهيل المسبق
  • مناورة لخريجي الدورات العسكرية المفتوحة في مديرية أفلح الشام بحجة
  • مسير وتطبيق قتالي لدفعة من خريجي الدورات المفتوحة في مديرية صعدة
  • حجة.. تخرج دفعة جديدة من الدورات العسكرية المفتوحة في مديرية نجرة
  • مناورة لخريجي الدورات العسكرية المفتوحة في افلح الشام بحجة
  • منة فضالي تثير حيرة الجمهور بالأبيض..هل تلمح للزواج؟ (صور)