بات الإنترنت وسيلة لا يمكن الاستغناء عنها مطلقًا، الأمر الذي يدفع أولياء الأمور، إلى معرفة بعض الضوابط، للحفاظ على سلامة أطفالهم من مخاطر الإنترنت، لهذا يقدم موقع «forbes» بعض الأدوات التي وجب عليك مراقبتها جيدًا لتقييد استخدام طفلك للإنترنت.

3 أدوات عليك مراقبتها لتقييد حساب طفلك على الإنترنت

وبحسب ما ذكره  موقع «Forbes»، يمكن تقييد استخدام طفلك للإنترنت، وذلك عبر التحكم في إعدادات توجيه جهاز الـ Wi-Fi أو عبر الإعتماد على تطبيق أو مزود خدمة الإنترنت الخاص بك.

 تكمن الخطوة الأولى للحفاظ على سلامة أطفالك في أثناء تصفحهم  الإنترنت، في مراقبة 3 أدوات هي:

وقت الشاشة

 يمكنك الحد من وقت الشاشة المتاح به لطفلك لاستخدام الأجهزة الإلكترونية، وذلك عبر ميزة الجدولة والتي تعمل على إيقاف تشغيل الإنترنت على الأجهزة الإلكترونية الخاصة بطفلك في وقت محدد تعمل على ضبطه بشكل يدوي أو تلقائي.

حظر المواقع الإلكترونية غير المناسبة

حظر المواقع الإلكترونية والمحتوى غير المناسبة، والتي تتضمن محتوى يعرض صورا ومقاطع الفيديو غير ملائمة للطفل، ليعد ذلك الخيار مناسبًا لحد كبير للتقليل من مخاطر الإنترنت قدر الإمكان.

إيقاف الإنترنت مؤقتا

 في حال رغبتك في عدم  جدولة القيود اليومية، يمكنك في هذه الحالة اللجوء إلى إيقاف الإنترنت مؤقتًا وذلك عبر استخدام  المساعد الافتراضي، وذلك عبر إعطاء أمر إلى إيقاف الإنترنت مؤقتًا لمساعدك الشخصي، ومن ثم إعادة تشغيله عندما تكون مستعدًا.

وبالإضافة إلى الأدوات السابقة، هناك بعض النصائح الآخر التي يمكن لأولياء الأمور اتباعها للحد من مخاطر استخدام الطفل للإنترنت وجاءت على النحو التالي:

مساعدة الأطفال على تحديد مواقع الإنترنت الآمن

يمكنك مساعدة أطفالك في تحديد مواقع الويب والمحتويات الرقمية الآمنة، وذلك عبر الدخول إلى موقع Common Sense Media الذي يقدم لك، مجموعة من التطبيقات والألعاب المختارة والمفيدة لمختلف الأعمار.

تعليم الأطفال التفاعل الآمن

علم أطفالك كيفية التفاعل بأمان، وذلك عبر التواصل مع أشخاص معرفين أو مقربين لهم، إلى جانب توعيتهم بضرورة عدم مشاركة معلوماتهم الشخصية. 

حافظ على سلامة طفلك من خلال التواصل المفتوح

تحدّث مع أطفالك باستخدام التواصل المفتوح والحوار الإيجابي الداعم،وذلك عبر الرد على أي تساؤل يثيره الطفل، وشرح لهم ذلك دون لومهم على كثرة الأسئلة، وضرورة الانتباه إلى علامات الضيق عند طفلك مثل الانسحاب أو الانزعاج أو الهوس الشديد بالأنشطة عبر الإنترنت.

مراعاة الفروق الفردية بين أطفالك

عند التواصل معهم وجب عليك مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال، وذلك عند تقديم المعلومات بطريقة بسيطة لهم، إلى جانب محاولة أن تكون صديق له ليتكون خيارهم الأول في حال تعرضهم لأي موقف مزعج أو إساءة عبرالانترنت، وذلك عن طريق حظر الشخص أو الاإلاغ لشخص موثوق به.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإنترنت استخدام الأطفال للإنترنت أضرار الإنترنت مخاطر الإنترنت وذلک عبر

إقرأ أيضاً:

إزاي تحمي طفلك من هوس التصوير؟.. يمكن أن يصاب بأمراض نفسية

الأطفال يفتحون الكاميرا، يصورون في كل مكان، يوثقون لحظاتهم اليومية، بعضهم يجد متعته في استخدام تطبيق سناب شات، حيث يقومون بالتقاط الصور وإضافة الفلاتر المرحة التي تضفي لمسة من المرح على وجوههم الصغيرة، والبعض يفضلون إنستجرام، ليشاركون لقطاتهم مع الأصدقاء والعائلة، يبحثون عن القبول والإعجاب في كل صورة، فهل يؤثر هذا السلوك على صحتهم النفسية والعقلية ويتحول من مجرد هواية إلى إدمان يعيق حياتهم؟

سر الهوس بالتصوير

الأطفال وخاصة البنات أكثر هوسا بالتصوير كوسيلة لإبراز الذات والتعبير عن هويتهم، ويتطور هذا الوضع لإدمان يؤدي إلى نتائج سلبية غير متوقعة، فمثًلا تصوير الطفل بجانب والدته وهي تقود السيارة، قد يتسبب في تشتيت انتباهها، مما يعرض حياتهم للخطر، بحسب الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي في حديثه لـ«الوطن».

هذا السلوك يمكن أن يؤثر على نمط حياة الطفل بشكل عام، فعندما يصبح التصوير جزءا أساسيا من يوم الطفل، فإنه قد يفقد جزءًا من وقته الذي يمكن أن يقضيه في أنشطة أخرى أكثر فائدة، كما أنها تؤثر على نوم الطفل إذ يظل الطفل مستيقظًا لوقت متأخر يتابع الصور والفيديوهات التي التقطها، يقول «فرويز»: «استخدام الطفل للموبايل لفترات طويلة سواء للتصوير أو للعب يحدث له اضطراب في النوم واضطراب في الأكل ويجعل العلاقات مع المجتمع حوله شبه معدومة».

دور الأهل في توجيه الأبناء

من المهم حرص الأهل على توجيه الأطفال نحو نشاطات مفيدة تساعد في تنمية مهاراتهم وتوسيع آفاقهم، مثل ممارسة الرياضة والقراءة، لأن السماح للأطفال بالتقاط الصور باستمرار قد يؤدي إلى هوس بتوثيق اللحظات بدلًا من الاستمتاع بها فعليًا، مما يؤثر سلبًا على قدرتهم على التركيز وتقدير التفاصيل في الحياة، لذا من الأفضل تقليل استخدامهم للهواتف الذكية وتوجيههم نحو نشاطات تنمي خيالهم وتطورهم الشخصي، كي ينشغلوا بما هو أكثر فائدة وإيجابية، بحسب الدكتور مجدي حمزة الخبير التربوي والنفسي.

مقالات مشابهة

  • أهمها «تحديد أوقات النوم».. 10 طرق تشجع أطفالك على التفوق الدراسي
  • دليل ذكي للأمهات.. كيف تحمي صحة طفلك من تقلبات الجو مع دخول المدارس؟
  • مركز استدامة يطلق مشروعاً لدراسة تقنية النانو في تحسين كفاءة الأسمدة والمبيدات وخصوبة التربة
  • إزاي تحمي طفلك من هوس التصوير؟.. يمكن أن يصاب بأمراض نفسية
  • استشاري: المملكة لديها أفضل الأدوات والابتكارات العلمية في مستشفياتها
  • وسائل التواصل الاجتماعي بين السلام والثورة والحرب والثورة المضادة في السودان
  • أسعار الأدوات المدرسية في معرض أهلا مدارس 2024
  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال.. تأثيرها سلبي
  • استشاري تعديل سلوك: استثمار وقت الأطفال يقلل من إدمانهم للإنترنت
  • إقبال كبير على شراء مستلزمات المدارس بالإسكندرية