تعكف وزارة العدل على التيسير على المواطنين حتى يتسنى لهم الحصول على كافة خدمات الشهر العقارى والتصديق على المحررات الرسمية فى سهولة ويسر، حيث أنشأت 10 فروع جديدة لتقديم خدمة التصديق على المحررات الرسمية، وقامت الوزارة بتوفير خدمة التصديق المتنقل لكبار السن وذوى الإعاقة عن طريق وجود سيارات تابعة للشهر العقارى يمكن أن تنتقل إلى مكان كبار السن وذوى الهمم حتى يتسنى لهم الحصول على الخدمات بسهولة ويسر، ويمكن لأى مواطن الحصول على خدمات الوزارة عن طريق الاتصال بالخط الساخن 15999.

وقال المستشار عبدالله الباجا، رئيس محكمة استئناف أسرة الجيزة، إن وزارة العدل لم تكن بعيدة عن مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية حيث استثمرت فى القضاة، وذلك من خلال تنمية القدرات البشرية للقضاة وأعضاء النيابة العامة عن طريق عقد الدورات التدريبية للقضاة إيماناً من الوزارة بأهمية التدريب المستمر للقضاة والذى يعمل على صقل المهارات وتنمية القدرات، بما يسهم فى تشكيل بناء شخصية الإنسان بصفة عامة والقاضى بصفة خاصة، بهدف تأهيل القضاة الجدد للعمل بالقضاء، من خلال إمدادهم بالعلوم القانونية والقضائية الأساسية وتزويدهم بالمهارات التطبيقية اللازمة، إلى جانب حرصهم على الحفاظ على استقلال وهيبة وحَيدة رجال القضاء، بغية أداء رسالتهم السامية وهى إرساء العدالة وإعطاء كل ذى حق حقه مع تحقيق العدالة الناجزة.

 إتاحة مكاتب التوثيق المسائية فى 19 محافظة وحجز موعد وتاريخ التوكيل لإنجاز المعاملات

وأوضح أن الوزارة عقدت 120 ندوة وورشة عمل للتوعية بمخاطر الإدمان وأضرار الختان، وإقامة ندوات للتوعية بأهداف المبادرة داخل مقرات المحاكم الابتدائية، بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية، وإنشاء عيادة فحص المرأة والطفل بمحافظة الغربية، وتجهيز مكان لاستقبال أطفال موظفات ديوان عام وزارة العدل بالعاصمة الإدارية، ومحكمتى شمال القاهرة، وشرق الإسكندرية، وتسيير 7 قوافل طبية للكشف على العاملين والهيئات القضائية. كما أتاحت وزارة العدل مكاتب التوثيق فى الفترة المسائية من الساعة 5 مساءً حتى الساعة 9 مساءً فى 30 فرعاً بـ19محافظة، وتقوم مكاتب التوثيق بعمل كافة التوكيلات والمحررات الرسمية، بالإضافة إلى وجود تطبيق لحجز موعد وتاريخ التوكيل أو المحرر ما ساهم فى تقليل الازدحام وسرعة إنجاز المعاملات.

وأضاف رئيس الاستئناف لـ«الوطن»، أن الاستثمار فى العنصر البشرى فى الوزارة لم يتوقف عند القضاة فقط، بل امتد ليشمل موظفى المحاكم على مستوى الجمهورية، وذلك من خلال عقد الدورات التدريبية لهم وتدريبهم على التعامل مع الأنظمة الجديدة الخاصة برفع الدعاوى عن بعد وتسجيل القرارات على منظومة فى المحاكم حتى يتسنى للقضاة والموظفين الاطلاع عليها ولسهولة اطلاع المحامين والمتقاضين على كل القرارات التى تصدر فى دعاواهم، تماشياً مع توجهات القيادة السياسية نحو الرقمنة والقضاء على إهدار الوقت والجهد المبذول وتقليل الوجود الجسدى فى المحاكم.

ولفت إلى أن وزارة العدل وقعت العديد من البروتوكولات التى تسهم فى تطوير العدالة والتسهيل على القضاة وتنمية مهاراتهم والتى كان آخرها البروتوكول الموقع بين وزارة العدل ووزارة الاتصالات والذى تضمن تطوير منظومة التقاضى باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى، من أجل رفع كفاءة عملية كتابة محاضر جلسات المحاكمة عن طريق استخدام محرك يعمل على تحويل الصوت إلى مُحرر مكتوب باستخدام الذكاء الاصطناعى، من خلال ربط محرك تحويل الصوت إلى مُحرر مكتوب بالتطبيق المستخدم من قبل وزارة العدل والتكامل بينهما لتدوين محاضر الجلسات آلياً، ولتفعيل التقاضى عن بُعد.

وأوضح أن الاستثمار فى العناصر البشرية فى وزارة العدل من قضاة وموظفين لم يعد رفاهية بل صار شيئاً ضرورياً لا غنى عنه نظراً لما يتمتع به القضاء فى نفوس المواطنين من مكانة عظيمة كونه الملاذ الآمن لكل مظلوم حتى يسترد حقه.

واستكمل رئيس الاستئناف: «أتمنى أن تكون هناك وزارة تسمى وزارة التنمية البشرية يكون دورها الأساسى توعية الإنسان المصرى وتنمية فكره حتى يكون المواطن قادراً على الإلمام بالتطور التكنولوجى وكافة نواحى الحياة»، مشيداً بالمشروعات التى أنشأتها الدولة وساهمت فى بناء الإنسان مادياً لا سيما مشروع حياة كريمة، لذا وجب أن يتم بناء المواطن معنوياً والاستثمار فيه من خلال متابعته منذ ولادته ورعاية الدولة له، وهو ما تهدف إليه مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بناء الإنسان المبادرات الرئاسية العدالة الاجتماعية وزارة العدل عن طریق من خلال

إقرأ أيضاً:

كيف تستفيد الخدمات المالية من الذكاء الاصطناعي؟

شهدت صناعة الخدمات المالية تغيرات كبيرة بفضل الذكاء الاصطناعي، الذي أحدث تحولا في عديد من الصناعات، بما في ذلك القطاع المالي.

وتُعتبر هذه التغيرات فرصا كبيرة لتحسين كفاءة العمليات وتقديم تجربة أفضل للعملاء، ولكنها تأتي أيضا مع مجموعة من المخاطر التي يجب التعامل معها بحذر.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الثقة في مكان العمل.. البناء والتعزيز والحمايةlist 2 of 2كيف تدشن مشروعا تجاريا برأس مال صفر؟end of list 1- فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي في الصناعة المالية الذكاء الاصطناعي والكشف عن الاحتيال المالي

يمكن لمقدمي الخدمات المالية استخدام الذكاء الاصطناعي بطرق متعددة لتحسين النتائج للعملاء. إحدى الطرق الأساسية -وفق فوربس- هي الكشف عن الاحتيال ومنعه، وهو جانب مهم في العمليات المالية.

ووفقا لتقرير صدر عام 2023 من كل من "ستوب ساكمز يو كيه" و"بي دبليو سي"، يستخدم قطاع البنوك بشكل شائع البيانات التاريخية لحالات الاحتيال في نماذج التعلم الآلي.

وتُستخدم هذه النماذج -حسب فوربس- للكشف عن السلوكيات أو المعاملات التي تحمل سمات مشابهة للعمليات الاحتيالية.

وقال التقرير إن "هذه الطريقة تُمكن من مراقبة فعالة لعمليات الدفع عبر البطاقات ومنع الاحتيال، مما يؤدي إلى توفير تحذيرات أكثر دقة للعملاء في نقاط الدفع".

وهذه التقنيات تساعد في حماية العملاء، خاصة الأكبر سنا الذين يكونون أكثر عرضة للعمليات الاحتيالية، حسب فوربس.

إدارة المخاطر المالية مجال آخر يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحدث فيه تأثيرا كبيرا (شترستوك) الذكاء الاصطناعي وإدارة المخاطر

وتعد إدارة المخاطر مجالا آخر يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحدث فيه تأثيرا كبيرا. حيث يمكن للبنوك استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل وتقييم طلبات القروض بسرعة.

وفقا لتقرير من ماكينزي عام 2021، تقوم البنوك المعتمدة على الذكاء الاصطناعي بتصميم عمليات إقراض مبسطة باستخدام الأتمتة المكثفة والتحليل اللحظي لبيانات العملاء لتقديم قرارات ائتمانية سريعة لتجار التجزئة والشركات الصغيرة والمتوسطة والعملاء من الشركات.

يتم ذلك -وفق فوربس- عن طريق تحليل مجموعة متنوعة من البيانات من مصادر مختلفة، مثل تاريخ المعاملات البنكية، وتقرير الائتمان، وفواتير المرافق.

ويساعد هذا النهج في اتخاذ قرارات سريعة وتجنب الدخول في ترتيبات قد تؤدي إلى عواقب سلبية لجميع الأطراف.

الذكاء الاصطناعي وخدمة العملاء

ويمكن أن يلعب الذكاء الاصطناعي أيضا دورا مهما في تحسين خدمة العملاء. حسب "الملف الشامل للذكاء الاصطناعي في الخدمات المالية" الذي نشره معهد "ديلويت إيه آي" عام 2021، يمكن للحلول المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، مثل الدردشة الآلية والمساعدين الافتراضيين، معالجة مجموعة متنوعة من المهام، من مساعدة العملاء في العثور على بطاقات الائتمان المناسبة إلى إلغاء الحسابات غير الضرورية وحتى التفاوض في حالات التحصيل.

وتوفر هذه الأدوات وسيلة فعّالة لتحسين تجربة العملاء دون إرهاق الموظفين.

 2- مخاطر الذكاء الاصطناعي على الصناعة المالية

ورغم الفوائد العديدة التي يمكن أن يجلبها الذكاء الاصطناعي إلى قطاع الخدمات المالية، فإن هناك بعض المخاطر التي يجب التعامل معها بعناية.

الاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي

يمكن للاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي أن يتعارض مع توفير حلول تركز على العملاء. على سبيل المثال، في حين أن الدردشة الآلية قد تساعد في تقديم ردود أسرع للعملاء، فإن هناك العديد من المواقف التي يتطلب فيها الحل الأمثل تدخلا بشريا. لذلك، ينبغي لمقدمي الخدمات المالية ضمان وجود دعم بشري للتعامل مع هذه الحالات.

قرارات متحيزة

يمكن أن يؤدي الاعتماد الزائد على الذكاء الاصطناعي إلى اتخاذ قرارات متحيزة تؤدي إلى نتائج غير عادلة للعملاء. ولتفادي هذه المخاطر، يجب أن يكون لدى المؤسسات المالية موظفون يقومون بمراجعة الطلبات التي تم رفضها بواسطة خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

الاعتماد الزائد على الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي إلى اتخاذ قرارات متحيزة تؤدي إلى نتائج غير عادلة للعملاء (شترستوك) 3- التعامل بشكل فعال

وللنجاح في استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول، توصي فوربس بالقواعد التالية:

على قادة الخدمات المالية تحديد كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في شركاتهم بوضوح، وأن يكونوا شفافين بشأن تلك الأهداف مع فرق العمل. ينبغي ضمان أن يكون لديهم ولدى فريقهم المهارات والمعرفة اللازمة للتعامل مع الذكاء الاصطناعي. ينبغي للقادة البحث عن فرص تدريبية لتعزيز مهارات الفريق، وفتح قنوات لتعلم الذكاء الاصطناعي. من الضروري أيضا أن يمتلك القادة الأدوات والعمليات الصحيحة لتنفيذ الذكاء الاصطناعي بنجاح. يتعين عليهم البحث بشكل دقيق عن حلول الذكاء الاصطناعي المتاحة وتحديث عملياتهم وفقا لذلك. يجب عليهم دائما مراعاة الامتثال للأمان البياني وخصوصية المعلومات، حيث يتعامل القطاع المالي مع كميات ضخمة من البيانات الحساسة. 4- المراقبة المستمرة والاستخدام المسؤول

بعد تنفيذ حلول الذكاء الاصطناعي وتحديث العمليات، يجب على القادة مراقبة الاستخدام بشكل مستمر للكشف عن أي مشكلات قبل أن تتفاقم.

كما يجب أن يُنظر إلى الذكاء الاصطناعي على أنه مبادرة مستمرة تتطلب تحديثات ومراقبة دورية لضمان الاستخدام المسؤول له.

وبالحفاظ على الأنظمة والابتكارات التقنية، يمكن للقادة في قطاع الخدمات المالية استخدام الذكاء الاصطناعي بفعالية لتحسين تجربة العملاء وتعزيز الكفاءة مع الحفاظ على معايير الأمان والخصوصية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة القاهرة يفتتح معمل الذكاء الاصطناعي والروبوتات
  • 260 ألف مراجعة في «العدل» عبر 4 خدمات للذكاء الاصطناعي
  • الجمارك: الذكاء الاصطناعي سيعزز إدارة المخاطر في الاستيرادات
  • بعد نجاح ألبومها.. أنغام تهاجم الذكاء الاصطناعي
  • كيف تستفيد الخدمات المالية من الذكاء الاصطناعي؟
  • الأردن: عودة مواطنين كانا مختطفين في سوريا
  • “الموارد البشرية والتوطين”: “حظر العمل وقت الظهيرة ” ينتهي غدا
  • الموارد البشرية والتوطين تعلن انتهاء حظر العمل وقت الظهيرة غداً
  • بالفيديو.. وزارة العدل تشارك في مبادرة رئيس الجمهورية " بداية"
  • وزارة الثقافة تحصل على وسام أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في مؤتمر “القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024”