الإقلاع عن التدخين من الخطوات المفيدة والمهمة التي يمكن للمدخن الإقبال عليها واتخاذها لعيش حياة صحية، وتجنُّب ما يصاحبه من مخاطر كثيرة، ولأن هذه الخطوة دائمًا ما يتبعها مجموعة من الأعراض يكون بعضها مزعجًا ويسبب ضيقًا لكثيرين مِمَن يحاولون الابتعاد عن التدخين، فنوضح هذه الأعراض المتوقعة وكيفية التعلب عليها، حتى لا يضيق بها البعض ويتراجع عن قراره في التوقف عن هذه العادة الضارة.

7 أعراض متوقع ظهروها عند الإقلاع عن التدخين

وحسب ما ورد على موقع «هيلث لاين»، فإن الأعراض المتوقع ظهورها عند بدء الإقلاع عن التدخين تتمثل في:

الصداع: من أكثر الأعراض شيوعًا، يحدث نتيجة لانقباض الأوعية الدموية الناجم عن نقص النيكوتين. التعب والإرهاق: قد تشعر بتعب شديد خلال الأيام الأولى، ولكن هذا الشعور سيتلاشى تدريجيًا. صعوبة التركيز: قد تواجه صعوبة في التركيز والانتباه، ولكن هذه المشكلة ستتحسن مع مرور الوقت. اضطرابات النوم: قد تعاني من الأرق أو النعاس المفرط، ولكن نظام نومك سيعود إلى طبيعته تدريجيًا. التقلبات المزاجية: قد تشعر بالقلق، الاكتئاب، أو التهيج، ولكن هذه الأعراض مؤقتة. زيادة الشهية: قد تشعر برغبة شديدة في تناول الطعام، لا سيما الأطعمة السكرية والدسمة. الرغبة الشديدة في التدخين: هذه الرغبة قد تكون قوية جدًا، ولكنها ستضعف تدريجيًا.

نصائح للتغلب على الأعراض المزعجة

ولأن هذه الأعراض تكون مزعجة في البداية، فيمكن التغلب عليها من خلال اتباع النصائح التالية:

شرب السوائل بكثرة؛ إذ أن الماء والعصائر الطبيعية تساعد على تطهير الجسم وتخفيف الأعراض. ممارسة الرياضة؛ إذ تساهم في تحسين المزاج وتقليل التوتر. التنفس العميق؛ إذ يساعد على تهدئة الأعصاب وتخفيف القلق. الابتعاد عن محفزات التدخين، من خلال تجنب الأماكن والأشخاص الذين يذكروك بالتدخين. التحدث مع أصدقائك وعائلتك عن قرارك، واطلب منهم دعمك. الاستعانة بالبدائل؛ إذ يمكنك استخدام اللثة أو البخاخات النيكوتينية لمساعدتك على التوقف عن التدخين. التحلي بالصبر؛ إذ أن هذه الأعراض مؤقتة وستختفي تدريجيًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإقلاع عن التدخين أعراض الإقلاع عن التدخين عادة التدخين أضرار التدخين الإقلاع عن التدخین هذه الأعراض تدریجی ا

إقرأ أيضاً:

5 خدمات بنكية متاحة مجانا خلال إجازة مولد النبي.. تعرف عليها

رغم إغلاق البنوك خلال إجازة المولد النبوي، لا يزال بإمكان العملاء الاستفادة من مجموعة من الخدمات المصرفية الإلكترونية والآلية المتاحة على مدار الساعة، توفر البنوك العديد من الحلول الرقمية التي تسهّل على العملاء إدارة حساباتهم، وإجراء معاملاتهم المالية، دون الحاجة إلى زيارة الفروع.

في هذا التقرير، نستعرض خمس خدمات مصرفية يمكن للعملاء استخدامها خلال فترة الإجازة.

1. السحب والإيداع عبر ماكينات الصراف الآلي

تتوفر ماكينات الصراف الآلي للعملاء على مدار 24 ساعة للسحب أو الإيداع، ما يضمن استمرارية الوصول إلى الأموال حتى خلال أيام العطلات.

2. دفع الفواتير وتحويل الأموال باستخدام المحفظة الذكية

يمكن استخدام المحفظة الذكية لتسديد الفواتير المنزلية أو تحويل الأموال إلى حسابات أخرى، سواء عبر ماكينات الصراف الآلي أو تطبيقات البنوك الرسمية.

كما يمكن للعملاء الاستفادة من تطبيق «إنستا باي» التابع للبنك المركزي المصري، لإجراء التحويلات المالية بسهولة وسرعة.

3. إدارة الشهادات والودائع عبر الإنترنت

من خلال خدمات الإنترنت البنكي أو الموبايل البنكي، يمكن للعملاء شراء أو كسر شهادات الادخار أو الودائع في أي وقت، دون الحاجة إلى التوجه إلى الفروع.

4. التحويلات النقدية عبر التطبيقات

تتيح التطبيقات الرسمية للبنوك وتطبيق «انستا باي» إجراء التحويلات النقدية بين الحسابات بشكل سريع وآمن، مما يجعل المعاملات المالية ممكنة حتى في أيام الإجازات.

5. مراجعة الحسابات والتقدم للحصول على قروض

يمكن للعملاء مراجعة أرصدة حساباتهم وتقديم طلبات الحصول على قروض عبر الإنترنت أو الموبايل البنكي، دون انتظار انتهاء الإجازة.

مع التطور الكبير في الخدمات المصرفية الإلكترونية، لم تعد أيام العطل تشكل عائقا أمام العملاء لإدارة أمورهم المالية، وتتيح هذه الخدمات الرقمية سهولة ومرونة، في التعامل مع الحسابات والمعاملات اليومية من أي مكان وفي أي وقت.

مقالات مشابهة

  • دعوات لمقاطعة الدخان أو الإقلاع عنه بعد ارتفاع سعره
  • محاولة اغتيال جديدة لترامب
  • أستاذ مناعة توضح أسباب وطرق علاج متلازمة القولون العصبي (فيديو)
  • 6 طرق لكسب المال عبر الإنترنت.. تعرف عليها
  • 5 خدمات بنكية متاحة مجانا خلال إجازة مولد النبي.. تعرف عليها
  • دراسة تكشف عن استراتيجيات فعالة للإقلاع عن التدخين
  • «من الشباب تحت سن 15 عاما».. الرابطة الطبية الأوروبية تفجر مفاجأة صادمة عن مصابي جدري القرود
  • انخفاض تدريجي.. تفاصيل طقس الساعات المقبلة
  • وقت غير متوقع لاستجابة الدعاء.. مصطفى حسني ينصح باستغلاله
  • أول تعليق من شقيقة الطفل المنتحر بسبب عنف والده