موقع 24:
2024-09-16@09:41:42 GMT

"الجميع يحب تودا" يمثل المغرب في "الأوسكار"

تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT

'الجميع يحب تودا' يمثل المغرب في 'الأوسكار'

قالت الممثلة المغربية، نسرين الراضي، اليوم الجمعة، إن أحدث أفلامها "الجميع يحب تودا" للمخرج نبيل عيوش، سيمثل المغرب في المنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي في الدورة القادمة للجائزة الأشهر عالمياً.

وكتبت الممثلة المغربية على حسابها الشخصي بموقع فيس بوك بالإنجليزية "يسعدنا ويشرفنا إعلان أن (الجميع يحب تودا) اختير لتمثيل المغرب في الأوسكار".


الفيلم الذي كتبه نبيل عيوش ومريم توزاني كان عرضه العالمي الأول في مايو (أيار) بمهرجان كان السينمائي في فرنسا.

أحداث الفيلم

وتدور أحداثه حول "تودا"، التي تجسدها نسرين الراضي، ابنة القرية الريفية النائية التي تضطرها الظروف وأعباء تربية ابنها الوحيد للانتقال إلى الدار البيضاء، حيث تسعى لتحقيق حلمها بأن تصبح فنانة، تؤدي فن العَيْطَة الشعبي.

يسعى المخرج نبيل عيوش من خلال شخصية "تودا"، نقل معاناة مؤديات هذا النوع الموسيقي في المغرب في حبكة مُتقنة، أشاد بها النقاد.
وهذا ليس الترشيح الأول الذي يدفع به المغرب لفيلم من إخراج نبيل عيوش للمنافسة على الأوسكار، إذ سبق ورشح له فيلم "عَلي صوتك" في 2021 وفيلم "غزية" في 2017 وفيلم "يا خيل الله" في 2013 وفيلم "علي زاوا" في 2000.
ومن المنتظر إعلان القائمة الأولية للأفلام المنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي، التي تمنح للأفلام المنتجة خارج الولايات المتحدة، في ديسمبر (كانون الأول)، بينما تعلن القائمة المختصرة في يناير (كانون الثاني) 2025.

      View this post on Instagram      

A post shared by Billboard Arabia (@billboardarabia)

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية المغرب الأوسكار الأوسكار المغرب الأوسكار فرنسا المغرب فی

إقرأ أيضاً:

الجزائر ترشح فيلم "196 مترا / الجزائر" للمنافسة على الأوسكار

رشحت الجزائر فيلم (196 مترا/الجزائر) للمخرج شكيب طالب بن دياب للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي في الدورة السابعة والتسعين لجوائز الأكاديمية الأميركية لفنون وعلوم السينما (أوسكار).

 

وقال المركز الجزائري لتطوير السينما في بيان الأحد إن الفيلم إنتاج جزائري كندي مشترك وهو العمل الروائي الطويل الأول للمخرج الذي سبق وقدم عددا من الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة.

 

وأضاف أن الاختيار جاء من خلال لجنة متخصصة برئاسة المخرج والسيناريست الجزائري بلقاسم حجاج، مشيرة إلى أن الفيلم حصل في الأشهر القليلة الماضية على جوائز دولية ونال إشادات واسعة.

 

وتابع قائلا "نأمل أن يحقق هذا الفيلم إنجازات جديدة تساهم في تعزيز الهوية الثقافية الجزائرية وفتح آفاق أكبر للسينما المحلية في المحافل العالمية".

 

الفيلم بطولة هشام مصباح ومريم مجكان وشهرزاد كراشني وعلي ناموس ونبيل عسلي وتدور أحداثه في إطار بوليسي عن اختطاف فتاة صغيرة في الجزائر العاصمة، حيث تشارك طبيبة نفسية مع مفتش الشرطة في حل اللغز مما يقودهما إلى الغوص في الماضي.

ومن المقرر إعلان قائمة مختصرة للأفلام المنافسة على الجائزة التي تمنح للأفلام المنتجة خارج الولايات المتحدة في ديسمبر قبل إعلان القائمة المختصرة في يناير 2025.

ويقام حفل إعلان وتوزيع جوائز الأوسكار بمدينة لوس أنجلوس في مارس.

مقالات مشابهة

  • الجزائر ترشح فيلم “196 متر/الجزائر” للمنافسة على الأوسكار
  • "196 متراً/الجزائر" يمثل الجزائر في الأوسكار
  • الجزائر ترشح فيلم "196 مترا / الجزائر" للمنافسة على الأوسكار
  • يمثل رحمة للعالمين.. أمينة الفتوى: يوم ميلاد النبي أفضل من ليلة القدر
  • تصرف نبيل في بورصة: قطف الفاكهة وترك المال مع رسالة طلب السماح
  • البطولة... الوداد البيضاوي يحقق انتصارا صعبا على المغرب التطواني في آخر الدقائق
  • البطولة: اتحاد تواركة يعتلي الصدارة بانتصار على المغرب الفاسي
  • شاهد.. هل عادت قرية تينزرت التي مسحها زلزال المغرب للخريطة؟
  • برنامج الدورة الثانية من البطولة الاحترافية للقسم الأول “إنوي”
  • ماستر كلاس لـ محمد نبيل في مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة