قال الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي، إنه في حال اجتماع المؤرخين السياسيين والعسكريين من خارج المنطقة العربية وتدوين ما قامت به مصر من جلسات مصالحة بين حماس بقطاع غزة والسلطة الوطنية الفلسطينية «فتح» برام الله، وكافة المنظمات والفصائل الفلسطينية، سيجدون أن مصر بلغة الأرقام والتاريخ، وليس بلغة السياسة والإعلام هي الأكثر حرصا على ترميم البيت الفلسطيني.

حرص مصر على ترميم البيت الفلسطيني

وأضاف «سلامة»، خلال لقاء ببرنامج «عن قرب»، الذي تقدمه الإعلامية أمل الحناوي، على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الدور المصري يأتي من منطلق خبرتها بـ«القضية الفلسطينية» منذ الجولة الأولى من الصراع العربي - الإسرائيلي في عام 1948، ومن ثم الإدارة المصرية الكاملة لقطاع غزة منذ عام 1948 حتى عام 1967.

وتابع أستاذ العلوم السياسية متحدثاً عن اختطاف الفصائل الفلسطينية الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط في عام 2006 من ثم تحريره عن طريق وساطة مصرية مقابل الإفراج عن ما يزيد عن 1000 أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية عام 2011: « وسائل الإعلام الإسرائيلية كافة اعتبرتها صفقة ذليلة ومهينة ولم تحدث في تاريخ إسرائيل منذ عام 1948».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية مصر حماس فتح

إقرأ أيضاً:

هكذا سيحتفل الأمير هاري بعيد ميلاده الـ40.. وهل من مصالحة مع العائلة الملكية؟

متابعة بتجــرد: بعد الحديث عن حصوله على هدية ثمينة من الملكة الراحلة إليزابيث، يبدو ان الأمير البريطاني هاري سيحتفل بطريقة بسيطة بعيد ميلاده الأربعين هذا الأسبوع، وسيقتصر الاحتفال على زوجته ميغان ماركل وطفليه الصغيرين.

وسيبلغ دوق ساسكس الأحد، 40 عاماً، وأكدت صحيفة “إندبندنت” البريطانية أن الأمير المعروف  بحبه للحفلات، سيحتفل بهذه المناسبة بعيداً عن الضوضاء، والاحتفال الوحيد المخطط له هو رحلة نهاية الأسبوع في الجبال محاطاً بأقرب أصدقائه.

وتؤكد بولين ماكلاران، أستاذة في جامعة “رويال هولواي”، أن الأمير هاري “مستمر في العزلة وأن أي محاولة للعودة إلى النظام الملكي تبدو غير واقعية”.

في حيت يقول المعلق الملكي ريتشارد فيتز وليامز أن “الثقة قد تلاشت”، ما يجعل أي مصالحة عائلية صعبة بعد تخليه وزوجته ميغان عن مهامهما الملكية في عام 2020.

ومع دخوله عقده الخامس، يقضي هاري وقته بين مؤسسة Archewell Foundation التابعة له ولميغان، ومؤسساته الخيرية، وطفليه الأمير آرتشي، البالغ من العمر خمس سنوات، والأميرة ليليبت (3 سنوات).

main 2024-09-14Bitajarod

مقالات مشابهة

  • الفصائل الفلسطينية تحتفل بالعملية النوعية لقوات صنعاء التي استهدفت “تل أبيب” باستخدام صاروخ فرط صوتي جديد
  • أستاذ قانون دولي: مذكرات اعتقال نتنياهو تشكل ضغطا داخليا على إسرائيل
  • الفصائل الفلسطينية تشيد بالضربة الصاروخية اليمنية في عمق الإحتلال
  • قيادي بحماس يؤكد قدرة الفصائل الفلسطينية على مواصلة القتال بغزة
  • برلمانية: الدولة ملتزمة بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • هكذا سيحتفل الأمير هاري بعيد ميلاده الـ40.. وهل من مصالحة مع العائلة الملكية؟
  • أستاذ قانون دولي: الموقف الفرنسي تجاه غزة يحتاج إلى التطوير
  • أستاذ قانون دولي: الحكم بالإعدام على نتنياهو من "الجنائية الدولية" احتمال وارد
  • أستاذ قانون: لا يمكن لـ نتنياهو الإفلات من العقاب من الناحية القانونية
  • أستاذ قانون: المحكمة الجنائية الدولية بصدد إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو