الوطن:
2024-09-16@09:26:58 GMT

تحذير من حلوى المولد مجهولة المصدر.. تسبب أمراضا خطيرة

تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT

تحذير من حلوى المولد مجهولة المصدر.. تسبب أمراضا خطيرة

أيام قليلة ويبدأ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وتتزين الشوارع بحلوى المولد، وتتحول محال الحلوى لعرض أشهى وألذ الحلويات الشهيرة، بينما يُبدع العديد من العاملين في صناعتها بأقل التكاليف وعرضها في الشوادر، ولكن رغم الفرحة بذكرى ميلاد الحبيب، بشراء وتناول الحلوى، كإرث مصري قديم، فإن العديد قد يقع في شرائها من أماكن مجهولة المصدر، دون معرفة المخاطر الصحية والجسمانية التي قد تتركها فيما بعد.

 

تحذير من حلوى المولد مجهولة المصدر

شراء وتناول حلوى المولد مجهولة المصدر، أمر قد يقع فيه الكثيرون فيه، بسبب انسياقهم خلف الأسعار الأقل، أو العروض، إذ تعرض العديد من الشوادر والمحال المجهولة، أقراص الحلوى دون تدوين تاريخ صلاحية، أو المكونات المستخدمة. 

وكانت وزارة الصحة والسكان، حذرت من قبل في منشور رسمي، من شراء حلوى المولد مجهولة المصدر، إذ اشترطت «الصحة» حينها بعض الأمور للشراء، كما إنها أكدت إنه على المحلات، والأماكن التي تطرح الحلوى، أم تلتزم بإن المنتجات خالية من الأمراض المعدية، وضرورة الاهتمام بالنظافة العامة والشخصية عند إعدادها، وضرورة التزام كافة المنشآت بوجه عام بتطبيق الاشتراطات الصحية اللازمة.

وحذرت «الصحة» المواطنين من شراء حلوى المولد مجهولة المصدر، واتباع الأمور الآتية:

عدم شراء منتجات مجهولة المصدر

ضرورة التأكد من سريان تاريخ الصلاحية

ضرورة التأكد من  سلامة المنتج حفاظا على الصحة العامة.

تحذيرات «حماية المستهلك» من حلوى المولد مجهولة المصدر 

وكان الموقع الرسمي، لجهاز حماية المستهلك، حذر العام الماضي من حلوى المولد مجهولة المصدر، مدونًا عدة إرشادات هامة للمواطنين عند الشراء، على النحو التالي:

- توافر الشروط الصحية التي طرحتها الوزارة في البائعين وأماكن الشراء.

- شراء الحلوى المغلفة داخل المحال.

- الابتعاد عن شراء الحلوى المعروضة في أشعة الشمس المباشرة، أو المعرضة للأتربة والجراثيم.

- تخزين الحلوى في أماكن جيدة التهوية بعيدا عن الحرارة والرطوبة.

- تخزين الحلوى بعيدًا عن أمكان الحشرات.

طبيب تغذية يحذر من حلوى المولد مجهولة المصدر

وحذر الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، من تناول حلوى المولد مجهولة المصدر، خلال حديثه لـ «الوطن» مؤكدًا أن الحلوى الفاسدة قد تحتوي على مكسبات لون صناعية فاسدة تصيب بالتسمم، كما توجد بعض الحلوى التي تحتوي على مكسرات مصابة بالعفن، أو حلوى مكشوفة تحمل الأتربة، ما يؤدي للإصابة بمشكلات المعدة والتسمم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حلوى المولد مجهولة المصدر حلوى المولد حلاوة المولد

إقرأ أيضاً:

أضرار حلاوة المولد على الأطفال.. «خلي بالك من عمره»

في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يكثر البعض من تناول الحلوى خاصة الأطفال، وسط حالة من البهجة والسعادة، فهم ينتظرون هذا الاحتفال من العام إلى العام، لتناول الحلوى المشهورة خاصة السمسمية والحمصية أو الملبن والفولية، وعلى الرغم من فرحتهم الكبيرة بتلك الحلوى، إلا أنّها تسبب لهم العديد من المخاطر الصحية.

فرحة الأطفال بالمولد النبوي

كميات غير محدودة وأنواع مختلفة، يتناولها الأطفال من حلوى المولد، فرحة منهم بالاحتفال الذين ينتظرونه على أحر من الجمر من كل عام، ولكن هناك أضرارًا خطيرة على الصحة يسببها الإكثار من تناول تلك الحلوى، وخاصة للأطفال الذين لم يتجاوزا الـ4 أعوام.

الإصابة بمرض السمنة، من أبرز المخاطر الصحية التي يسببها تناول حلوى المولد النبوي الشريف بكثرة من قبل الأطفال، وذلك بسبب ارتفاع سعراتها الحرارية، خاصة أنَّ إصابتهم بهذا المرض منذ الصغر، يسبب لهم العديد من الأمراض الخطيرة على مدار السنوات المقبلة، وفق ما أوضحته الدكتورة ألاء حسن استشاري التغذية والمناعة.

مخاطر تناول حلوى المولد على الأطفال

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وتسوس الأسنان، والإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، وضعف المناعة، من الأضرار الخطيرة التي تصيب الأطفال، حسب ما ذكرته استشاري التغذية والمناعة لـ«الوطن»، مشيرة إلى أنَّه يجب على الأمهات أن تراقب أطفالها في تناول كميات الحلوى، خاصة التي تصنع من مواد سكرية عالية، موضحة أنَّه يجب على الطفل تناول كمية صغيرة للغاية تقدر بقطعة واحدة على مدار اليوم حينما يتجاوز الـ4 أعوام وما بعدها، تجنبًا للإصابة بأي من الأمراض السابقة.

مقالات مشابهة

  • إقبال على شراء حلوى المولد النبوي بالإسماعيلية
  • الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: فرحة الأطفال وحلوى المولد بين البهجة والمخاطر الصحية
  • «الصحة» تناشد المواطنين بعدم شراء حلوى مولد مجهولة المصدر
  • تحذير من تناول تلك الكميات من حلوى المولد
  • أضرار حلاوة المولد على الأطفال.. «خلي بالك من عمره»
  • قطعة واحدة يوميًا.. تحذير من تناول تلك الكميات من حلوى المولد
  • تحذير خطير لمرضى السكري من تناول حلوى المولد النبوي.. 3 نصائح مهمة من «الصحة»
  • حلوي المولد النبوي.. نصائح جهاز حماية المستهلك لضمان سلامة المستهلكين
  • 5 نقاط مهمة عند شراء المواطنين لحلوى المولد النبوي
  • حكم شراء وتناول الحلوى في ذكرى المولد النبوي الشريف