هونج كونج "رويترز": اجتاحت الرياح العاتية والأمطار الغزيرة الناجمة عن الإعصار ياجي جنوب الصين اليوم مما أدى إلى إغلاق مدارس لليوم الثاني وإلغاء رحلات جوية مع توجه أقوى إعصار في آسيا هذا العام إلى الهبوط على ساحل إقليم هاينان.

ويصنف ياجي كثاني أقوى إعصار مداري في العالم في عام 2024 حتى الآن، إذ جاء مصحوبا برياح متواصلة بلغت سرعتها القصوى 245 كيلومترا في الساعة بالقرب من مركزه.

وجاء في الترتيب بعد الإعصار بريل الأطلسي المصنف من الفئة الخامسة والأكثر شدة في حوض المحيط الهادي هذا العام.

وعند الظهيرة، كان الإعصار ياجي على بعد حوالي مئة كيلومتر من سواحل هاينان ولم تفقد الرياح سرعتها خلال الليل. وزادت شدته إلى مثليها منذ أن اجتاح شمال الفلبين هذا الأسبوع وتسبب في مقتل 16 شخصا.

ومن المتوقع أن يصل ياجي إلى اليابسة على الساحل الصيني بين وينتشانغ في هاينان وليتشو في مقاطعة قوانغدونغ، ويضرب بعد ذلك فيتنام ولاوس في مطلع الأسبوع.

وتوقفت حركة النقل في جنوب الصين اليوم الجمعة وألغيت العديد من الرحلات الجوية في هاينان وقوانغدونغ وهونج كونج ومكاو. كما أُغلق أطول معبر بحري في العالم، وهو الجسر الرئيسي الذي يربط هونج كونج بمكاو وتشوهاي في قوانغدونغ.

وأغلقت أيضا العديد من الشركات والمصانع.

وأغلقت البورصة في هونج كونج وظلت المدارس مغلقة طوال اليوم .

ويقول العلماء إن الأعاصير تزداد شدة بسبب ارتفاع درجة حرارة المحيطات نتيجة تغير المناخ.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

"ياجي" يعصف بفيتنام.. خسائر كارثية وجهود لإزالة آثار الدمار

أعلنت السلطات الفيتنامية، اليوم السبت، أن حصيلة الوفيات في البلاد جراء الإعصار ياجي ارتفعت إلى 262 حالة، ولايزال 83 في عداد المفقودين.
واجتاح الإعصار ياجي- الأشد الذي يضرب شمال فيتنام خلال نحو 30 عاما- المنطقة قبل أسبوع، محملا برياح عاتية وأمطار موسمية.
أخبار متعلقة فيتنام.. 262 قتيلًا جراء الإعصار "ياجي"انقطاع الكهرباء عن 60 ألف منزل في التشيك بسبب العواصفوأصيب أكثر من 1900 شخص، بحسب تقرير لهيئة إدارة الكوارث والسدود الفيتنامية، صدر اليوم السبت، ووفق تقرير الهيئة، دمرت العاصفة الاستوائية نحو 170 ألف منزل، بينما لا تزال المياه تغمر 73 ألف منزل.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياجي في فيتنام- رويترز الفيضانات في فيتنامونفق نحو مليوني من حيوانات المزارع، وهي دواجن وماشية في الأساس، ولحقت أضرار بنحو 200 ألف هكتار من حقول الأرز.
وانحسرت مياه الفيضانات منذ ذلك الحين، ولكن المناطق المتضررة مازالت تكافح لإزالة آثار الدمار، وتبذل هانوي جهودا واسعة لإزالة 40 ألف شجرة سقطت بعد أسبوع من الإعصار ياجي، حيث تسد الطرق وتعرقل الحياة اليومية.
وقالت وكالة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في تقرير إن ملايين الأطفال في شمال فيتنام بحاجة ملحة إلى دعم عقب الإعصار.

أكثر من 233 قتيل وآلاف المشردين! #إعصار_ياجي يضرب #فيتنام بقوة ودول العالم تتدخل لتقديم المساعدات العاجلة#اليوم #يوم_الجمعة
التفاصيل: https://t.co/9TACzJ9uag pic.twitter.com/PUpheVTzBY— صحيفة اليوم (@alyaum) September 13, 2024اضطراب عملية التعليمويفتقر نحو ثلاثة ملايين شخص للمياه الصالحة للشرب والصرف الصحي، ولحقت أضرار بنحو 550 منشأة صحية وأكثر من 800 مدرسة، بالإضافة لخطر تعرض مليوني تلميذ لاضطراب عملية التعليم، والحماية.
ووفق تقديرات اليونيسف، التي تفترض تضرر نحو 19 مليون شخص أو خمس سكان فيتنام، هناك حاجة مبدئية لـ15 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الضرورية للأطفال والأسر المتضررة.
واجتاح ياجي الفلبين والصين قبل فيتنام، مما أسفر عن وفيات ودمار أيضا، كما ضرب ميانمار وتايلاند.

مقالات مشابهة

  • خسائر كبيرة خلفها إعصار ياجي في فيتنام
  • صور| الإعصار بيبينكا يجتاح شنغهاي الصينية.. وإعلان الطوارئ بالمدينة
  • إعصار بيبينكا الأقوى منذ عام 1949 يجتاح شنغهاي
  • الإعصار بيبينكا يجتاح مدينة شنغهاي الصينية
  • بيبنكا أقوى إعصار يجتاح شنغهاي منذ عام 1949
  • 5 دول يضربها الإعصار «ياجي».. انهيار أشهر موقع أثري في الهند
  • "ياجي" يعصف بفيتنام.. خسائر كارثية وجهود لإزالة آثار الدمار
  • فيتنام.. 262 قتيلًا جراء الإعصار "ياجي"
  • طقس السبت: أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة على عدد من مناطق المملكة
  • ارتفاع حصيلة قتلى الإعصار ياجي في فيتنام