عقدت لجنة العلاقات الدولية والمصريين بالخارج بنقابة المهندسين ،برئاسة المهندس الاستشاري محمد ناصر اجتماعها الأول، حيث ناقشت اللجنة في اجتماعها العديد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الهندسية الإقليمية والأفريقية والدولية، وشئون المهندسين المصريين بالخارج.

توصيات اللجنة

وأسفرت مناقشات اللجنة عن العديد من التوصيات، أهمها عرض على المجلس الأعلى للنقابة مقترح بقصر التواصل مع الهيئات الدولية بعد التنسيق مع اللجنة في كافة الأمور ذات الصلة بأنشطة اللجنة؛ أسوة باختصاص جميع اللجان في إعمال شئونه، إعداد لائحة عمل مستديمة للجنة، تولي المهندس الاستشاري أحمد هشام - مستشار اللجنة القيام بعرض تقديمي لجميع المنظمات الهندسية الخارجية التي تشارك فيها النقابة، والمنظمات ذات العلاقات الهامة مع النقابة، والمنظمات التي يتطلب الأمر إقامة علاقة معها.

كما تضمنت التوصيات تولي المهندس الاستشاري عبدالخالق يس - مستشار اللجنة إعداد دراسة عن أفق التعاون مع الدول الأفريقية في مجال الاستثمارات في الغزل والنسيج للتنسيق مع شعبة الغزل والنسيج في هذا الشأن، بالإضافة إلى تولي الدكتور المهندس أيمن رشيد - مستشار اللجنة- تقديم عرض مفصل عن أساليب الترشح والانتخاب التي تجرى باتحاد المنظمات الهندسية الأفريقي وتشكيلاته المختلفة.

المؤتمر الهندسي الدولي

كما أوضحت اللجنة أنه سيتم حصر جميع البروتوكولات والاتفاقيات التي تمت بين النقابة والدول المختلفة في المجالات الهندسية وطباعتها في مرجع يتم البناء عليه مستقبلًا، وإنشاء أرشيف خاص باللجنة، بالإضافة إلى الموافقة على استضافة الوفد الخاص بمنظمة دول شرق المتوسط EMAC بالقاهرة.

كما سيتم الإعداد الجيد للمؤتمر الهندسي الدولي والذي سيعقد في رواندا تحت شعار (الابتكارات الهندسية في خدمة مستقبل مستدام) تحت رعاية اتحاد المنظمات الهندسية الدولية، وما يتضمنه ذلك من قيام اللجنة بتنظيم اشتراك الشركات والكيانات المصرية في المؤتمر، في مجالات الاستشارات الهندسية، والمقاولات، والتنمية الصناعية، والتنمية الزراعية، والتعليم الهندسي، وغيرها من المجالات، وذلك للمساهمة في فتح مجالات للعمل والانتشار أفريقيا لهذه الكيانات.

كما سوف يقوم أعضاء اللجنة بملء استمارة موضّحًا بها ملخص السيرة الذاتية لكل عضو لتوظيف الخبرات في عمل اللجنة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقابة المهندسين المهندسين العلاقات الدولية

إقرأ أيضاً:

مؤتمر صحفي لمشروع توثيق البطولات السعودية في الرياض

توثيق بطولات المناطق وتأكيدها بالتصويت الرياض – محمد الجليحي
تعتزم لجنة مشروع توثيق تاريخ كرة القدم السعودية بالاتحاد السعودي لكرة القدم اقامة مؤتمر صحفي مساء غد الأحد لإيضاح آخر ما توصلت اليه اللجنة من توثيق للبطولات السعودية بجميع فئاتها المختلفة. وافادت مصادر” البلاد” أن اللجنة وثقت جميع البطولات منذ نشأة ولعب كرة القدم حتى عهد الملك خالد- رحمه الله.
وسبق للجنة أن ناقشت آلية العمل، وكان عليها بعض الملاحظات من بعض الأعضاء، خاصة التحديثات الأخيرة، وتم التصويت على  الخطوات التي اتُّخذت في هذا الشأن، أما المعايير الخاصة فسيتم التصويت عليها في الاجتماع المقبل. ويتكون فريق عمل مشروع توثيق البطولات السعودية من 11 عضوًا، مع ممثلي الأندية وأعضاء من الاتحاد الدولي لكرة القدم وخبراء في مجال التوثيق. جدير بالذكر أن مشروع توثيق تاريخ كرة القدم السعودية، الذي أعلنه اتحاد القدم في شهر يناير 2023 يأتي انطلاقًا من أهمية توثيق تاريخ اللعبة في البلاد حتى يكون مرجعًا لكافة الرياضيين.

مقالات مشابهة

  • 6 توصيات في ختام مؤتمر أبوظبي الرابع لطب الأعصاب
  • وزير الخارجية يجري اتصالا مع مستشار الشؤون الخارجية بحكومة بنجلاديش المؤقتة
  • وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً مع مستشار الشئون الخارجية بحكومة بنجلاديش المؤقتة
  • لبحث الأزمات الأخيرة.. مؤتمر طارئ لنقابة الموسيقيين (غدًا)
  • "قيم البرلمان": بيان النواب يؤكد استيعاب جميع الآراء حول قانون الإجراءات الجنائية
  • إقامة يوم وطني للتمور المصرية.. أبرز توصيات مؤتمر «التحديات والحلول» بالغردقة
  • مغاربة يناشدون المنظمات الدولية التدخل لتحرير شباب مغاربة من قبضة القضاء العسكري الجزائري
  • «القاهرة الإخبارية»: إعادة إدخال المساعدات إلى غزة عبر المنظمات الدولية
  • لجنة الشؤون العربية بـ«الصحفيين» تستضيف سفير تركيا الخميس
  • مؤتمر صحفي لمشروع توثيق البطولات السعودية في الرياض