أعلن الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، عن اختيار اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الكاتبة الكبيرة فاطمة المعدول، شخصية معرض كتاب الطفل في نسخته الجديدة، موضحا أنها عاشقة للأطفال، ومتفانية في خدمتهم وتثقيفهم وتعليمهم بإخلاص، لأنهم مستقبل مصر والأمة.

سبب اختيار فاطمة المعدول 

وقال «هنو»، وفق تقرير اللجنة، إن الكاتبة فاطمة المعدول كتبت وأخرجت العديد من مسرحيات الأطفال، وألفت أكثر من 50 كتابا أدبيا للأطفال في كل الأعمار، وأخرجت أعمالا متنوعة مسرحية وسينمائية قصيرة، وأقامت وأشرفت على ورش عمل ودورات تدريبية للعاملين في أدب الطفل وفنون الحكي ومكتبات الأطفال ومسرح الطفل «عرائس وبشري».

وأوضح الوزير أنها قدمت أول مسرح للمعاقين في مصر، ومن بين مؤلفاتها: «البنت زي الولد، وحسن يرى كل شيء، والكنز، وثورة العصافير، وهل طارت الفراشات ولن تعود؟، ووظيفة لماما، وطيارة الحرية، وخضرة وزهرة البنفسج، وأريد أن ألعب، والبالونة البيضاء، والسلطان نبهان يطلب إحسان، وأين نبني العش؟، وسلمى تعرف حقوقها، وأنا وجدتي، والوردة الزرقاء، وعيون بسمة، وشادي وهند في السوق، وخضرة والسمكة الصغيرة».

من هي فاطمة المعدول؟

- واحدة من رائدات ثقافة الطفل في مصر.

- من أبرز الوجوه التي أسهمت في تطوير ثقافة الطفل بمصر.

- عملت في المركز القومي لثقافة الطفل والهيئة العامة لقصور الثقافة.

- لها جهود كبيرة فيما يتعلق بأدب الأطفال.

- حصدت الكاتبة فاطمة المعدول مجموعة كبيرة من الجوائز، منها جائزة أدب كتب الأطفال، من جائزة كامل كيلاني، التابعة للمجلس الأعلى للثقافة، وجائزة الثقافة الجماهيرية عن مسرحية «آخر العنقود».

- حصلت على جائزة اليونيسكو للتسامح عام 1999، عن كتاب «خطوط ودوائر».

- حصلت على لائحة الشرف في المجلس العالمي لكتب الأطفال 2006، عن كتابي «السلطان نبهان يطلب إحسان» و«السلطان نبهان يختفى من سندستان».

- حصلت على جائزة مهرجان الشارقة القرائي للأطفال، عن كتاب «عيون بسمة».

- حصلت على الجائزة الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي للطفل، عن فيلم «عصفور يجد عشه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الثقافة معرض الكتاب معرض كتاب الأطفال الثقافة فاطمة المعدول حصلت على

إقرأ أيضاً:

4 نصائح لتعليم الطفل التعامل مع أصحابه في المدرسة

مع انطلاق العام الدراسي الجديد، يلتحق العديد من الأطفال بالمدرسة لأول مرة، وهو ما يثير القلق والتوتر لدى بعضهم وكذا لدى أولياء أمورهم، خاصة إذا كان الطفل يواجه صعوبة في التواصل الاجتماعي وتكوين صداقات جديدة.

في هذا السياق، يقدم التقرير مجموعة من النصائح التي تساعد الأطفال على التكيف مع الأجواء المدرسية والتفاعل مع زملائهم بسهولة.

نصائح لتعليم الطفل التعامل مع الآخرين 

نصائح عدّة يجب على أولياء الأمور اتباعها ليتمكنوا من تعليم أطفالهم كيفية التعامل مع الآخرين خلال أيام الدراسة ومنها مراقبة وفهم كيفية تواصل الطفل مع الآخرين.

ويواجه بعض الأطفال صعوبة في التحدث مع الآخرين، لدرجة أنه قد يشعر بالقلق والتوتر من أصدقائه، ما يمنعه من التفاعل معهم، وفقا لما ذكرته منظمة «اليونيسيف».

تشجيع الطفل على مشاركة الآخرين ببطء من ضمن النصائح التي يجب على أولياء الأمور تعليمها لأطفالهم، ويأتي ذلك بواسطة عدة طرق منها دعوة أصدقائه لتناول وجبة عائلية ومشاهدة التلفاز معه، ما يساعد الطفل على التواصل الاجتماعي مع الآخرين دون الشعور بالخوف.

ممارسة لعبة المدرسة في المنزل 

جاءت من ضمن النصائح التي يجب على أولياء الأمور اتباعها لمساعدة الأطفال على التعامل مع الآخرين، هي ممارسة لعبة المدرسة في المنزل، سواء كانت تتمثل في قراءة بعض القصص أو إنشاد الأغاني، حيث تساعد هذه الأمور الطفل على الرغبة في التواصل مع أصدقائه في المدرسة.

منح الطفل السبق من الأمور التي تساعد على التواصل مع الآخرين وبدء الحديث معهم، على سبيل المثال إذا كان الطفل يريد لعب كرة القدم لكنه متردد في البدء، قم بزيارة الملعب معه، ورمي الكرة حوله حتى يتمكن من التأقلم في وقت مبكر.

مقالات مشابهة

  • إزاي تحمي طفلك من هوس التصوير؟.. يمكن أن يصاب بأمراض نفسية
  • لماذا الأطفال حديثي الولادة ليس لديهم مناعة؟
  • قبل بدء الدراسة.. كيف تساعدين طفلك على تكوين صداقات مفيدة؟
  • مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنانة نيللي في نسخته الجديدة
  • اليونسيف .. %19 من أطفال الأردن يعيشون في فقر غذائي شديد
  • نصائح لضبط مواعيد نوم الأطفال قبل بدء العام الدراسي
  • 4 نصائح لتعليم الطفل التعامل مع أصحابه في المدرسة
  • جائزة دبي للقرآن تحتفل بختام مسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك
  • لماذا يرفض طفلك المدرسة.. إليك الأسباب والحلول
  • شروط دخول حفل نويل وغالية في ساقية الصاوي