بدأ رئيس الوزراء الفرنسي الجديد ميشيل بارنييه، اليوم الجمعة، مهمته الصعبة المتمثلة في محاولة تشكيل حكومة، بعد يوم واحد من تعيينه المفاجئ من جانب الرئيس إيمانويل ماكرون.

والتقى بارنييه، المفوض الأوروبي السابق، بممثلي الأحزاب المنقسمة لبحث إمكانيات توفير أغلبية قادرة على تشكيل حكومة.

والتقى بارنييه أيضا بماكرون على غداء عمل، ومن المقرر أن يدلي في وقت لاحق بأول بيان عام له حول خططه المتعلقة بمهمته لتشكيل حكومة وذلك عبر التلفزيون.

وكان بارنييه قد أعلن، لدى توليه منصبه مساء أمس الخميس، عن توجه سياسي جديد لفرنسا، لكن مازال من غير الواضح مع أي الأحزاب يعتزم السياسي المحافظ البالغ من العمر 73 عاما تشكيل حكومة.

وكان تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري في فرنسا قد خرج منتصرا في الانتخابات البرلمانية المبكرة في تموز / يوليو، متقدما على الوسطيين بزعامة ماكرون، والتجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان الذي حل في المركز الثالث.

لكن تحالف الجبهة الشعبية الجديدة لم يحصل على أغلبية مطلقة من المقاعد في الجمعية الوطنية، ورفض ماكرون تعيين مرشحة التحالف لوسي كاستيتس كرئيسة للوزراء، بدعوى أنها ستواجه على الفوراعتراضا من جانب الأحزاب الأخرى.

ورد التحالف اليساري بغضب على تعيين بارنييه، الذي حقق حزبه الجمهوري الذي ينتمي إلى يمين الوسط أداء ضعيفا في الانتخابات.

وتشير توقعات بالفعل إلى أن بارنييه قد يضطر إلى اللجوء إلى أقصى اليمين للحصول على دعم.

المصدر د ب أ الوسومتشكيل الحكومة رئيس الوزراء فرنسا

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: تشكيل الحكومة رئيس الوزراء فرنسا تشکیل حکومة

إقرأ أيضاً:

مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد.. جهود كبيرة للتحالف لإسعاد الطلاب الأكثر احتياجا

يواصل التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي تقديم الدعم للأسر الأولى بالرعاية في المناسبات والأعياد، للتعليم باعتباره حجر الزاوية في بناء الإنسان. وأظهر التحالف التزامًا واضحًا من خلال تقديم مراجعات نهائية مجانية لطلاب الثانوية العامة في كافة محافظات مصر، لمساعدتهم في الاستعداد بشكل أفضل للامتحانات.

توزيع شنط ومدارس مدرسية على الأكثر احتياجا

ومع اقتراب العام الدراسي الجديد، يعكف التحالف الوطني على دعم الأسر الأكثر احتياجًا عبر توزيع الحقائب والأدوات المدرسية، في هذا الإطار، قامت جمعية الأورمان بتوزيع 3500 شنطة مدرسية في محافظتي الدقهلية وسوهاج، ما ساعد في تخفيف الأعباء المالية على الأسر وبلغ عدد القرى المستفيدة في هاتين المحافظتين 24 قرية، وذلك وفقا لما جاء على الموقع الرسمي للتحالف.

كما أطلقت مؤسسة نبيل الكاتب الخيرية، إحدى مؤسسات التحالف، مبادرة شاملة لدعم الأسر الأولى بالرعاية في محافظة البحيرة، شملت المبادرة توزيع 1000 شنطة مدرسية و700 زي مدرسي للأطفال، بهدف تحسين ظروفهم التعليمية وتوفير بيئة مناسبة للتعلم.

أسبوع الخير في شمال سيناء

من جهة أخرى، شاركت مؤسسة صناع الحياة مصر في «أسبوع الخير» الذي أطلقه صندوق تحيا مصر لدعم الأسر في شمال سيناء، ووزعت المؤسسة 500 كرتونة مواد غذائية و1000 حقيبة مدرسية على الأسر الأكثر احتياجًا، ما يعزز استعداد الأطفال للعام الدراسي الجديد.

تأتي هذه المبادرات ضمن حملة «يد واحدة» التي تهدف إلى تقديم الدعم الغذائي والرعاية الصحية، وتحسين مستوى المعيشة في المناطق المستهدفة، وتعزيز التكامل والتماسك الاجتماعي بين مختلف فئات المجتمع.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟
  • أول تعهدات رئيس الوزراء الأردني الجديد جعفر حسان بعد تكليفه بتشكيل الحكومة
  • بعد تكليفه رسميا.. مَن هو رئيس وزراء الأردن الجديد جعفر حسان؟
  • دون مصطفى محمد.. تشكيل نانت الرسمي أمام ستاد ريمس في الدوري الفرنسي
  • محمد عبد المنعم يقود تشكيل نيس ضد مارسيليا في الدوري الفرنسي
  • محمد عبد المنعم أساسيا في تشكيل نيس ضد مارسيليا بالدوري الفرنسي
  • تشكيل باريس سان جيرمان المتوقع ضد ستاد بريست في الدوري الفرنسي
  • عبدالمنعم ضمن تشكيل نيس المتوقع أمام مارسيليا في الدوري الفرنسي
  • مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد.. جهود كبيرة للتحالف لإسعاد الطلاب الأكثر احتياجا
  • رئيس مجلس الوزراء يدشن الانطلاقة الجديدة لقناة اليمن الفضائية