قالت وكالة رويترز للأنباء إن الولايات المتحدة والعراق اتفقا على خطة انسحاب قوات التحالف الدولى، مشيرة إلى أن التفاهم بين أمريكا والعراق سيشهد خروج مئات الجنود بحلول سبتمبر 2025، وخروج كامل القوات فى عام 2026.

يذكرأن، أعلنت وزارة الخارجية العراقية أغسطس الماضى، تأجيل إعلان إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولى فى العراق بسبب التطورات الأخيرة.

وذكرت الوزارة، فى بيان نقلته الوكالة الوطنية العراقية للأنباء " لاتوجد قوات أمريكية فى العراق باستثناء المستشارين العسكريين الموجودين تحت مظلة التحالف الدولى، هؤلاء المستشارون مشمولون بمخرجات أعمال اللجنة العسكرية العليا، ويلتزم الطرفان بالآليات المتبعة ومخرجاتها".

وأضافت "سيتم إنهاء وجود مستشارى التحالف الدولى بكل جنسياتهم على أرض العراق، وشملت النقاشات تفاصيل تضمنت تراتبية انسحاب المستشارين من المواقع، ولم يبق سوى الاتفاق على تفاصيل وموعد الإعلان وبعض الجوانب اللوجستية الأخرى، كنا قريبين جدا من الإعلان عن هذا الاتفاق، ولكن بسبب التطورات الأخيرة تم تأجيل إعلان إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولى فى العراق".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الولايات المتحدة العراق قوات التحالف الدولى أمريكا والعراق

إقرأ أيضاً:

أمريكا تكشف تفاصيل عملية وثبة الأسود ضد داعش في العراق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--  أعلن الجيش الأمريكي، الجمعة، تفاصيل العملية المشتركة مع القوات العراقية التي  أسفرت عن مقتل 14  من عناصر تنظيم "داعش" في 29 أغسطس/آب.

ووفقا لبيان نشرته للقيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)،عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)،  استهدفت هذه العملية "قيادات في داعش وعملت على تعطيل وإضعاف قدرة التنظيم على التخطيط وتنفيذ الهجمات ضد المدنيين العراقيين، وكذلك المواطنين الأمريكيين والحلفاء والشركاء في جميع أنحاء المنطقة وخارجها".

وأضاف البيان: "يمكن تأكيد مقتل 4 من قيادات داعش، منهم: أحمد حامد حسين عبد الجليل الإيثاوي وهو المسؤول عن جميع العمليات في العراق، وأبو همام المسؤول عن الإشراف على جميع العمليات في غرب العراق، وأبو علي التونسي المسؤول عن الإشراف على التطوير التقني، وشاكر عبد أحمد العيساوي المسؤول عن الإشراف على العمليات العسكرية في غرب العراق".

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل إريك كوريلا: "لا تزال القيادة المركزية ملتزمة بالهزيمة الدائمة لداعش، الذي يواصل تهديد الولايات المتحدة ووتهديد حلفائنا وشركائنا والاستقرار الإقليمي". 

مقالات مشابهة

  • العراق وباكستان يتفقان على التعاون الأمني والتدريب
  • الولايات المتحدة تدعو قوات الدعم السريع للوقف الفوري للهجمات على مدينة الفاشر
  • وسائل إعلام أمريكية تكشف عن دور قوات الإصلاح في دعم العمليات العسكرية الأمريكية
  • قوات في كردستان العراق.. هذه تفاصيل الاتفاق بين واشنطن وبغداد حول الانسحاب الأمريكي
  • أمريكا تكشف تفاصيل عملية وثبة الأسود ضد داعش في العراق
  • صحيفة: قوة أميركية صغيرة ستبقى في إقليم كردستان بعد الانسحاب من العراق
  • وثبة الأسود تطيح قيادات داعشية بارزة.. تفاصيل عملية الأنبار
  • بغداد تؤكد والبنتاغون ينفي.. من يحدد مستقبل الوجود الأمريكي في العراق؟
  • بغداد تؤكد والبنتاغون ينفي.. من يحدد مستقبل التواجد الأمريكي في العراق؟
  • واشنطن تتهم موالين لإيران بمهاجمة مقرات أميركية ببغداد