بوابة الوفد:
2024-09-16@09:06:00 GMT

خطورة استخدام المراهقات منتجات عناية البشرة

تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT

حذّر أطباء من حملات ترويجية يقوم بها مؤثرون على مواقع التواصل الاجتماعي، تشجع الفتيات في سن ما قبل المراهقة على استخدام منتجات للبشرة، وبعض هذه المنتجات مخصصة لعلاج التجاعيد لدى كبار السن.

 

وقالت الدكتورة بروك جيفى، طبيبة الأمراض الجلدية في سكوتسديل بولاية أريزونا، والتي نشرت مقاطع فيديو خاصة بها على وسائل التواصل الاجتماعي تدحض نصيحة المؤثرين: "عندما يستخدم الأطفال منتجات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة، فإنهم في الواقع يتسببون في الشيخوخة المبكرة، وتدمير حاجز الجلد، ما يؤدي إلى ندبات دائمة".

 

وعلّقت كريس بيري، المديرة التنفيذية لمنظمة "الأطفال والشاشة" Children and Screens، وهي منظمة غير ربحية تدرس كيف تؤثر الوسائط الرقمية على نمو الطفل "إن شغف الفتيات الصغيرات بالمكياج ومستحضرات التجميل ليس جديداً. ولا الأطفال الذين يلتزمون بمعايير الجمال المثالية، إن ما يختلف الآن هو الحجم".

 

وتابعت "في عصر الصور المفلترة والذكاء الاصطناعي، فإن بعض الوجوه الجميلة التي يرونها ليست حقيقية".

 

وحذر التقرير من أن فتيات لا تتجاوز أعمارهن 8 سنوات يذهبن إلى مكاتب أطباء الجلدية مصابات بطفح جلدي وحروق كيميائية، وردود فعل تحسسية أخرى لمنتجات غير مخصصة لبشرة الأطفال الحساسة.

 

الضرر النفسي

وبحسب "مديكال إكسبريس"، إلى جانب الضرر الجسدي، يقلق الآباء وعلماء نفس الأطفال بشأن تأثيرات هذا الاتجاه على الصحة العقلية للفتيات.

 

كما تشير البيانات إلى أن التركيز على المظهر يمكن أن يؤثر على احترام الذات، وصورة الجسم، ويغذي القلق والاكتئاب واضطرابات الأكل.

 

وأشار التقرير إلى أن بعض فيديوهات المؤثرين عن روتين التجميل والعناية بالبشرة للفتيات بين سن 8 سنوات و11 سنة بلغت أعداد مشاهدتها مئات الملايين على تيك توك.

 

من ناحية أخرى، استفادت صناعة التجميل من هذا الاتجاه. ففي العام الماضي، قاد المستهلكون الذين تقل أعمارهم عن 14 عاماً 49% من مبيعات مستحضرات العناية بالبشرة في الصيدليات، وفقاً لتقرير نيلسون آي كيو.

 

وفي النصف الأول من عام 2024، كان ثلث مبيعات مستحضرات التجميل "الفخمة"، في متاجر منتجات التجميل الأمريكية، مدفوعاً بأسر لديها مراهقون وشباب في سن ما قبل المراهقة، حسب بيانات شركة أبحاث السوق سيركا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: علاج التجاعيد المراهقة منتجات للبشرة سكوتسديل الاطفال منتجات العناية منتجات العناية بالبشرة الشيخوخة ندبات

إقرأ أيضاً:

أسماك الدنيس قد تصلح ما أفسد الدهر

قد نبدأ قريبا في شراء منتجات للعناية بالبشرة المضادة للشيخوخة تحتوي على أحشاء الأسماك، بفضل دراسة جديدة وجدت أن أحشاء نوعين من سمك الدنيس تحتوي على مركبات تحارب التجاعيد والبقع العمرية.

وفي دراسة نشرها «New Atlas» نقلا عن «ACS Omega» الدورية العلمية الأسبوعية المحكمة، بحث الباحثون عن مركبات في أحشاء نوعين من الأسماك، هما الدنيس الأحمر (Pagrus major) والدنيس الأسود (Acanthopagrus schleglii). وبالتحديد، قاموا بفحص المستقلبات التي تنتجها البكتيريا التي تعيش في أحشاء هذه الأسماك.

وقام الباحثون بعزل 22 مركبا من بكتيريا مستخرجة من أحشاء السمك، ودرسوا تأثير كل واحد منها على إنزيمي الكولاجيناز والتيروزيناز، وهما مرتبطان بتشكيل التجاعيد وتصبغ البشرة، على التوالي.

يمكن أن يؤدي النشاط الزائد لإنزيم الكولاجيناز إلى تحطيم الكولاجين، وهو عامل رئيسي في فقدان مرونة الجلد وسمكه، مما يسهم في شيخوخة الجلد وتشكيل التجاعيد.

يمكن أن يؤدي فرط التصبغ، المعروف أحيانًا باسم البقع العمرية أو بقع الشمس أو بقع الكبد، إلى شيخوخة الجلد نتيجة لعوامل داخلية وخارجية، مثل مستويات الهرمونات والتعرض للأشعة فوق البنفسجية. إنزيم التيروزيناز هو المسؤول عن إنتاج الميلانين، الذي يحدد لون الجلد. يؤدي فرط الميلانين إلى فرط التصبغ في البشرة المتقدمة في السن.

وجد الباحثون أن مركبين من البكتيريا المستخلصة قدما تثبيطا قويا لنشاط الكولاجيناز في خلايا الفأر بنسبة تزيد عن 30 في المئة دون التسبب في أي ضرر سام للخلايا. ب

الإضافة إلى ذلك، أظهرت ثلاثة مركبات خصائص تفتيح البشرة بفضل قدرتها على تثبيط نشاط التيروزيناز.

وأظهر أحد المركبات معدل تثبيط لنشاط التيروزيناز بنسبة 13.7 في المئة، وهو أعلى من المركبين الآخرين (6.7% و1.8%). كانت الأنشطة المثبطة للكولاجيناز والتيروزيناز مستقرة تحت تأثير الحرارة (50 درجة مئوية) والضوء فوق البنفسجي مدة تصل إلى ستة أيام.

بناءً على نتائجهم، خلص الباحثون إلى أن هذه المركبات تعد عوامل واعدة لمكافحة التجاعيد وتفتيح البشرة، ويمكن إضافتها إلى منتجات تجميلية مستقبلية.

 

مقالات مشابهة

  • "محسن حيدر درويش" تطلق منتجات "نيهون كوهدين" اليابانية للرعاية الصحية
  • دراسة جديدة تكشف استخدام أمعاء الأسماك لعلاج التجاعيد وتفتيح البشرة
  • زوج يقيم دعوى طلاق بسبب عمليات التجميل !
  • أسماك الدنيس قد تصلح ما أفسد الدهر
  • إنتاج نوع جديد من زيوت السيارات لتغطية احتياجات السوق المحلي والتصدير
  • وظائف مبيعات في القاهرة والجيزة بكبرى الشركات.. الشروط وكيفية التقديم
  • مراسلة صدى البلد: القطار القادم من القاهرة للإسماعيلية كان يسير في الاتجاه الخاطئ
  • بالزبادي والعسل.. ماسكات طبيعية للعناية بالبشرة «من غير فلوس كتير»
  • إريك تين هاج: مانشستر يونايتد يسير في الاتجاه الصحيح
  • قائمة بالدول التي حظرت أو قيدت مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل