ضمن جهودها ومسؤولياتها الدستورية والقانونية الرامية إلى التحقق من إلزامية التعليم لجميع الفئات العمرية من الأطفال، كشفت وزارة التربية والتعليم عن تمكنها من إعادة ٥٧ طفلاً بحرينياً منقطعاً عن التعليم إلى مقاعد الدراسة اعتبارًا من العام الدراسي القادم.
وبينت الوزارة أن أسباب انقطاع هؤلاء الأطفال أو تأخرهم عن مقاعد الدراسة تعود في أغلبها إلى ظروف اجتماعية وإهمال أو تفكك أسري، يكون الأطفال ضحية له عادة، ويؤدي إلى حرمانهم من حقهم الدستوري في التعليم.

وأكدت الوزارة أن جهودها قد تكللت بالنجاح في التواصل مع أولياء الأمور، والوصول إلى الأطفال المنقطعين، والعمل على إعادتهم إلى مقاعد الدراسة، عبر تفعيل الأدوات التربوية والقانونية والإدارية الواقعة ضمن صلاحيات الوزارة.
ولفتت وزارة التربية والتعليم إلى أن عدداً من هؤلاء الأطفال تقتضي أعمارهم إلحاقهم بصفوف متقدمة في الحلقتين الأولى والثانية، وأن الوزارة ستجري عمليات تقويم لمستوياتهم المعرفية للتحقق من إمكانية إلحاقهم بالصفوف التي تتوافق وأعمارهم، مع توفير العلاجات التعليمية المناسبة لتعويضهم عن السنوات الدراسية الفاقدة.
وفي هذا السياق، شددت وزارة التربية والتعليم أنها سوف تستمر، وعبر التنسيق مع جميع الجهات المختصة، في التحقق من تطبيق إلزامية التعليم على جميع الأطفال البحرينيين، مؤكدة في الوقت نفسه أن ولي الأمر يتحمل المسؤولية القانونية في حال عدم التزامه بتسجيل أبنائه الذين بلغوا سن إلزامية التعليم في نظام تعليمي مرخص.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

"التعليم" تحدد الحد الأدنى لأيام الدراسة.. وتسمح بتعديل الإجازات

أكدت وزارة التعليم على جميع المؤسسات التعليمية، بما في ذلك الجامعات الحكومية والأهلية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والمدارس الأهلية والأجنبية، والمدارس السعودية في الخارج، ضرورة الالتزام بعدد 180 يوم دراسة كحد أدنى، سواء في نظام الفصلين أو الثلاثة فصول، وذلك لضمان جودة العملية التعليمية وعدم التأثير عليها سلبًا.
وأوضحت الوزارة أن هذه الجهات لها الحق في زيادة عدد أيام الدراسة إذا رأت ذلك ضروريًا.
أخبار متعلقة وكيل "التعليم": دراسات بحثية لاعتماد عدد الفصول الدراسية"التعليم": إجازات الخريف والشتاء للمدارس المتميزة فقط/عاجلهيئة تقويم التعليم والتدريب تحصل على العضوية الكاملة في اتفاقية سيئولكما سمحت الوزارة لهذه المؤسسات بتقديم مقترحات لتعديل مواعيد الإجازات المرنة، مثل إجازتي الخريف والشتاء، وإجازتي عيد الفطر والأضحى، مع الأخذ في الاعتبار أن الدراسة في شهر رمضان المبارك المقبل يجب ألا تتجاوز الحادي والعشرين من الشهر.

هيكلة جديدة.. تقليص عدد إدارات #التعليم من 47 إلى 16 بحلول نهاية 2025#اليوم | @moe_gov_sa
للمزيد: https://t.co/q3RQznpklR pic.twitter.com/aqejjj9qrT— صحيفة اليوم (@alyaum) July 1, 2024بداية العام الدراسيويجب أيضًا مراعاة ضمان استمرار الدراسة في المواعيد المحددة لإجراء الاختبارات الدولية أو الوطنية، ويجب تقديم هذه المقترحات قبل بداية العام الدراسي بمدة لا تقل عن ستة أشهر.
وأشارت الوزارة إلى إمكانية اقتراح تغيير تاريخ بدء أو انتهاء العام الدراسي بمقدار لا يتجاوز أسبوعين عن التقويم الدراسي المعتمد، وذلك بهدف توفير مرونة أكبر للجهات التعليمية في تنظيم العام الدراسي بما يتناسب مع احتياجاتها وظروفها الخاصة.

مقالات مشابهة

  • كيف ودّع رضا حجازي وزارة التربية والتعليم؟
  • «حان وقت خدمة الوطن من موقع آخر».. رسالة رضا حجازي قبل مغادرة وزارة التعليم
  • رضا حجازي يغادر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
  • "التعليم" تحدد الحد الأدنى لأيام الدراسة.. وتسمح بتعديل الإجازات
  • ولاية الخرطوم تتخذ تدابير بشأن الاستئناف الجزئي للدراسة
  • التعليم تنفي تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024 في اللغة الأجنبية الأولى
  • عاجل- منح الدرجة كاملة لثلاثة أسئلة..وزارة التربية والتعليم تعلن تفاصيل تقرير اللجنة الفنية لمراجعة امتحان الفيزياء
  • وزارة التعليم الفلسطينية: أعداد كبيرة من الطلبة معتقلون داخل سجون الاحتلال
  • هام للراغبين بالتقدم للعمل على حساب التعليم الإضافي – رابط
  • الآن رابط نتيجة الدبلومات الفنية الدور الأول 2024 عبر موقع وزارة التربية والتعليم الرسمي