بوابة الوفد:
2024-09-16@09:08:52 GMT

مفتاح لقبول الدعاء.. سنة مهجورة إن أردت الإستجابه

تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT

قال مرصد الأزهر الشريف لمكافحة التطرف أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هى مِفتاح القبول في الدعاء إلى الله عز وجل.
 

صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة المولد النبوي.. عدد ودلالات ذِكر اسم النبي محمد في القرآن مفتاح لقبول الدعاء


ووجه المرصد عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك رسالة إلى المسلمين في الجمعة الأولى من شهر ربيع الأول تذكرهم بفضل الصلاة على النبي، فقال: ابدأ دعاءك بالصلاة علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، واطلب حاجتك، واختم بالصلاة عليه.



وفي ذات السياق قال مجمع البحوث الإسلامية أنه من أراد أن يسأل الله حاجته فليبدأ بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وليسأل حاجته وليختم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فإن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مقبولة والله سبحانه وتعالى أكرم أن يرد ما بينهما.

فقد كان عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ يقول : " إذا أراد أحدُكم أن يسألَ ربَّه فليبدأ بالمدحة والثناء على الله بما هو أهلُه ، ثم ليصلِّ على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ثم يدعو بعدُ فإنه أجدر أن ينجح ".

هل الصلاة على النبي شرط للإستجابة؟

ووضحت دار الإفتاء المصرية، إن الدعاء لا يشترط فيه الصلاة على النبي، ولكن ورد أن الصلاة على النبي في أول الدعاء وفي آخره، أرجى لأن يقبل الله ويستجيب لصاحبه.

كيف ندعو بالصلاة على النبي 

وأضافت  دار الإفتاء المصرية  إنه من الممكن أن نقول في بداية الدعاء "بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ، اللهم صل على سيدنا محمد ، ويكمل الدعاء" وفي نهاية الدعاء يقول "وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم".


 صيغ  للصلاة على النبي

 

 الصلاة الإبراهيمية: وهذه الصلاة (الإبراهيمية) تعتبر ركنًا من أركان الصلاة، حيث يختم المصلي صلاته بها متضرعًا بها رب العالمين تقبّل صلاته، وهذا دلالة على مدى مكانة وثواب وعظمة الصلاة على النبي - صلى عليه الله وسلم- عند الله تعالى وفي ديننا الأحنف.

«اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صلاه تفتحُ بيننا وبينه فتحًا مبينًا».

«اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى سَائِرِ الأَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِينَ وَعَلَى اللِهِمْ وَصَحْبِهِمْ أَجْمَعِينَ».

«اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ بِعَدَدِ مَنْ صَلَّى عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ بِعَدَدٍ مَنْ لَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا أَمَرْتَ بِالصَّلاَةِ عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا تُحِبُّ أَنْ يُصَلَّى عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا تَنْبَغِي الصَّلاَةُ عَلَيْهِ».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مرصد الأزهر الشريف الدعاء الصلاة على النبی صلى الله علیه وسلم على سیدنا محمد

إقرأ أيضاً:

احتفالات مولد النبي 2024: أبرز التهاني وتفاصيل الإجازة

احتفالات مولد النبي 2024: أبرز التهاني وتفاصيل الإجازة.. مع اقتراب موعد الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يشهد الكثيرون من المسلمين حول العالم أجواءً من الفرح والاحتفاء. في هذا السياق، يتسارع الناس للبحث عن أجمل رسائل التهنئة وأحدث المعلومات حول إجازة المولد النبوي لعام 2024.

موعد إجازة المولد النبوياحتفالات مولد النبي 2024: أبرز التهاني وتفاصيل الإجازة

وفقًا للمعهد القومي للبحوث الفلكية، تُحدد إجازة المولد النبوي هذا العام في يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024، الذي يتوافق مع 12 ربيع الأول 1446 هـ. حتى الآن، لم يتم إصدار أي بيان رسمي بشأن ترحيل الإجازة أو ضمها إلى العطلات الأسبوعية، مما يعني أنها ستظل كما هو مقرر دون تغيير.

أروع رسائل التهنئة بمناسبة المولد النبوي

في هذه المناسبة العظيمة، تتعدد طرق التهنئة والتعبير عن المشاعر الدينية والروحية. إليك مجموعة من أجمل عبارات التهاني التي يمكن تبادلها:

- "في ذكرى ميلاد رسول الرحمة، نذكركم بالإكثار من الصلاة والسلام على النبي الكريم."
- "بمناسبة مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، نتمنى لكم عامًا مليئًا بالسلام والخير."
- "نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من المحظيين بشفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأن يعيد علينا هذه المناسبة بالخير والبركات."
- "مع عبير الورد المحمدي، أبعث إليكم بأصدق التهاني والتبريكات بمناسبة المولد النبوي، وكل عام وأنتم في خير وسعادة."
- "كل عام وأنتم بخير، سائلين الله أن يعيد علينا وعليكم هذه الأيام بفرح وسعادة وعطاء."

بهذه الكلمات، يشارك الجميع في إحياء ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويتبادل التهاني والأمنيات الطيبة في هذه المناسبة المباركة.

مقالات مشابهة

  • الإفتاء توضح حكم قول "حرمًا" بعد الصلاة
  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • في ليلة مولده.. افضل صيغ للصلاة على النبي
  • الإفتاء توضح حكم الصلاة على النبي ﷺ لتذكر الشيء المنسي
  • في ليلة مولده.. كيف تُحسن الصلاة على النبي
  • احتفالات مولد النبي 2024: أبرز التهاني وتفاصيل الإجازة
  • حملة "كأنه معك" تسلط الضوء على جوانب إنسانية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • الإفتاء توضح حكم ذكر اسم الشخص في الدعاء خلال الصلاة