صحيفة الخليج:
2024-09-16@09:09:15 GMT

500 مشارك في المخيم الصيفي ببيت الحكمة

تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT

500 مشارك في المخيم الصيفي ببيت الحكمة

الشارقة: «الخليج»
اختتم المخيم الصيفي في بيت الحكمة بالشارقة فعالياته محققاً عدد مشاركات بلغ نحو 500 شخص، توزعوا بين «برنامج الجزري للابتكار الرقمي» الذي شهد إقبالاً كبيراً على أنشطته التقنية المتنوعة، ومخيم «حيّ بن يقظان ومهارات الحياة» الذي اصطحب المشاركين في رحلة استكشاف معرفية وعملية، و«مخيم الشباب» الذي أطلق العنان لإبداعاتهم.


واستطاع مخيم «حيّ بن يقظان ومهارات الحياة» أن يلهم 392 طفلاً ويافعاً عبر باقة متنوعة من الأنشطة، شملت إعداد الأطعمة الصحية، والتفاعل مع الحيوانات، وصناعة الأدوات الخشبية، والعلاج بالأعشاب، والأنشطة الفنية والموسيقية، وحصص التايكواندو.
فيما غرس «برنامج الجزري للابتكار الرقمي» الذي قدمه مخبر الجزري، في نفوس أكثر من 30 مشاركاً، شغفاً بالابتكار والاكتشاف، إذ تمكنوا من تطوير مهاراتهم في مجالات تصميم الطائرات المسيّرة، والروبوتات والبرمجة باستخدام الذكاء الاصطناعي، والتصنيع الرقمي.
كما شارك أكثر من 40 شاباً في تجارب عملية ويدوية ممتعة من خلال «مخيم الشباب»، الذي أتاح لهم الفرصة لتعلم مهارات متنوعة مثل صناعة الحقائب من مواد معاد تدويرها، وتحضير المأكولات، واكتشاف أسرار عالم القهوة.
وقالت مروة العقروبي، المديرة التنفيذية لبيت الحكمة، إن المخيم نجح في تقديم تجارب ثرية ومثمرة للمشاركين من مختلف الأعمار، وذلك من خلال برامج متنوعة وشاملة تلبي شغف كل مشارك وتنمي قدراته المتعددة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات بيت الحكمة الشارقة ابتكارات

إقرأ أيضاً:

إعلان أسماء الفائزين بجوائز "جيبكا للابتكار" في نسختها الثالثة

 

 

الرياض- الرؤية

أعلن الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) المنظمة الممثلة لشؤون القطاع في دول مجلس التعاون الخليجي، عن أسماء الفائزين في النسخة الثالثة من مسابقة الابتكار التي ينظمها الاتحاد على هامش مؤتمر جيبكا الرابع عشر للمغذيات الزراعية، الذي عقد بالرياض، خلال الفترة من 10 إلى 12 سبتمبر 2024.

وأقيمت المسابقة تحت شعار "السباق نحو الاستدامة الزراعية "وشملت الجوائز فئتين، إحداهما لطلاب المرحلة الجامعية والأخرى لطلاب الدراسات العليا؛ حيث تم تكريم اثنين من طلاب المرحلة الجامعية واثنين من طلاب الدراسات العليا من دول مجلس التعاون الخليجي على أبحاثهم المتميزة وأفكارهم المبتكرة في تعزيز الاستدامة الزراعية".

وفازت رحمة حسن من جامعة البحرين بالمركز الأول في فئة الطلاب الجامعيين عن بحثها في "الإنتاج الأمثل للسيليولوز البكتيري وتطبيقاتها على التحلل الحيوي للنفايات الصناعية الزراعية". وحصدت منار العطار من الجامعة الوطنية/ كلية عُمان البحرية الدولية (إمكو) المركز الثاني؛ حيث نالت إعجاب لجنة التحكيم عن بحثها حول "تعزيز الاستدامة الزراعية من خلال إنتاج الكربون المنشط من مخلفات القهوة المستهلكة لتعزيز الإدارة المستدامة للموارد". وفي فئة طلاب الدراسات العليا، حققت إخلاص غيات من جامعة حمد بن خليفة في قطر المركز الأول عن بحثها "نموذج التحكم التنبؤي المعتمد على إثراء ثاني أكسيد الكربون: نهج مبتكر للزراعة الدقيقة في البيوت المحمية في المناطق شديدة الجفاف"، فيما جاء باقر الجمعان من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) في المملكة العربية السعودية في المركز الثاني عن مشروع "إعادة تدوير مخلفات الطعام باستخدام يرقات ذبابة الجندي الأسود".

وقد كرَّمت مسابقة جيبكا للابتكار، في نسختها الثالثة، المشاريع والأفكار المتميزة في مجال أبحاث المغذيات الزراعية، بهدف تعزيز الأمن الغذائي والقدرة على التأقلم مع التغيرات المناخية. وشارك طلاب من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي في المسابقة لتطوير حلول مبتكرة في مجالات مثل الاقتصاد الدائري في القطاعات الزراعية وتحسين صحة التربة والإدارة المستدامة للموارد وتطوير طرق فعّالة لتقليل الانبعاثات الناتجة عن إنتاج المغذيات الزراعية.

وقد أشرفت لجنة من كبار خبراء الصناعة على اختيار الفائزين الأربعة، الذين قدموا أعمالهم الفائزة خلال فعاليات مؤتمر جيبكا الرابع عشر للمغذيات الزراعية.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور عبد الوهاب السعدون الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا): "نهنئ الفائزين في النسخة الثالثة من مسابقة جيبكا للابتكار، الذين أظهروا قدرات استثنائية وأبهروا لجنة التحكيم بمهاراتهم في التصدي لبعض التحديات الأكثر إلحاحاً التي تواجه القطاع الزراعي سواء في المنطقة أو على مستوى العالم. لقد نجحت المسابقة في استقطاب أفكار مبتكرة من مؤسسات أكاديمية مرموقة في الخليج العربي، مما يعكس الدور الحيوي الذي تلعبه المواهب الشابة في رسم ملامح مستقبل المغذيات الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي المستدام."

وأضاف السعدون: "رغم أن هناك أربعة فائزين فقط، إلا أنني أود تهنئة جميع المرشحين على مشاركاتهم المتميزة وعرض أبحاثهم الأكاديمية التي تهدف إلى مواجهة التحديات في مجالات الزراعة، الاستدامة الزراعية، والاقتصاد الدائري وغيرها. نأمل أن تكون هذه المسابقة قد ألهمت الخريجين والعلماء الشباب لمواصلة أبحاثهم بشغف وتفانٍ، ونتمنى لهم كل التوفيق والنجاح في مساعيهم المستقبلية".



 

مقالات مشابهة

  • مجزرة جديدة.. قصف مدرسة تؤوي نازحين ببيت حانون واستشهاد 9 فلسطينيين
  • إعلان أسماء الفائزين بجوائز "جيبكا للابتكار" في نسختها الثالثة
  • لقجع يشرف على إطلاق برنامج التحول الرقمي لكرة القدم المغربية
  • في برنامج المواطنة بالمنيا.. مسرح عرائس للتوعية بأضرار التنمر ومناقشات عن التحول الرقمي
  • استمرار فعاليات برنامج «اكتشفني».. أنشطة متنوعة لدمج ذوي الهمم (صور)
  • مركز المعلومات يختتم برنامج التدريب الصيفي بتأهيل 205 شباب من 33 جامعة مصرية لسوق العمل
  • «معلومات الوزراء» يختتم برنامج تأهيل 205 شباب من 33 جامعة حكومية وخاصة لسوق العمل
  • "مركز المعلومات" يختتم برنامج التدريب الصيفي بتأهيل 205 شباب من 33 جامعة
  • معلومات الوزراء يختتم برنامج التدريب الصيفي بتأهيل 205 شباب لسوق العمل
  • محافظ البحر الأحمر: الموسم السياحي الصيفي جيد.. واستقبلنا جنسيات متنوعة