خلال شهر سبتمبر الجاري، يمكن لمحبي الظواهر الفلكية في مصر والوطن العربي، مشاهدة كوكب زحل «لؤلؤة المجموعة الشمسية» بالعين المجردة، وذلك يوم الأحد المقبل، حيث يكون أكثر إشراقا ولمعانا من أي وقت آخر في السنة خلال هذا اليوم.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عبر حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي، إن الأحد المقبل سيكون أفضل وقت لتصوير ومشاهدة كوكب زحل بالعين المجردة، وذلك في حالة صفاء الجو وأيضا خلو السماء من السحب.

مشاهدة كوكب زحل بالعين المجردة 

في هذا اليوم يكون كوكب زحل أكثر إشراقا ولمعانا من أي وقت آخر في السنة، كما يكون في أقرب نقطة له من الأرض كما أن وجهه يكون مضاء بالكامل بالشمس وبالتالي يظل مرئيا طوال الليل، مشيرا إلى أن سيتم مشاهدته كنقطة لامعة تميل إلى اللون الأصفر بالعين المجردة.

وعلى الجانب الآخر، قال المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة في بيان له، إن كوكب زحل هو أفضل كوكب يمكن رصده بداية الليل هذا الشهر، حيث يصل إلى حالة التقابل، وبالتالي يكون الكوكب في أدنى مسافة من الأرض هذا العام  أي حوالي 1.3 مليار كيلومتر.

تقابل زحل والشمس 

ويرجع تسمية هذا الحدث بالتقابل، إلى أن زحل والشمس متقابلان في سماء الأرض، الأمر الذي يجعل زحل مشاهداً طوال الليل،  حيث يشرق عند غروب الشمس وفي اليوم التالي يغرب عند شروق الشمس، بحسب «أبو زهرة»، مشيرا إلى أن هذا التقابل يحدث كل 378 يوما.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوكب زحل ظاهرة فلكية الأرض العين المجردة بالعین المجردة کوکب زحل

إقرأ أيضاً:

السيد في كوكب البطيخ ( 4)

كشفت الأيام عن المزيد من مخالفات السيد الحاكم الذي رحل غير مأسوف عليه، فقد تبين تلاعبه في تقارير الكفاءة السنوية الخاصة بشعب كوكب البطيخ، حيث اتخذها وسيلة للتنكيل بمعارضيه، معتقدا أنه يستطيع إخفاء الأمر حال استمراره، متيقنا من طول بقائه، ومتناسيا وجود شرفاء يحاربون الظلم والفساد ويدعمون الحق.

توارى معاونو السيد في الجحور خوفا وترقبا لمجيء الحاكم الجديد، ما عدا أحدهم الذي ادعي أنه نائب الحاكم، ويحاول ممارسة سلطاته الوهمية لإشباع رغباته في الحكم قبل طرده المتوقع خارج المنظومة.

انتشرت الأقاويل بشأن كشف الجهات الرقابية عن وقائع فساد بالكوكب الكبير تبرر الخلل في ميزانية الكوكب، واختلال ميزان توزيع الثروة ما بين طبقة مهيمنة تضاعف نفوذها وأموالها، وطبقة كادحة لا تحصل إلا على الفتات - إن سُمح لها بالحصول عليه - وتعاني شظف العيش وضيق الحال.

يجاهد الحاكم الكبير الذي تولى منصبه وسط ظروف صعبة محاولا حل المشكلات المتراكمة، ومكافحا في سبيل تحقيق العدالة بين مواطني الكوكب، في خضم وجود لوبي قوي من جماعات الضغط التي تحاول التأثير في صانع القرار حفاظا على مصالحها، وحرصا على عدم المساس بمكتسباتها ولو جاء ذلك على حساب إهدار حقوق الآخرين.

وستظل المتابعة مستمرة حتى استقرار الأوضاع في كوكب البطيخ..

مقالات مشابهة

  • خسوف قمري في سماء العالم.. البحوث الفلكية تعلن تفاصيل الظاهرة الفلكية القادمة
  • ظاهرة فلكية تزين سماء العالم خلال ساعات.. ماذا يحدث لـ قمر الحصاد؟
  • ظهور قمر ثانٍ للأرض.. ظاهرة فلكية نادرة الحدوث تزين السماء خلال أيام
  • البحوث الفلكية تكشف تفاصيل تعرض مصر لـ ظاهرة خسوف القمر يوم الأربعاء
  • عيساوي: مبارك الفاضل.. موقفك المتماهي مع حميدتي لا تخطئه العين المجردة
  • السيد في كوكب البطيخ ( 4)
  • 9 معلومات عن خسوف القمر 2024.. يمكن رؤيته في مصر خلال هذا الموعد
  • ظاهرة فلكية عمرها 600 مليون سنة تظهر في السماء بهذا الموعد.. ماذا سيحدث؟
  • الأربعاء المقبل.. إعلان الخسوف القمري: ظاهرة فلكية نادرة
  • لمدة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف للقمر يُرى في مصر بهذا الموعد