قال طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، إن الدور المصري في تعامله مع القضية الفلسطينية، كان تاريخيا، وله رؤية متكاملة، ومقاربة شاملة، ومرتكزات قانونية وسياسية وحضارية وأخلاقية، مشيرا إلى أن مصر تضلع بهذه المسؤولية نتيجة للإرث الحضاري والعلاقات الوثيقة والتجاور الجغرافي والميراث، باعتبار أن مصر الشقيقة الكبرى لفلسطين.

الدولة المصرية دائما تتشبث بقواعد القانون الدولي

وأضاف «البرديسي» خلال مداخلة هاتفية مع قناة «إكسترا نيوز» أن فلسطين تعتبر في المجال الحيوي المصري، وفي الحدود الاستراتيجية لـ«الدولة المصرية»، مشيرا إلى أن مصر تحافظ على حدودها المعروفة منذ عصر الفراعنة، وعلى مدار آلاف السنوات وحدود مصر ثابته، متابعا: «لكن هذه الحدود الجغرافية أيضا حدود استراتيجية ومجال حيوي تتحرك فيه الدولة المصرية».

وأكد خبير العلاقات الدولية، أن الدولة المصرية دائما تتشبث بقواعد القانون الدولي، باعتبار أن هذه المرجعية الدولية هي ضابط الإيقاع، وهي المرجعية التي تضبط علاقات الدول ببعضها البعض، وإذ ما لم يحدث هذا الضبط والإيقاع فسيكون هناك تجاوزات ومشكلات بسبب عدم احترام القانون، وهذا هو سلوك إسرائيل.

إسرائيل تعبث بفكرة المرجعية الدولية

وأشار إلى أن «إسرائيل دائما ما تعبث بفكرة المرجعية الدولية، وتمارس انتهاكات، لكن الدولة المصرية تحاصرها، وحاصرتها عبر العقود الفائتة بكل الوسائل».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية مصر غزة إسرائيل الدولة المصریة

إقرأ أيضاً:

رجب عبدالقادر: المصري سيتقدم بشكوى ضد حسام حسن في المحكمة الرياضية الدولية 

أكد رجب عبدالقادر نائب رئيس نادي المصري البورسعيدي، أن الفريق قادر على العودة بالنتيجة أمام الهلال الليبي، في القاهرة بإياب دور الـ32 من كأس الكونفدرالية.

إقرأ أيضا..

عمرو الدسوقي: الهلال الليبي سرق الفوز من المصري.. والأخطاء الدفاعية وراء الخسارة

وتابع عبدالقادر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أمير هشام عبر برنامجه "+90" على قناة النهار: "برج العرب هو من يستضيف مباراة الإياب، ونسعى لتغيير أن يكون ملعبنا برج العرب واللاعبين يتأذوا هم والجماهير، ونتحرك لإقناع المسؤولين بتغيير الملعب قبل بداية الموسم الجديد، ونضع أمامنا ملاعب هيئة قناة السويس واستاد هيئة الإسماعيلية، واستاد العاصمة الإدارية".

وأضاف رجب عبدالقادر: "سيكون هناك جلسة مع رابطة الأندية يوم الأربعاء المقبل لتحديد شكل الدوري، وسيتم دراسة مقترحات الرابطة قبل أن يتم حسم قرارنا، وهدفنا القضاء على سلبيات الموسم الماضي".

واستطرد: "المصري لديه حقوق عند حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني، وهناك لجنة فض المنازعات وسوف نلجأ للمحكمة الرياضية الدولية ضد المدرب، ولم نقيل جهازه المعاون بما فيهم إبراهيم حسن، حتى ندفع مستحقاته وتم إقالة المدير الفني فقط وكل ما يشاع ضد النادي غير صحيح".

واختتم: "حسام حسن طلب مستحقاته ونحن نطلب حقوقنا ولن نفرط في حقوقنا، وجهزنا ملف كامل ضده".

مقالات مشابهة

  • تعاون بين ” الاتحاد للقطارات للشحن” و “تروجان للإنشاءات” لتوفير خدمات نقل متكاملة
  • «الحركة الوطنية»: الدولة نجحت في توفير بيئة متكاملة للصانع المصري والأجنبي
  • رجب عبدالقادر: المصري سيتقدم بشكوى ضد حسام حسن في المحكمة الرياضية الدولية 
  • خبير في العلاقات الدولية: التلويح باستخدام القوة ضد لبنان لن يساهم في حل الأزمة
  • خبير السياسات الدولية ب«المتحدة»: إسرائيل تواصل مجازرها ضد الشعب الفلسطيني
  • ديربي العرب.. تشكيل الهلال المصري والبورسعيدي اليوم الدور ال32 من بطولة الكونفيدرالية
  • «صحة الشيوخ»: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تمثل جزءا أساسيا من رؤية 2030
  • خبير: الضرائب لا تميز بين المصري والأجنبي.. ونقدم حوافز استثمارية للأجانب
  • خبير علاقات دولية: السياسات المصرية كشفت مخططات الاحتلال منذ اللحظة الأولى
  • خبير: مصر قدمت صورة متكاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات