الوطن:
2024-07-01@05:34:04 GMT

خبير قانوني يوضح عقوبة الامتناع عن تسليم الميراث

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

خبير قانوني يوضح عقوبة الامتناع عن تسليم الميراث

كشف أيمن محفوظ المحامي عن عقوبة الامتناع عن تسليم الميراث طبقًا لقانون العقوبات، موضحا أن المادة 917 مدني نصت إذا تصرف شخص لأحد ورثته واحتفظ بأية طريقة كانت بجيازة العين التي تصرف فيها، وشقه في الانتفاع بها مدى حياته، اعتبر التصرف مضافا إلى ما بعد الموت وتسري علىه أحكام الوصية ما لم يقم دليل يخالف ذلك.

قانون المواريث

وأوضح محفوظ لـ«الوطن» أنه طبقا لقانون المواريث الذي وضع عقوبات حال الامتناع عن تسليم أحد الورثة نصيبه الشرعي من الميراث حيث يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة من 20 إلى 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من امتنع عمدًا عن تسليم أحد الورثة نصيبه.

مقاضاة من حرمك نصيبك الشرعي

كما أنه من امتنع عن تسليم وراث نصيبه يجوز له للمحروم من الإرث مقاضاة من حرمه نصيبه الشرعي والمطالبة بحبس الممتنع حتى يعطي الوارث حقه، ويجب إنذار المستولي على الميراث أو الممتنع عن تسليم المستندات الدالة على الإرث ويجوز التصالح في أي حالة كانت علىها الدعوي وذلك حتى بعد صدور حكم نهائي في الدعوى وتنقضي الدعوي الجنائية بالتصالح، حال أخذ الوارث حقه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الميراث قانون العقوبات عن تسلیم

إقرأ أيضاً:

خلصوا عليه بقوالب الطوب..مقتل مُسن على يد 2 من أشقائه ونجل اخيه بالأقصر بسبب الميراث


ألقت مباحث الأقصر القبض على رجل وشقيقته، ونجل الأول، لتورطهم في مقتل شقيقهم المسن، رشقا بالحجارة، بعد نشوب مشاجرة بالشارع لخلافات على الميراث بمركز إسنا.

تعود تفاصيل الواقعة عندما تلقى مساعد وزير الداخلية مدير أمن الأقصر، إخطارا من مدير المباحث الجنائية بمديرية أمن الأقصر، يفيد عند مستشفى ارمنت التخصصي بوصول المدعو «ع م.ج» 65 عاما، مزارع ومقيم أبو زعفه دائرة مركز إسنا مصاب كسر بعظام الجمجمة ونزيف بالمخ، وتوفى متاثرًا بإصابته عقب وصوله المستشفى.


عقب تقنين الإجراءات وبالإنتقال والفحص وسؤال نجله «م.ع.م.ج» حاصل على بكالوريوس علوم زراعية ومقيم بذات الناحية اتهم كل من، «ع.م.ج»  46 عاما مزارع شقيق المتوفي، والثاني «م.ع.م.ج»18 عاما، طالب، نجل شقيق المتوفي، والثالثة المدعوه  «س.م.ج.» 40 ربة منزل، شقيقة المتوفي، وجميعهم مقيمون بذات الناحية 
بالتعدي علي والده مما احدث اصابته التي أدت لوفاته، وذلك اثر حدوث مشادة كلامية فيما بينهم تطورت إلى مشاجرة بسبب خلاف على منزل «ميراث» كائن بذات الناحية قام على اثرها المتهمين بقذف بعض الحجارة «قوالب طوب»  تجاه المتوفى اصابته برأسه.


وتمكن ضباط وحدة مباحث مركز شرطة اسنا من ضبط المتهمين سالفي الذكر، وبمواجهتهم اقروا بارتكاب الواقعة بسبب خلافات على الميراث، تم تحرير المحضر اللازم وجاري والعرض علي النيابة العامة لمباشرة التحقيقات بإشراف من المحامي العام لنيابات الأقصر.

 

مقالات مشابهة

  • خبير تكنولوجيا معلومات يوضح كيفية التعامل مع مشاكل الهاتف في الحر الشديد «فيديو»
  • خلصوا عليه بقوالب الطوب..مقتل مُسن على يد 2 من أشقائه ونجل اخيه بالأقصر بسبب الميراث
  • صوت الناس.. أرملة تواجه ضيق الحال وحجب الميراث وطرد من منزل العائلة
  • لماذا تجذب مصر استثمارات مشروعات الهيدروجين الأخضر العالمية؟.. خبير يوضح
  • خبير يوضح طريقة العناية بالسيارات في فصل الصيف
  • محفوظ: دون الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة قوية لن تشهد ليبيا توحيداً لمؤسساتها العسكرية والأمنية
  • خبير تغذية يوضح أهمية تناول المرق وتأثيره على الصحة العامة
  • «وعي» يوضح عقوبة إفشاء أسرار العمل
  • خبير تحكيمي يوضح مدى صحة ركلة جزاء الزمالك أمام سيراميكا "خاص"
  • خبير أمن المعلومات يوضح أهمية توطين الصناعة والاعتماد على التكنولوجيا