أكد الفنان محمد محمود أن أزمة المسرح المصري في التأريخ وعدم الأرشفة له، قائلا: "لما اشتغل مسرح ٤٠ سنة ويدوروا ميلاقوش مرجع عن مسرحية واحدة ليا في مسيرتي ينزلوها في إصدار المهرجان القومي للمسرح عني هذا العام يبقى فيه مشكلة". 
وأضاف "محمود": "بناشد وزارة الثقافة صوروا جميع الأعمال المسرحية بغرض الدراسة وأنها تبقى أرشيف دراسة عشان الطالب سواء في معهد الفنون المسرحية أو أقسام المسرح في كليات الآداب".

 
وتابع: "أجيال مسرحية كتير ضاعت بسبب عدم تسجيل العروض .. يمكن أنا الحظ ساعدني شوية أني آخذ بعض حقوقي لما قدمت في المسرح .. لكن في ناس راحت". 
وأردف "محمود" : "مسرحية واحدة من الأعمال اللي قدمتها في مسيرتي كانت مفيدة وقادرة تنقلني لكن كله بإرادة الله .. وربيت عيالي وعشت بمرتبي.. لكن ليه نظلم أجيال جايه بسبب عدم تسجيل وتصوير العروض المسرحية". 
وقال : "لما كان الكتاب أو الرواية التي قرأتها تحول لفيلم سينمائي كنت اروح اشوفها ومتعجبنيش عشان اللي قرأته كان أعظم من اللي شوفته على الشاشة". 
وعن والدته الراحلة تحدث محمود قائلا: "امي ايه من ايات الله هي اللي علمت نفسها وحفظتني أجزاء من القرآن قبل دخولي المدرسة .. والقرآن الكريم وحفظي له هو من علمني اللغة العربية السليمة".
و قال إن فناني مسرح مصر أصبحوا نجوما لأن الجمهور كان يراهم كل أسبوع، متابعا: "ولادي اللي مع اشرف عبد الباقي بقوا نجوم عشان الناس بتشوفهم كل أسبوع وفي متابعة ومشاهدة وتصوير للأعمال المسرحية". 
وعبر "محمود" عن عشقه للمسرح كاشفا كواليس حفل زفافه على خشبة المسرح قائلا: "أكثر ما يدل على عشقي للمسرح ان انا اعمل حفل زواجي على المسرح من عشقي للخشبة اللي واقف عليها وحجزت القاعة كلها لضيوف حفلي .. وهي المسرحية الوحيدة اللي اتسجلت لي عام ١٩٨٤".


يقام المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السادسة عشرة برئاسة الفنان محمد رياض هذا العام، في الفترة من 29 يوليو وحتى 14 أغسطس الجاري، وتحمل اسم الزعيم عادل إمام.

وكرم المهرجان هذا العام كوكبة من الرموز الفنية والمسرحية والتي تضم كل من: "صلاح عبد الله، رياض الخولي، خالد الصاوي، محمد أبو داود، أحمد فؤاد سليم، رشدي الشامي، محمد محمود، سامي عبد الحليم، مصممة الديكور نهى برادة، الكاتب محمد السيد عيد".

IMG-20230810-WA0090 IMG-20230810-WA0089 IMG-20230810-WA0087 IMG-20230810-WA0085 IMG-20230810-WA0081 IMG-20230810-WA0084 IMG-20230810-WA0083 IMG-20230810-WA0080 IMG-20230810-WA0077 IMG-20230810-WA0079 IMG-20230810-WA0078

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: محمد محمود مسرح

إقرأ أيضاً:

دورة نور الشريف.. 4 عروض بمسابقة الديودراما في مهرجان آفاق مسرحية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنطلق اليوم الخميس، أولى عروض مسابقة الديودراما ضمن مسابقات النسخة العاشرة لمهرجان آفاق مسرحية دورة الفنان نور الشريف، التي تقام على مرحلتين الأولى من 3 إلى 21 أكتوبر الجاري، بمسرح آفاق، والثانية مرحلة النهائيات على مسرح الهناجر من 29 اكتوبر وحتى 7 نوفمبر تحت رعاية د. أحمد هنو وزير الثقافة .

وقال الفنان أيمن غالي المدير الفني للمهرجان، إن مسابقة الديودراما تضم 4 عروض تمثل محافظتي القاهرة والإسكندرية من بين 97 عرض تقدموا للتصفيات بمسابقات العروض الطويلة والقصيرة وذوي الهمم ومسرح الطفل والمونودراما والديودراما وغيرها، وتم اختيار 44 عرضا في المسابقات المختلفة للمهرجان.

وأضاف غالي، أن مسابقة الديودراما ستقدم يومي الخميس والسبت بمسرح آفاق، حيث يقدم اليوم الخميس ثلاثة عروض هي: "الحارس" لفرقة نور المسرح للفنون بالقاهرة تأليف يوسف مسلم، إخراج مصطفى عمران، كما يقدم عرض "رسالة في ليلة التنفيذ" لفرقة مسرح الغرب بالقاهرة، تأليف محمد عبد الوارث وإخراج أحمد حداد، وتقدم فرقة زلزال اليكس – الإسكندرية، عرض "الهانم" عن الخادمتان لجان جينييه ومن إخراج حمدي أحمد، ويقدم يوم السبت عرض "نزيف" لفرقة مركز شباب النصر بالإسكندرية من تأليف وإخراج عصام بدوي.

وقال مصطفى عمران مخرج عرض "الحارس"، إن العرض يناقش توريث الفكر من جيل إلى جيل وتوريث العقيدة دون فهم أو إدراك وصناعة أجيال تحرس وتتبع فكر خاطئ دون تفكير، ليعيش الإنسان في وهم البطل وهو بعيد عن ذلك، مما قد يدمر حياته وحيوات الآخرين وهو يعتقد أنه يحميهم ويكون هو الحارس الأبدي للوهم.

وأضاف عمران، أن مسرحية "الحارس" لفرقة نور المسرح للفنون بالقاهرة تمثيل أحمد موس، عبده اسكندر، ديكور حمدي المحمدي، ميك آب ندى سعيد، ملابس رضوى احمدو، اكسسوارات إسراء فتحي، تعبير حركي عبده اسكندر، اضاءة أحمد أمين، موسيقى أوكر المصري، مصحح لغوي محمد جمال جيمي، تأليف يوسف مسلم، إخراج مصطفى عمران.

وقال أحمد حداد مخرج عرض "رسالة في ليلة التنفيذ"، إن فرقة الغرب تأسست سنة 2018 كفرقة حرة وشاركت في الكثير من المهرجانات المحلية والدولية وحصدت العديد من الجوائز وقدمت أكثر من 8 عروض، أخرها "رسالة في ليلة التنفيذ" الذي يطرح تساءول حول ماذا يحدث في حياة شخص محكوم عليه بالإعدام ويقضي آخر لحظات حياته بالندم مع نفسه ؟، وسبب اختيار النص هو إظهار معاناه كل مظلوم محكوم عليه بالإعدام في حياته.

ومسرحية "رسالة في ليلة التنفيذ" لفرقة مسرح الغرب بالقاهرة تأليف محمد عبد الوارث، إخراج أحمد حداد، تمثيل عصام عبد الكريم رمضان في دور "أدم1"، جاسر أسامة في دور "آدم2"، مصحح لغوي عبد الله أحمد، ملابس جاسر أسامة أحمد، ديكور عصام عبد الكريم رمضان، موسيقي أحمد حداد، إضاءة أسامه حربي، مخرج منفذ نورهان حلمي .

ويقول حمدي أحمد مخرج عرض "الهانم" لفرقة زلزال بالإسكندرية: إن الفرقة تشكلت عام 2017 وقدمت أكثر من 50 عرض مهرجانات محلية ودولية، ويتحدث عرض الهانم المأخوذ عن نص الخادمتان لجان جينيه عن الظلم الواقع على المرأة والفارق الطبقي الذي يجعل الفقراء في حالة معاناة دائمة بسبب تسلط الطبقة الأعلى.

ومسرحية "الهانم" عن نص "الخادمتان" لجان جينييه، ترجمة سمير أحمد ندا، دراماتورج محمود رمضان، تمثيل حسناء بدر فؤاد ورنيم سعيد محمد، ديكور فتحي ناصر، إضاءة محمود أبو جميلة، إعداد موسيقي محمود رمضان، استعراضات عمر فوزي،غناء مؤمن حسني، مخرج منفذ محمد سمير أوتاكا، وإخراج حمدي أحمد.

وقال عصام بدوي مخرج عرض "نزيف"، إن فرقة مركز شباب النصر بالأسكندرية تأسست عام 2011، وهذه المرة الثامنة التي نشارك بمهرجان آفاق.

وأضاف بدوي، أن عرض نزيف يتحدث عن المشاعر التي تسقطنا عطشى وتستنزفنا بلا جدوى، والمسرحية بطولة ولاء سلامة وأحمد مصطفى، إعداد موسيقي محمد المصري، تصمميم إضاءة محمود أبو جميلة، تصميم بانفلت محمد عبد العزيز، تأليف وإخراج عصام بدوي.

ويذكر أن مهرجان آفاق مسرحية في دورته العاشرة يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبدعم قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد خلال وأمين عام المهرجان ومؤسسة هشام السنباطي، والمدير التنفيذي سالي سليمان، والمدير الفني المخرج ياسر أبو العينين والمخرج أيمن غالي، ومدير الاعلام والنشر والتوثيق الناقد والمؤلف أحمد زيدان ومدير العلاقات الخارجية الفنانة الليبية خدوجة صبري.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. 4 عروض لذوي الهمم والطفل والديودراما بدورة نور الشريف لمهرجان آفاق مسرحية
  • كمونة: فضلت الزمالك بسبب رود كرول
  • 5 عروض دولية تفتتح مهرجان ظفار الدولي للمسرح
  • مسرحية عن بعد.. وسؤال التجريب في المسرح المغربي
  • "الشارع اللي وراه" جملة تسبب في حبس سوزي الأردنية|القصة الكاملة لاتهامها بخدش الحياء العام
  • 4 عروض بمسابقة الديو دراما اليوم في مهرجان آفاق مسرحية
  • لو بطاقة التموين ضاعت.. خطوات الحصول على بدل فاقد «قبل نهاية العام»
  • دورة نور الشريف.. 4 عروض بمسابقة الديودراما في مهرجان آفاق مسرحية
  • محمد إمام لأبنه أحمد راتب: والدك مش محتاج تكريم ومن أقوي الممثلين اللي جم في تاريخ الفن
  • بالصور.. هاجر أحمد تعلن عن حملها للمرة الثانية