زنقة 20:
2024-09-16@08:54:32 GMT

فضيلي يضع الحركة الشعبية في قلب فضيحة انتخابية بالريف

تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT

فضيلي يضع الحركة الشعبية في قلب فضيحة انتخابية بالريف

زنقة 20 | الرباط

وضع محمد فضيلي رئيس المجلس الوطني السابق لحزب الحركة الشعبية ، قيادة الحزب في قلب فضيحة بمنطقة الريف ، و ذلك خلال انتخابات مجلس جماعة ابن الطيب بإقليم الدريوش.

فضيلي وهو برلماني سابق و رئيس سابق أيضاً للجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان بمجلس النواب ، قبل أن يعزل بقرار من المحكمة الدستورية ، أسدل الستار على “مساره الإنتخابي” بفضيحة غير مسبوقة في التاريخ الحزبي و السياسي.

فضيلي كان يترأس جماعة ابن الطيب لعقود من الزمن ، و مؤخراً أوقفته وزارة الداخلية بعد تسجيل خروقات خطيرة في مجال التعمير و التدبير المالي للجماعة لتحيل ملفه على المحكمة الإدارية التي قررت عزله مع النفاذ المعجل.

بعد عزله أجريت اليوم الجمعة ، انتخابات تجديد مكتب المجلس الجماعي لابن الطيب ، والتي أفرزت نتائج غير متوقعة من طرف ساكنة المنطقة ، حيث أعلن فوز محمد أزروال عن حزب التقدم والاشتراكية رئيسا لجماعة بن الطيب إقليم الدريوش، خلفاً لفضيلي.

الغريب في الأمر أن أزروال الذي فاز بالرئاسة هو العضو الوحيد الذي ينتمي لحزب التقدم و الإشتراكية، فيما باقي الأعضاء و عددهم 19 ينتمون لحزب الحركة الشعبية بما فيهم محمد فضيلي الذي عزل من المكتب ليظل المجلس يتكون فقط من 19 مستشارا.

وحصل أزروال عن حزب “الكتاب” على 10 أصوات، جميعها لأعضاء ينتمون لحزب الحركة الشعبية، فيما صوت 9 أعضاء آخرين ينتمون لنفس الحزب لمرشح الحركة محمد اليندوزي المدعوم من الأمانة العامة للحزب.

ووفق ما بلغ إلى علم موقع Rue20 ، فإن الرئيس السابق المعزول فضيلي لعب دورا أساسيا في فوز أزروال مرشح حزب “الكتاب”، و ذلك نكاية في مرشح حزبه اليندوزي و الأمانة العامة للحزب بقيادة محمد وازين.

و بحسب مصادر الموقع ، فإن فضيلي الذي لم يهضم بعد عزله من رئاسة البلدية و تجريده من مسؤوليات حزبية و برلمانية ، عمل جاهدا خلال الأيام الماضية على تجنيد جميع أتباعه و إغراء مستشارين للتصويت لصالح مرشح التقدم و الإشتراكية انتقاما من قيادة حزبه الحركة الشعبية التي منحت التزكية لليندوزي غريمه الإنتخابي في جماعة ابن الطيب.

مصادر الموقع ، ذكرت أنه لغاية الساعات الأخيرة فإن الرئاسة كانت ستؤول لليندوزي ، إلا أن تدخل فضيلي قلب الأمور رأسا على عقب ليظفر مرشح “الكتاب” بالرئاسة.

ووفق مصادرنا المطلعة، فإن 10 أعضاء في مجلس ابن الطيب المنتمين للحركة الشعبية كانوا قد وقعوا على محضر لدعم مرشح الحزب محمد اليندوزي الذي نال تزكية الأمانة العامة للحركة و التي تواصل معها نائب رئيس المجلس الاقليمي للدريوش عبد اللطيف القدري.

الأمر الذي لم يستسغه فضيلي المعزول، ليقرر حشد أنصاره واستمالة أعضاء في مجلس ابن الطيب ، لدعم مرشح “الكتاب” بالرغم من كونه يصنف ضمن قيادات حزب الحركة الشعبية وسبق وأن ترأس المجلس الوطني ومكث في البرلمان لعقود بألوان السنبلة.

هذا و ينتظر أن تصدر قيادة حزب الحركة الشعبية عقوبات تأديبية صارمة في حق فضيلي، و الأعضاء الحركيين الآخرين الذين صوتوا لصالح مرشح حزب التقدم و الإشتراكية بدل مرشح حزبهم.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: حزب الحرکة الشعبیة ابن الطیب مرشح حزب

إقرأ أيضاً:

«الوطني» يبحث التعاون البرلماني مع موريشيوس

التقت سارة محمد فلكناز، عضو المجلس الوطني الاتحادي نائب رئيس مجموعة الشعبة البرلمانية الإماراتية في الاتحاد البرلماني الدولي، أدريان تشارلز دوفال، رئيس الجمعية الوطنية في جمهورية موريشيوس، على هامش المشاركة في أعمال جلسات المؤتمر العالمي العاشر للبرلمانيين الشباب في العاصمة الأرمينية يريفان.
وحضر اللقاء، وفد الشعبة البرلمانية كل من: شيخة سعيد الكعبي، وماجد محمد المزروعي، عضوا المجلس الوطني الاتحادي.
وجرى بحث سبل تعزيز علاقات التعاون البرلماني بين الجانبين.
ونقلت سارة فلكناز تحيات صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، وتهنئته إلى أدريان تشارلز على انتخابه رئيساً للبرلمان في يوليو 2024.
وأشاد رئيس الجمعية الوطنية بموريشيوس، بالعلاقات القوية التي تربط البلدين، مؤكداً أهمية تعزيزها في مختلف المجالات.

مقالات مشابهة

  • قيادي بحماس: الحركة تريد "حكما فلسطينيا مشتركا" لقطاع غزة بعد انتهاء الحرب
  • الديمقراطي الكوردستاني: ندعو لحملة انتخابية ديمقراطية ونرفض التسقيط السياسي
  • «الجنجويد» القادم.. «حركات محاصصة جوبا حليفة الحركة الإسلامية»  
  • العاصفة بوريس تعرقل الحركة في أنحاء النمسا
  • الشعبة البرلمانية تبحث التعاون مع البرلمانين الصربي والصيني
  • الإمام الطيب يوضح الاحتفال اللائق بمولد النبي غدًا
  • كيف حقق الإسلاميون في الأردن أفضل نتيجة انتخابية في تاريخهم؟
  • تقاطعات انتخابية
  • اقرأ بالوفد غدا| فضيحة في الكنيست
  • «الوطني» يبحث التعاون البرلماني مع موريشيوس