الوطن:
2024-09-16@08:58:11 GMT

عدد حملة العرش كما ذكر في القرآن.. «السر في رقم 8»

تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT

عدد حملة العرش كما ذكر في القرآن.. «السر في رقم 8»

قال الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي والخطيب بالأوقاف، إن الأقوال الفقهية في ذكر عدد حملة عرش الرحمن تعددت، مؤكدا أن الفقهاء اتفقوا على حقيقتهم، مستشهدا بما أخبرنا القرآن الكريم بخصوصهم، موضحا أن حملة العرش حقيقة ثابتة لقوله تعالى في سورة الحاقة: (وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ).

عدد حملة العرش

وأضاف الخطيب بالأوقاف، في تصريح لـ«الوطن» خلال حديثه عن عدد حملة العرش، أن بعض الفقهاء قالوا إن حملة عرش الرحمن عددهم ثمانية، وقيل ثمانية آلاف، وقيل ثمانية صفوف، وغير ذلك من تفسيرات طيبة يتسع لها علم العقيدة والفقه والتفسير.

وصف حملة العرش

وفي سياق الحديث عن عدد حملة العرش، تطرق الداعية الإسلامي إلى وصف حملة العرش من الملائكة، موضحا أنه وصل إلينا أحاديث عدة تلقاها أهل العلم بالتنقية والتحقيق خرج منها ماهو صحيح ومنها ما هو غير ذلك، لافتا إلى أن مما ذكر فيه وصف حملة العرش ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصف بعض من حملة العرش مم يشهد بعِظَم صورهم، ففي حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أُذِن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله من حملة العرش، أن ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام.

تفسير وصف حملة العرش

ولفت الشيخ خالد الجمل، إلى أن الحديث السابق تلقاه المفسرون بسعة تفسير وتوضيح ماتع فمنهم من قال أن هذا الوصف للتشبيه لمجرد بيان عظم وهيبة خلق حملة العرش حتي يستطيع أن يتخيل السامع ما يسمع، وغير ذلك من أقوال تفسيرات تخبرنا عن عظم حملة العرش فما بالك بعظم العرش الذي قد يستحيل تصوره وعظم الخالق العظيم جل وعلا الذي ليس كمثله شيء سبحانه وتعالى عما يصفون.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حملة العرش عرش الرحمن الملائكة

إقرأ أيضاً:

الصلاة فى وقتها وقراءة القرآن.. عالم أزهري يوضح الطرق الأفضل للاحتفال بالمولد النبوي

قال الدكتور إبراهيم رضا أحد علماء الأزهر الشريف، إنه في مثل هذه الأيام المباركة خرج إلى دنيا الناس خير الناس وأشرفها وسيدها وهو سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذه الذكرى العطرة تمثل لنا حجر الزاوية نحن المتبعين لرسوله، لأنه من دلنا على المنهج الأخلاقي رفيع المستوى.

وأضاف إبراهيم رضا خلال مداخلة لقناة إكسترا نيوز، أن الناس كانوا قبل ميلاد النبي في فوضى طاحنة أحوالهم مضطربة شئونهم مرتبكة، ضاعت بينهم القيم الأخلاقية فاتوا كل منكر وعبدوا آلهة شتى، حتى أن بعث الله بعث الله فيهم محمد هاديا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا.

تابع إبراهيم رضا، جاء سيدنا محمد إلى الدنيا فرفع ذكر الناس وأعلى قدرهم وأعزهم ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين، وهذا المنهج الأخلاقي نحن بحاجة إليه الآن، فهذا التسامح والرضا والتعاون على البر والتقوى تلكم الرحمة التي أرسلها ربنا، ونحن نحتفل بميلاد رسول الله وجب علينا أن نفرح ونسعد وندخل الفرحة على أبنائنا.

وأكد إبراهيم رضا أن أداء الصلاة في وقتها خير احتفال برسول الله، وأن نقول للناس أن المكارم هدف النبي من الدعوة والتخلق بالخلق الكريم وقراءة القرآن والاجتماع في المساجد، والنبي احتفل بنفسه عن طريق انه كان يواظب على صيام يومي الاثنين والخميس، وعندما سُئل عن يوم الاثنين قال: ذلك يوم ولدت فيه.

اقرأ أيضاًأرسلها الآن.. رسائل تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

«كل عام وأنتم بخير».. أجمل تهاني المولد النبوي الشريف 2024

إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في المسجد الأقصى اليوم |صور

مقالات مشابهة

  • احذروا المُبْطِلين
  • الصلاة فى وقتها وقراءة القرآن.. عالم أزهري يوضح الطرق الأفضل للاحتفال بالمولد النبوي
  • الإفتاء توضح أفضل العبادات يوم مولد النبي
  • علي جُمعة يكشف السر في الاختلاف حول ميلاد النبي
  • رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق: اتباع سنة النبي أفضل احتفال بمولده
  • حكم التزام المقامات في التلاوة.. جائز مع الكراهية لهذه الأسباب
  • بدء تقييم المشاركين في مسابقة بهلا القرآنية
  • ما الفرق بين الحديث الآحاد والمتواتر؟ أحمد عمر هاشم يُجيب(فيديو)
  • اليابان تحتفل بأول ولي للعهد يصل سن الرشد منذ 40 عامًا
  • الإفتاء توضح حكم ذكر اسم الشخص في الدعاء خلال الصلاة