#سواليف

كشفت عمليات التشريح الأولية لأربعة من #الضحايا السبعة الذين لقوا حتفهم عندما #غرق #يخت فاخر جراء #عاصفة في إيطاليا الشهر الماضي أنهم ماتوا بسبب “الغرق الجاف”، وفقا للسلطات.

وتعني هذه الظاهرة، المعروفة أيضا باسم “الغرق غير النمطي” عدم وجود ماء في رئتيهم أو قصبتهم الهوائية أو معدتهم، وفقا لمتحدث باسم محامي قبطان اليخت “بايزيان” الذي غرق قبالة ساحل ميناء بورتيشيلو بصقلية في 19 أغسطس.

ووفق شبكة “سي إن إن” لا توجد حالة “غرق جاف” مقبولة طبيا، وتستخدم أحيانا مصطلحات “الغرق الجاف” أو مصطلحات أخرى مثل “الغرق الثانوي” أو “الغرق المتأخر” لوصف المرضى الذين ساءت حالتهم بعد إنقاذهم من الغرق أو الذين كان لديهم القليل جدا من الماء في الرئتين” ومع ذلك، أوصت منظمة “الصليب الأحمر” الأمريكية والمنظمات الصحية الأخرى بعدم استخدام المصطلحات، فقد يعاني الأشخاص من تأثيرات صحية بعد التواجد في الماء ولكنها ليست مثل الغرق، حسب قولها.

مقالات ذات صلة فتح فكيه بطريقة كشفت أسنانه.. غواص مصري يوثق مشهدا نادرا لكائن بحري 2024/09/06

ويشير سبب وفاة الضحايا الأربعة الأوائل إلى أنهم “عثروا على فقاعة هواء في المقصورة التي تم العثور فيها على جثث خمسة من الضحايا، واستهلكوا كل الأكسجين قبل أن يتحول الجيب الهوائي إلى مادة سامة بسبب ثاني أكسيد الكربون” وفقا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

وأفاد مسؤولون بأن تشريح جثث المحامي الأمريكي كريس مورفيلو وزوجته نيدا مورفيلو، والمصرفي في بنك مورغان ستانلي جوناثان بلومر وزوجته آن إليزابيث جوديث بلومر تم إجراؤه الأربعاء، في معهد الطب الشرعي بمستشفى باليرمو متعدد التخصصات.

ومن المتوقع أن يتم تشريح جثث عملاق التكنولوجيا البريطاني مايك لينش وابنته البالغة من العمر 18 عاما يوم الجمعة.

ولم يتم تحديد موعد بعد لتشريح جثة ريكالدو توماس، الطاهي على متن اليخت بسبب صعوبة الوصول إلى عائلته في أنتيغوا.

وتم فحص جميع الضحايا السبعة بحثا عن إصابات السبت الماضي، ووجد أنه لم يعاني أي منهم من كسور في العظام أو إصابات جسدية أخرى ربما ساهمت في وفاتهم.

ووفق “سي إن إن” غرق اليخت الذي يبلغ طوله 56 مترا في غضون 16 دقيقة من تعرضه لهبوب عاصفة أو إعصار في الصباح الباكر من 19 أغسطس.

وكان خفر السواحل الإيطاليون قالوا في بيان إنه “قرابة الساعة الخامسة من صباح اليوم (03,00 بتوقيت غرينيتش) إثر عاصفة عنيفة، غرق مركب شراعي يحمل اسم “بايزيان” ويرفع العلم البريطاني، قبالة سواحل بورتيتشيلو”.

وكان على متن المركب 12 راكبا وعشرة من أفراد الطاقم، غالبيتهم من البريطانيين، وفق وسائل إعلام إيطالية.

وقد أنقذ 15 شخصا واعتبر سبعة آخرون في عداد المفقودين في البداية ولاحقا أعلنت وفاتهم.

وفي 24 أغسطس أعلن الادعاء الإيطالي فتح تحقيق بتهمة الإهمال والقتل غير العمد في غرق يخت “بايزيان” الفاخر، وفي الوقت ذاته أكد المدعي العام في تيرميني إيميريسي، أمبروغيو كارتوسيو، بدء التحقيقات لكنه قال إنه لم يتم تحديد أي مشتبه به في الوقت الحالي.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الضحايا غرق يخت عاصفة

إقرأ أيضاً:

“وصفي التل.. الملف رقم صفر” .. كتاب جديد عن الشهيد يحوي تفاصيل مثيرة

#سواليف

صدر حديثا للزميل الإعلامي والكاتب محمود كريشان كتاب «وصفي التل.. الملف رقم صفر» عن دار الهلال والذي يتوفر حاليا في (كشك حسن أبو علي للثقافة) وسط البلد، بعد استكمال كافة مراحل الموافقات الرسمية والطباعة التي تمت بصورة أنيقة في مطابع صحيفة الدستور.
والكاتب المعزز بالوثائق والصور النادرة التي تنشر لأول مرة والشهادات التاريخية أرخ إلى حقبة وصفي التل وأحداث أيلول وتداعياتها المؤسفة، كما يؤرخ الكتاب لشهادات صادقة ونادرة، ولأول مرة تتحدث عن وصفي التل وتلك الأحداث ومواقف عدة من مواقف الشهيد التل، بالإضافة إلى استعراضه شهادات لتيارات سياسية يمينية وإسلامية، وشهادات ناقمة وأخرى ثأرية، وشهادات نادمة، وشهادات مطبوعة في عواصم دول أوروبية، وأخرى رجعية ويسارية ملونة، ومليئة بروايات مظللة ومؤدلجة.
في حين يتضمن الكتاب معلومات تنشر لأول مرة مثل رواية إبراهيم سلامة «غدا ندخل المدينة» واعتراف وصفي التل له بصريح العبارة بأن المخابرات الأمريكية تخطط لاغتياله، وفي فصل سري للغاية، ينشر حوارا حصريا مع قائد الاستخبارات الأردنية في أحداث أيلول المرحوم اللواء محمد بشير الشيشاني، وشهادات الشيشاني هامة تاريخيا، ولأول مرة تنشر، ويفند الشيشاني كثير من سرديات مغلوطة ومخادعة عن أحداث أيلول والشهيد ووصفي التل.
وفي الكتابة عن أحداث أيلول والشهيد التل، بحسب المؤلف كريشان، نجد أن كثيرين من الشهود على الحقبة تحولوا وتلونوا سياسيا، ومن الأردنيين شخصيات سياسية كانت معادية ومناوئة لمشروع وصفي التل والدولة الأردنية، وسياسيون اعتنقوا «حركة اليسار العقائدية» ومشروعها في صناعة وترحيل الفوضى والفتن إلى البلاد العربية، والبندقية المأجورة، ونقلها من كتف إلى كتف في سفك الدم العربي البريء.
ويستعرض الكتاب شهادات تاريخية «كيف وصفي التل حمى ياسر عرفات في أحراش جرش»، لتفنيد تلك السرديات التي ظلمت وصفي التل، ونهشت في كثيرا في رمزية شخصية التل الوطنية، وعن أحداث «عين غزال»، وإصابة السوري غازي كنعان الذي أصبح فيما وزيرا للداخلية هناك، ودور الباشا عبدالوهاب النوايسة مع وصفي التل في عين غزال وإطفاء نيرانها، وما هي قصة الدبلوماسي الأردني أحمد علي مبيضين والشنطة السرية من بيروت إلى عمان، ومتى سلمها إلى سعدية زوجة وصفي التل، وماذا حمل مبيضين في الشنطة؟.. وكيف تم الإفراج عن صلاح خلف «أبو إياد»، وكيف حمت القوات الخاصة الأردنية شارع طلال في وسط البلد من الانفجار الدامي الكارثي، وأطفأت القوات الخاصة فتيل نيران قنابل إجرامية كانت تستهدف أمن الأردن وشارع طلال ومناطق قريبة؟
مؤلف الكتاب الزميل محمود كريشان يذهب إلى زوايا ومساحات غير مطروقة في حياة الشهيد وصفي التل، وينشر خبر قيام وصفي بإبعاد خبير أجنبي للتعذيب في السجون الأردنية، ويطرده طردا أثيما، كذلك «شجرة أيلول»، حيث اجتمع الملك الراحل الحسين مع عشرة من رجالات الدولة وقادتها عام 1970، وكان لقاء «النقطة صفر» في أحداث أيلول، وهو لقاء في سرديات معادية للأردن تصفه بأنه «لقاء الدم» والانتقام، ولكن في الحقيقة اللقاء حمى الدولة الأردنية، وكان النقطة صفر، وبداية الخلاص من الفتن والحرب الأهلية، ومشروع الأردن البديل.
لماذا نجح وصفي التل؟ وكيف حمى التل الأردن من حرب وفوضى، وانكسار وانجرار أمام مشروع إحلالي وبديل في حضن الدولة والمجتمع؟ ويجيب الزميل كريشان في الفصل قبل الأخير من الملف «رقم صفر» بالإشارة إلى اللحمة بين الجيش والمخابرات ووصفي التل، كما ويسجل في الكتاب شهادة لإمام الأضرحة الملكية الشيخ فؤاد العمري، وبعدما تم نقل جثمان الشهيد وصفي التل من الأضرحة الملكية إلى ضريحه الحالي في الكمالية، وماذا شاهد؟
الكتاب متوفر الآن في (كشك الثقافة العربية) في دخلة البنك العربي شارع فيصل وسط البلد.

مقالات مشابهة

  • زوج يقيم دعوى طلاق بسبب عمليات التجميل !
  • شعبة البيض تكشف تفاصيل إحالة 21 من المنتجين إلى النيابة بسبب الاحتكار
  • إسرائيل تكشف تفاصيل اعتراض صاروخ باليستي من اليمن
  • ميلانيا ترامب “تكشف المستور” في مذكرات “مثيرة” مرتقبة (فيديو)
  • تفاصيل مثيرة عن مرض نادر.. بريطانية تنفق نحو 8000 دولار على التسوق خلال نومها!
  • “وصفي التل.. الملف رقم صفر” .. كتاب جديد عن الشهيد يحوي تفاصيل مثيرة
  • وزيرة التضامن تعزي والدة ضحايا القطار وترافقها لإنهاء إجراءات تصاريح دفن الضحايا
  • تفاصيل مثيرة حول تراجع بوبيندزا عن اتفاقه مع الزمالك
  • امرأة تطعم زوجها للتماسيح كي تتزوج صديقه .. تفاصيل مثيرة تكشف بعد 18 عاماً!
  • الإعصار ياغي يخلف حصيلة كبيرة من الضحايا في فيتنام.. عمليات الإنقاذ مستمرة