المحال التُجارية أحد أهم أنواع العقارات التي تُعد ورقة رابحة في ظل البحث عن الاستثمار في العقارات خاصةً التجاري منها، حيث يتفوق الاستثمار في المحال التُجارية على الاستثمار في الشقق، وقبل الإقدام على هذه الخطوة ينصح خبراء العقارات في مصر بعدة توصيات عند شراء محال تجارية لتحقق الاستفادة الكبيرة من عوائد الاستثمار، أهمها مكان المحال التجارية ودراسة السوق جيدا.

نصائح قبل شراء المحال التجارية

وكشف المهندس أيمن سامى خبير العقارات، عن عدد من التوصيات لاختيار الوحدة التجارية الجيدة، حيث تعد الحصان الرابح في معادلة الاستثمار، مشيرا إلى أنه يجب على المشتري دراسة السوق جيدا علاوة على دراسة المنطقة التي يقع فيها المحل التُجاري، ليعرف ما نوع النشاط الذى سوف يحقق العائد الاستثماري له.

وقال إن هناك أمور توثر على عوائد الاستثمار منها موقع المحل، إذا كان على الشارع، أو تحيط به المباني، فضلاً عن مساحته الحالية، وإمكانية التوسيع في المستقبل، وهل سيخدم مشروعك أو هدفك الاستثماري أم لا.

وقدم الدكتور محمد سمير خبير العقارات، توصيات قبل شراء محل تجارى تتمثل في المحال التجارية داخل المولات والتجمعات التجارية لها الأسهم الأكثر حظا في توافد آلاف المتسوقين والراغبين في الشراء، ولذا تأتي المحلات في المولات في المقام الأول، كما يجب قراءة العقد جيدا والتأكد من سلامة قانونية الأرض والمباني.

التأكد من استيفاء جميع التراخيص والتصاريح اللازمة لتشغيل المحل التجاري

فيما أضاف الدكتور محمد البيستانى الخبير العقاري، أن هناك العديد من الأمور يجب التأكد منها عند شراء محل تجارى، أهمها استيفاء جميع التراخيص والتصاريح اللازمة لتشغيل المحل التجاري، والامتثال للتشريعات المحلية والضوابط البيئية والصحية، بجانب استشاره خبير عقاري في توضيح صورة المستقبل للمحل التجاري والتحديات التي تواجه سوق العرض والطلب على المكان.

وأوضح البيستاني أن هناك توصيات بالتركيز على سمعة المطور العقاري واسمه في السوق، وهل هناك تسليمات له في مشروعاته، مؤكدا عدم التسرع بالشراء من خلال مكالمة هاتفية أو رسائل الواتساب أو أي من الوسائل الدعائية الأخرى حتى لا يقع العميل في فخ النصب العقاري ويجب أن يشاهد الأرض المقام عليها المشروع بنفسه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المحال التجارية النصب العقاري عقارات المحال التجاریة

إقرأ أيضاً:

نصائح مهمة من نقابة المهندسين لتجنب الماس الكهربائي.. احمي منزلك من الكوارث

في مبادرة توعوية مهمة، نظمت نقابة المهندسين سلسلة من الندوات لتسليط الضوء على مخاطر الماس الكهربائي وكيفية الوقاية منه، وقدم خبراء في مجال الكهرباء والسلامة مجموعة من النصائح القيمة التي يمكن لكل فرد تطبيقها في منزله أو مكان عمله.

وأشار عرفة حنفي محمد استشاري السلامة والصحة والمهنية بـ نقابة المهندسين إلى 10 محاذير، جاءت كالتالي:

1- ضرورة حسن اختيار نوع السلك المار داخل الشقة، ليتحمل ضغط الأجهزة الكهربائية.

2- ضرورة حسن اختيار نوع المفاتيح بلوحة الكهرباء، حتى لا تحدث حرائق جرّاء ضعف الأسلاك.

3- عدم استخدام مشترك كهرباء رديء النوع وتحميل عدة أجهزة عليه، ويفضل توصيل جهازين فقط على المشترك الواحد.

4-  مراعاة عدم ترك المواد الكيميائية في المطبخ، خاصة حال وجود أطفال حتى لا تحدث حالات تسمم ووضع هذه المواد في مكان مناسب.

5- عدم وضع فوط مبللة على الوجه الزجاجي للبوتجاز حتى لا يحدث انفجار.

6- خطورة إدخال أي مواد معدنية داخل الميكرويف حتى لا ينفجر.

7- عدم الملء الزائد لغلايات المياه أو استعمالها بقدر من المياه يقل عن المسافة المحددة حتى لا يحدث فوران للمياه يؤدي إلى ماس كهربائي أو احتراق للقاعدة البلاستيكية.

8- عدم وضع الآلات الحادة، مثل السكاكين والشوك على رخامة المطبخ ووضعها في مكان مخصص حتى لا تصيب الأطفال، مع ضرورة التنظيف الدائم لأرضية المطبخ حتى لا يحدث انزلاق، وبالتالي إصابة الأشخاص الموجودين.

9- ضرورة الإسراع في فصل التيار الكهربائي عن السخان حال وجود تسريب مياه من وصلته حتى لا يحدث ماس كهربائي.

10- يجب وضع فرش كاوتش في أرضية الحمام، وأيضًا أرضية «البانيو» حتى لا يحدث انزلاق مع ضرورة وضع شفاط هواء لخروج الأبخرة الزائدة حتى لا يحدث اختناق أثناء الاستحمام.

خطورة المصاعد

وشدد خلال ورشة العمل على عدم ترك الأطفال بمفردهم داخل المصاعد حتى إذا انفصل التيار الكهربائي، ولا يوجد طريقة للإنقاذ يستطيع الشخص المصاحب للأطفال التصرف عن طريق جرس الإنذار أو التكتافون لاستدعاء الحارس، متطرقًا إلى مخاطر الشارع المتمثلة في حالة وجود سيارة، بأنه يجب عدم وضع ولاعة غاز أو بارفان داخل السيارة وتعرضها للشمس مما يؤدي إلى حدوث انفجار أثر الحرارة الزائدة، والعناية الدائمة بالسيارة بالنسبة للإطارات، والتأكد من عدم تسريب بنزين أو زيوت حتى لا يحدث حريق.

الماس الكهربائي

بينما شرح المهندس الاستشاري محمد الشاذلي، مدى ملائمة الجسم البشري للمقاومة من ناحية التعرض لمخاطر الكهرباء والصواعق، موضحًا أن الجسم حينما يتعرض للكهرباء المباشرة لتيار يمثل 30 مللي أمبير لأقل من خمس ثوانٍ يحدث له دوار، وبعد عشر ثوانٍ يحدث للجسم هبوط خفيف، وبعد عشرين ثانية يجرى الرصد بالحريق على الجلد البشري، وبعد خمسين ثانية يتم توقف عضلة القلب مباشرة وتحدث الوفاة في أقل من دقيقة، مشيرا إلى أن الجسم البشري أقل مقاومة حال تعرُّضه للصواعق مباشرة والتي تؤدي إلى توقف نبضات المخ، وبالتالي فإن المقاومة تزيد مع زيادة المسافة البينية عن مصدر الكهرباء والجسم البشري بحيث لا تقل عن متر واحد، لافتًا أن الجسم البشري إذا تعرض للكهرباء الإستاتيكية فإن الحل في هذه الحالة يكون عن طريق عزل مصدر الكهرباء عن الأجهزة.

 

مقالات مشابهة

  • نصائح لاختيار الألعاب الآمنة للأطفال
  • نصائح مهمة من نقابة المهندسين لتجنب الماس الكهربائي.. احمي منزلك من الكوارث
  • نصائح لاختيار ألعاب الأطفال في المدرسة.. احذر الكوارث الصحية
  • 7 نصائح عند استثمار أموالك والحصول على أرباح.. «عشان متخسرش»
  • "الغرف التجارية" ترد على جدل حدوث فقاعة عقارية.. فيديو
  • شعبة الاستثمار العقاري: صفقة رأس الحكمة غيرت الخريطة العقارية في مصر
  • “عمره 9 سنوات” نصائح اقتصادية من أصغر وسيط عقاري بالمملكة .. فيديو
  • 5 أسباب تجعل العقار الوجهة الأمثل لاستثمار أموالك.. اعرفها
  • حلوي المولد النبوي.. نصائح جهاز حماية المستهلك لضمان سلامة المستهلكين
  • ضبط تاجر أسلحة غسل 34 مليون جنيه فى العقارات