بوابة الوفد:
2024-09-16@08:27:55 GMT

من هو رسول الله ﷺ الذي جهله الناس؟!

تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق أن الله تعالى قد من علينا أن اختار لنا خير الرسل وخاتمهم، وجعلنا أتباع سيد الخلق ﷺ.
 

المولد النبوي.. كيف نرى رسول الله؟ الإفتاء: الرسول لم يضرب زوجاته أبدًا أسوة حسنة للعالمين


ووضح جمعة أن الله تعالى وصف سيد الخلق فقال {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} وكان رسول الله ﷺ بإذن الله وبإرادة الله وباصطفاء الله ، ولأن الله سبحانه وتعالى هو الفاعل على الحقيقة وهو الخالق على الحقيقة ولا يكون في كونه إلا ما أراد ، فقد خلقنا وما نفعل وما نعمل وخلق مستقبلنا وماضينا وحاضرنا سبحانه جل جلال الله ، فإنه أذِن أن يكون هذا الإنسان خير خلق الله كلهم ظاهرًا وباطنا خَلْقًا وخُلقا فكرًا ومنهجًا ودينًا وأحكاما؛ فكان أسوة حسنة للعالمين .

. آمن به من آمن وكفر به من كفر وضل عنه من ضل، فالحمد لله على نعمة الإسلام أن جعلنا أتباع النبي المصطفى والحبيب المجتبى ﷺ.

من هو رسول الله ﷺ الذي جهله الناس؟!

تابع جمعة أن رسول الله ﷺ كان قبل البعثة يدعى بمكة بالصادق الأمين! تخيل وفي خِضمّ الجاهلية، تخيل رجلاً يرى الصدق من مكارم الأخلاق وإن كان الكذب من عوائد الناس، ويرى الصدق فيصدق بإذن الله، ولا يستطيع أحدٌ أبدا في تاريخ حياته أن يجد له كذبة فسموه بالصادق وائتمنوه على أماناتهم وأعراضهم وأنفسهم وإن كانوا مخالفين له فسموه بالأمين فصار هو الصادق الأمين ﷺ ، ومرة وهو يرى أنهم يكذبونه فيما يمس حياتهم صعد على تبّة أو تلةٍ صغيرة وقال: (يا معشر قريش إذا أخبرتكم أن جيشًا يأتي من خلف هذه لكم أتصدقوني؟) قالوا: نعم يا أبا القاسم فأنت الصادق الأمين.

ولما جاء يهاجر من مكة إلى المدينة _ابتعادًا عن أذيتهم للمؤمنين وتمهيدًا لبناء الدولة التي ستخرج إلى العالم أجمعين_ ردّ الودائع التي كانت عنده للمشركين .. إذن فالمشركون كانوا يضعون عنده الودائع!

المولد النبوي الشريف 

يوافق موعد المولد النبوي الشريف 2024، يوم الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 12 ربيع الأول 1446 هـ، وأوضحت «الإفتاء»، أن التهنئة بالمولد النبوي الشريف أمر جائز شرعا وليس بدعة، مستشهدة بقول أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ؟ قَالَ: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رسول الله جمعة الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء رسول الله ﷺ

إقرأ أيضاً:

وزارة الإنتاج الحربي تنظم ندوة توعوية للعاملين بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

قال محمد عيد بكر المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة، إنه في ضوء توجيهات المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي بتنظيم الندوات التوعوية للعاملين والعاملات بالوزارة والهيئة القومية للإنتاج الحربي؛ نظمت وزارة الإنتاج الحربي ندوة توعوية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، جاء ذلك بمقر الوزارة بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أوضح "بكر" أنه حاضر بالندوة الشيخ الدكتور/ الشحات السيد العزازي إمام وخطيب مسجد مصر والذي أشار إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوى الشريف وفضل إتباع سنة رسول الله أفضل الخلق سيدنا محمد صلّ الله عليه وسلم، متحدثًا عن يوم مولده وحياته ورسالته وهجرته، مضيفًا أن الاحتفال بهذه الذكرى العطرة يأتي تعبيرًا عن محبة رسول الله وهو أمر مستحب واتفق علماء الأمة على استحسانه، لافتًا إلى أن سيرة النبي رمز الرحمة والأخلاق الكريمة تعلّمنا قيمًا إنسانية راقية تتآلف بها النفوس وتعمر بها الأرض إذا ما تم ترجمتها إلى واقع عملي في حياتنا.

وأوضح "بكر" أن تنظيم هذه الندوات يأتي في إطار حرص وزارة الإنتاج الحربي على تنظيم ندوات توعوية تثقيفية للعاملين بالإنتاج الحربي في مختلف مجالات المعرفة (دينية - اجتماعية - صحية) تنفيذًا لتوجيهات السيد وزير الدولة للإنتاج الحربي بتنمية قدرات العاملين فكريًا ونشر الوعي الثقافي لهم بما ينعكس بالإيجاب على تطوير عقليتهم وتحسين مستوى معيشتهم وزيادة إنتاجيتهم.

بدورها أشارت السيدة/ أمل عبد الخالق مدير عام الإدارة العامة لشئون المرأة ورئيس وحدة تكافؤ الفرص إلى أنه تم خلال الندوة التأكيد على ضرورة التمسك بمكارم الأخلاق والحفاظ عليها حيث كان رسول الله أُسوة حسنة يُحتذى بها في كل مواقف ومناحي الحياة، مضيفةً أنه تم في ختام الندوة الإجابة على بعض الأسئلة التي طرحها عدد من العاملين.

مقالات مشابهة

  • صعدة .. حشد جماهيري غير مسبوق إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف
  • مئات الآلاف من أبناء محافظة صعدة يحيون ذكرى المولد النبوي الشريف
  • الصلاة فى وقتها وقراءة القرآن.. عالم أزهري يوضح الطرق الأفضل للاحتفال بالمولد النبوي
  • رسائل تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف 2024.. «اطلبوا شفاعته»
  • مذاهب وأخلاق الناس في المولد النبوي الشريف
  • محافظ بورسعيد يشارك الآلاف فى الاحتفال بموكب المولد النبوي الشريف
  • السلطة المحلية بصنعاء تنظم فعالية مركزية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • وزارة الإنتاج الحربي تنظم ندوة توعوية للعاملين بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • المولد النبوي.. وصف الجسد الشريف لسيدنا محمد
  • المولد النبوي الشريف.. تعلم المُروءة من رسول الله