حددَّ قانون إنشاء وتنظيم المجلس الصحي المصري الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2022، الذي أقره مجلس النواب في وقت سابق، عددًا من الاختصاصات الهامة للمجلس الصحي المصري، فقد نص القانون على أن: تنشأ هيئة عامة خدمية تسمى "المجلس الصحي المصري"، يكون لها الشخصية الاعتبارية، وتتبع رئيس الجمهورية، ويكون مقرها الرئيسي مدينة القاهرة، ويجوز له إنشاء فروع في المحافظات، وتعتبر إدارة الخدمات الطبية العسكرية للقوات المسلحة أحد فروع المجلس.

 

 

اختصاصات المجلس الصحي المصري

 


1- وضع السياسات العامة التي تضمن الممارسات الصحية التي تحقق أعلى درجة لأمان المرضى، ورضائهم.

 

2- وضع المعايير اللازمة لتطبيق المواثيق الأخلاقية المهنية، لتحقيق الممارسة الصحية الآمنة، والعمل على مراقبتها، وذلك بالتنسيق مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وإدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

 


3- وضع نظم المراقبة الدورية لجودة التعليم المعني والتدريب السريري بالمؤسسات المعتمدة، وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

 

4- وضع المعايير لمحتوى التدريب الصحي التخصصي على مختلف مستويات المهن الصحية، ولكل التخصصات الصحية، وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

 

5- وضع المعايير والإجراءات والإشراف على الامتحانات المؤهلة للحصول على ترخيص مزاولة المهن الصحية، بالتنسيق مع الجهات المختصة، وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

 

6- تحقيق التكامل والتعاون في مجال التدريب الصحي، بين المجلس والهيئات والمجالس العالمية المختلفة لذات التخصصات داخل الجمهورية وخارجها، لتحقيق المعايير الدولية للممارسة الصحية الآمنة، ولمسايرة المجلس للتقدم العلمي.


 

7- وضع مواصفات ومعايير للمؤسسات الطبية التي تملك مقومات التدريب لمرحلة ما بعد التعليم الجامعي في المجالات الصحية بتخصصاتها المختلفة واعتماده، ومتابعة وتقييم ممارستها الصحية، وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.


8- وضع معايير تقييم العاملين بالتخصصات الصحية المختلفة، للتأكد من استيفائهم التدريب الملائم، وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

 

9- وضع المعايير والاشتراطات الخاصة بالمدربين، ومراقبة تنفيذها، وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.


 

10- اعتماد البرامج العلمية والتدريبية المهنية والتخصصية الصحية العليا لمرحلة ما بعد التعليم الجامعي، واعتماد الشهادات المهنية، أو ما قد تستحدث مستقبلًا لمن يجتاز هذه البرامج في فروع العمل الصحي الطبي المختلفة من جهات التدريب المعني المعتمدة من المجلس، ومنها شهادة البورد المصري، ويحق لجهات التدريب اتخاذ ما يلزم للحصول على الاعتماد الدولي لتلك البرامج، بما لا يخل بالمعايير والمواصفات القياسية للمجلس.

 

11- اقتراح اللوائح المالية والإدارية والفنية للمجلس ولوائح شئون العاملين والتعاقدات والمشتريات، وغيرها من النظم الداخلية دون التقيد بالقوانين أو اللوائح أو القرارات المعمول بها فى الجهاز الإدارى للدولة أو فى أى جهة أخرى.

 

12- إنشاء سجلات قومية للأمراض والتدخلات الطبية، وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

 

13- إنشاء سجلات للعاملين بالقطاع الصحي العام والخاص، وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المجلس الصحي المصري اختصاصات المجلس الصحي المصري مزاولة المهن الصحية مجلس النواب الفجر السياسي

إقرأ أيضاً:

بعد إصابته بالخرف .. ديمي مور تكشف تفاصيل حالة بروس ويليس الصحية

كشفت الممثلة ديمي مور تفاصيل جديدة حول الحالة الصحية لزوجها السابق بروس ويليس، حيث تحدثت هي والممثلة درو باريمور عن لقاءها الأول مع طليقها نجم الأكشن.

وبحسب صحيفة "اندبيندنت" البريطانية، تحظى ديمي مور، البالغة من العمر 61 عامًا، بـ 3 بنات من بروس ويليس، الذي تم تشخيص إصابته بالخرف الجبهي الصدغي (FTD) العام الماضي.

التقى بروس ويليس وديمي مور أثناء العرض الأول لفيلم الأكشن الكوميدي Stakeout  وتزوجا في عام 1987 بعد قصة حب عاصفة استمرت أربعة أشهر، قبل أن يعلنا انفصالهما في عام 1998 بسبب "اختلافات لا يمكن التوفيق بينها".

في إحدى حلقات برنامج The Drew Barrymore Show، تذكرت المذيعة باري مور عملها مع بروس ويليس في موقع تصوير فيلم Charlie's Angels في عام 2003.

وقالت باري: "عندما قمنا بتصوير فيلم Charlie's Angels ، جاء بروس وعزف الموسيقى، وكان هو من افتتح الفيلم، وحصلنا على فرصة العمل معه"،  وقالت ديمي مور التي شاركت أيضًا في بطولة الفيلم: "لقد نسيت هذا الأمر تمامًا".

وتذكرت باري وديمي مور أنهما تعرفا على ويليس من فترة عمله كنادل في مقهى سنترال في نيويورك. 

وأضافت ديمي مور: "أزور زوجي السابق وبناتي عندما أكون في لوس أنجلوس"، وأكدت: "هو بين أيادي أمينة فزوجته وأولاده يعتنون به."

وشخص الأطباء لأول مرة في مارس 2022 إصابة بروس ويليس بفقدان القدرة على الكلام، وهو اضطراب لغوي ناجم عن تلف في الدماغ يمكن أن يؤدي إلى صعوبات في الفهم أو التحدث أو القراءة أو الكتابة.

في العام الماضي، قدمت ابنته رومر تحديثًا أوضحت فيه أنه تلقى تشخيصًا "أكثر تحديدًا" لمرض الخرف الجبهي الصدغي (FTD)، وهو شكل "نادر وعدواني" من المرض.

 

FTD هو مصطلح شامل لمجموعة من أنواع الخرف التي تؤثر بشكل رئيسي على الفص الجبهي والصدغي من الدماغ والتي هي المسؤولة عن الشخصية والسلوك واللغة والكلام، وفقا لجمعية الخرف في المملكة المتحدة .

 

وفي وقت سابق من هذا العام، شاركت مور تحية مؤثرة لوالد بناتها في عيد ميلاده التاسع والستين، وشاركت مور 3 صور، تظهر الثنائي وهما يتحدثان على الأريكة، وويليس يلعب مع حفيدته، وصورة قديمة له مع بناته الثلاث.

 

وعلقت على المنشور قائلة: "عيد ميلاد سعيد يا BW! نحن نحبك ونشعر بالامتنان لك".

مقالات مشابهة

  • الصحةتكشف تفاصيل استحداث خدمة بهيئة التأمين الصحي للكشف المنزلي بمقابل مادي
  • المجلس الصحي يعتمد "القاموس الدوائي" نظامًا موحدًا لترميز الأدوية
  • بعد إقرار قانون الإجراءات الجنائية.. تعرف على اختصاصات اللجنة التشريعية بالبرلمان
  • بعد إصابته بالخرف .. ديمي مور تكشف تفاصيل حالة بروس ويليس الصحية
  • استعدادات اللجان البرلمانية لدور الانعقاد الخامس في مجلس النواب
  • صانعو السيارات بأوروبا يطلبون إرجاء تطبيق معايير الانبعاثات
  •  رئيس المجلس التأسيسي لقطاع الوسطى الصحي يدشن مؤتمر القلب العالمي في الرياض
  • تقليص مُدد الحبس الاحتياطي الأبرز.. تفاصيل دمج توصيات الحوار الوطني بمشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • «الرقابة الصحية»: توجيهات بانضمام المستشفيات الجامعية للتأمين الصحي الشامل
  • سقط من شرفة منزله.. تفاصيل الحالة الصحية للاعب السعودي فهد المولد