التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، المدير العام لشركة GAC لصناعة السيارات فينج شينج يا، اليوم، على هامش مشاركته في قمة منتدى التعاون الصيني - الإفريقي بالعاصمة بكين، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي مستهل اللقاء، رحب الدكتور مصطفى مدبولي، بمدير شركة GAC، معربًا عن سعادته لما وصلت إليه العلاقات الثنائية بين مصر والصين من مستوى رفيع خلال السنوات الماضية، في ظل اهتمام القيادة السياسية في البلدين بتطوير التعاون والاستفادة من القدرات المتاحة لدى البلدين لتحقيق المصلحة المشتركة.

دعم صناعة السيارات في مصر

أشار رئيس الوزراء، إلى دعم الحكومة لصناعة السيارات في مصر، وأصدرت قانوناً خاصاً لتوطين تلك الصناعة لاسيما تعزيز صناعة السيارات الكهربائية، مؤكداً أن الحكومة على استعداد لمنح الشركة حوافز إضافية منها منح الشركة الرخصة الذهبية في حالة الاستثمار في مصر ما يسهم في تيسير إجراءات تأسيس الشركة، بجانب الحوافز التي تحصل عليها من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيراً إلى أن فرص التصدير من مصر كبيرة في ضوء انضمام مصر لعدد من اتفاقيات التجارة الدولية.

استثمارات تصنيع سيارات كهربائية في مصر

بدوره، أعرب المدير العام لشركة GAC لصناعة السيارات، عن تقديره لدعم رئيس الوزراء لتطلعات خطط الشركة المستقبلية للاستثمار في مصر، مشيراً إلى استثمارات وأنشطة الشركة الحالية، موضحاً أنه جرى بيع نصف مليون سيارة كهربائية داخل الصين خلال العام الماضي، وأن هناك إقبالاً على سيارات الشركة في السوق المصرية، إذ باعت 2000 سيارة في العام الجاري.

وفي ختام اللقاء أكد الدكتور مصطفى مدبولي، تطلعه لفتح الشركة مشروعات جديدة في مصر، مجدداً التأكيد على إتاحة كل سبل الدعم من تجهيزات لوجستية وتسهيل الإجراءات لتشجيع الشركة الصينية على أن تكون أحد شركاء مصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اتفاقيات التجارة الاستثمار فى مصر الاستثمار في مصر التجارة الدولية الدكتور مصطفى مدبولي الرئيس عبد الفتاح السيسي السوق المصرية السيارات الكهربائية أفريقي إجراءات فی مصر

إقرأ أيضاً:

الأردن..توقع ارتفاع كبير على أسعار السيارات الكهربائية

#سواليف

 توقع جهاد أبو ناصر ممثل قطاع #المركبات في هيئة مستثمري #المناطق_الحرة أن تشهد #أسعار #السيارات_الكهربائية ارتفاعا كبيرا بعد القرار الحكومي الأخير بالضريبة الخاصة عليها.

وقدّر أبو ناصر في تصريحات صحفية #الارتفاع على أسعار السيارات الكهربائية في الفئات المستهدفة بقرار رفع #الضريبة الخاصة ما بين 6 -12 ألف دينار.

وبين أن رفع الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية التي يبلغ متوسط سعرها بين 10 آلاف و25 ألف دينار بحسب القانون الجديد هو بنسبة 300%، حيث كانت الضريبة الخاصة 10% وأصبحت 40%.

مقالات ذات صلة دبلوماسي أميركي يحذر دولا عربية من نوايا إسرائيل لاحتلالها / شاهد 2024/09/14

وأوضح أن أي مركبة قيمتها التخمينية أقل من 10 آلاف لن يمسها أي رفع، وستبقى الضريبة الخاصة عليها 10%.

واعتبر أن قيمة رفع الضريبة الخاصة كانت مفاجئة ومهولة، ولن يستطيع السوق تحمل هذه القيمة، متوقعًا أن يتم التوقف على التخليص هذه المركبات في الفترة القادمة لمدة سنة أو أكثر، حتى يتم إعادة النظر بالقرار.

وقال إن الحكومة لم تطلع على التجارب السابقة، ولم تشاور القطاع الخاص حول إمكانية تطبيق هذه التعليمات.

وتوقع أن يكون الارتفاع في الفئة التي يبلغ متوسط سعرها بين 10 آلاف و25 ألف دينار بين 6 – 7 آلاف دينار، أما السيارات التي قيمتها أعلى من 25 ألف دينار فإن الارتفاع سيصل إلى 10 – 12 ألف دينار، وربما أكثر.

وقال إن القطاع لا يزال يعاني من التعليمات التي أصدرتها الحكومة في 25 أيار الماضي حول طرق فحص السيارات الكهربائية ومنع بعضها، وأن البضاعة فيه شحيحة.

وأشار إلى أن القرار الصادر الخميس يعتبر نافذًا منذ صدوره في الجريدة الرسمية، أي أن المركبات التي كانت بانتظار التخليص سوف يدفع عليها الفرق المقدر بـ 5-6 آلاف دينار، ومن غير الواضح من سيدفع هذا المبلغ بين المواطن والتاجر أو البنك، لذلك نتوقع التوقف على التخليص بشكل مباشر.

وقال إن القرار سيضر بالسوق كثيرًا، لأن 70% من حجم المبيعات في الفترة الماضية كان للسيارات الكهربائية.

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران يبحث مع مسئولي شركة جيزوبا الصينية سبل التعاون بمجال الشحن الجوي
  • خطة لتعزيز نشر السيارات الكهربائية في باكستان
  • أنس الحجي: الطلب على النفط لا يتأثر بانتشار السيارات الكهربائية
  • واشنطن تفرض زيادة بنسبة 100% على رسوم السيارات الكهربائية الصينية
  • الأردن..توقع ارتفاع كبير على أسعار السيارات الكهربائية
  • لماذا تمثّل الطاقة المتجددة في البرازيل فرصة هائلة لصناعة الصلب الأخضر؟ (تقرير)
  • اعفاء مدير شركة الخطوط الجوية العراقية من مهامه
  • أمريكا تفرض رسومًا 100% على السيارات الكهربائية الصينية
  • أمريكا تفرض رسوماً 100% على السيارات الكهربائية الصينية
  • واشنطن تعلن زيادة بنسبة 100% على رسوم السيارات الكهربائية الصينية